مراحل تطور نظام التشغيل منذ ظهور اجهزة الحاسوب

التطور العلمي الذي اهدانا الحواسيب يعتبر النواه الاساسية لما وصلنا اليه الان من وجود شبكة انترنت و احدث انظمة التشغيل للحواسيب بالاضافة الى الاعمال الكثيرة التي يمكن اتمامها من خلال الحاسوب ، في وقتنا الحالي يعتبر نسخة ويندوز هي ابرز نظام تشغيل يمكن ان يتم توفيره في الحواسيب و مع ذلك فهناك العديد من انظمة التشغيل الاخرى المنتشرة مثل ” نظام Mac ، نظام Linux ، نظام Chrome ، … ” و غيرهم الكثير الا ان شركة مايكروسوفت تعتبر هي الاشهر في هذا المجال و يأتي الباقي بعدها بعدة مراحل .

يذكر انه مع بداية طرح الحواسيب لم تكن تمتلك نظام تشغيل كامل يمكنك من تنفيذ العديد من العمليات عليه او الانتقال من برنامج الى الاخر ، و لكن كان الحاسوب في البداية يمتلك فقط برنامج واحد ليؤدي مهمة واحدة و لفترة زمنية محددة .

متى ظهرة اجهزة الحاسوب

يصعب ان نقوم بتحديد تاريخ اول جهاز حاسوب في العالم لان الامر يعتمد على تفسير معنى ” حاسوب ” في الاساس ، ففي السابق كانو يعتبرون الاجهزة البدائية لتحديد حركة النجوم و الكواكب هي اجهزة حواسيب ثم بعد ذلك تم الانتقال الى الالات الحاسوب لتمسى كذلك حاسوب ثم بدأت التطورات تتحرك الى تصميم نظام برمجي في عام 1820 الا ان اول حاسوب بالمعنى شبه الحديث تم الاعتراف به رسميا في عام 1840 و الذي كان يسمى ” اينياك ” و تم تصنيعه في الولايات المتحدة الامريكية .

هذا الحاسوب كان غرضه عسكري من الدرجة الاولى حيث ان اول برنامج يطرح عليه هو لدراسة امكانية تصنيع القنبلة الهيدروجينية التابع للجيش الامريكي .

أول نظام تشغيل للحاسوب

بحسب ما ذكرناه سابقا فان الحواسب في البداية كانت تمتلك برنامج واحد فقط و لعل اول حاسوب امتلك نظام تشغيل هو الحاسوب Mainframe Computer في عام 1965 و التي كانت تمتلك نظام تشغيل IBM 360 ، و شارت بعض التقارير الى ان او نظام تشغيل كان يسمى CTSS و الذي ظهر للمرة الاولى في عام 1961 و الذي تم تصنيعه و تطويره خلال معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا .

اما عن نظام تشغيل دوس الذي يعتبر اول نظام تشغيل متطور للعديد من الوظائف تم تصنيعه من قبل شركة مايكروسوفت فقد كان في عام 1981 و هو يعتبر نظام حديث مقارنة بالنسخ التي تحدثنا عنها سابقا و قد استمر هذا النظام بالتطور و العمل حتى بداية عام 2000 و التي اعلنت وقتها شركة مايكروسوفت ايقاف العمل به و التغيير الى نسخة ويندوز .

تظور نظام التشغيل ويندوز

شركة مايكروسوفت بدأت العمل على نظام ” دوس ” الشهير في عام 1981 كما ان شركة مايكروسوفت بدأت العمل على اصدارات ويندوز منذ عام 1985 حيث كان يطلق عليه اسم نسخة ويندوز 1.01 و اهم المحطات في اصدارات نسخة ويندوز كنظام تشغيل للحاسوب كانت للنقاط التالية :

ويندوز 89

كان هذا النظام يمتلك قائمة تحتوي على الاوامر التي يمكن من خلالها تنفيذ التعليمات .

ويندوز 2000

في عام 2000 قامت مايكروسوفت باطلاق نسختين حيث الاولى هي ويندوز 2000 بينما الثانية فهي ويندوز ميلينيوم و الذي كان يحتوي على نظام حماية الملفات و خاصية التحديثات التلقائية و خاصة عرض الصور و عمل الشبكات .

ويندوز XP

هذا الويندوز كشف عنه في العام التالي 2001 و هذه النسخة استمرت عدة سنوات و احتوت على الكثير من المميزات و التي احتوت على واجهة نظام التشغيل الشهيرة و المتطورة و امكانية صناعة شبكات محلية و الاتصال بالانترنت .

ويندوز 7

هذا الويندز كان اكثر احترافية و على الرغم من ظهور الكثير من الاصدارات لاحقا له الا انه مازال حتى وقتنا الحالي منتشرة في الكثير من الحواسب ، ظهر للمرة الاولى في عام 2009 .

ويندوز 8

النسخة التالية من الويندوز ظهرت في عام 2012 الا ان التظور جاء اليه سريعا في العام التالي بنسخة ويندوز 8.1 و الذي مازال مدعوما حتى الان .

ويندوز 10

اما هذه النسخة فهي احدث ما وصلت اليه شركة مايكرسوفت حتى الان حيث احتوى على نسخة نظام تشغيل واحدة لكل الاجهزة و توافر متجر احترافي و قائمة التشغيل الجديدة و زر عرض المهام و العديد من المميزات و من المفترض ان يستمر الدعم حتى عام 2025 غالبا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *