افضل عسل لمرضى السكري

بشكل عام لا توجد ميزة لاستبدال العسل بالسكر في الخطة الغذائية لمرض السكري ، حيث سيؤثر كل من العسل والسكر على مستوى السكر في الدم ، العسل أحلى من السكر المحبب ، لذا يمكنك استخدام كمية أقل من العسل للسكر في بعض الوصفات .

إن العسل يحتوي في الواقع على كمية من الكربوهيدرات أكثر قليلاً وأكثر من السعرات الحرارية لكل ملعقة صغيرة من السكر المحبب ، لذا فإن أي سعرات حرارية وكربوهيدراتية توفرها ستكون ضئيلة ، وإذا كنت تفضل مذاق العسل فاستمر في استخدامه ولكن فقط باعتدال ، وتأكد من حساب الكربوهيدرات في العسل كجزء من الخطة الغذائية لمرض السكري .

يضيف بعض الأشخاص العسل الابيض إلى القهوة والشاي أو يستخدمونه كمحلى عند الخبز ، ولكن هل العسل مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ، نجد أن الجواب القصير هو نعم ولكن فقط في ظل ظروف معينة ، وفي حالة الاعتدال لا يعد العسل آمناً فقط ، لكن له خصائص مضادة للالتهابات قد تقلل أيضًا من مضاعفات مرض السكري .

العسل يمكن أن يكون خامًا أو معالجًا

يُعرف العسل الخام أيضًا بالعسل غير المرشح ، ويتم استخراج هذا العسل من خلية النحل ثم يتم إزالة الشوائب ، أما العسل المعالج فهو يخضع لعملية الترشيح ، كما أنه معرض للحرارة العالية لتدمير البكتريا وخلق عمر افتراضي أطول .

العسل المعالج أكثر سلاسة ، لكن عملية الترشيح والبسترة تزيل بعض العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة .

يوجد حوالي 300 نوع مختلف من العسل ، ويتم تحديد هذه الأنواع حسب مصدر الرحيق أو ببساطة أكثر عن طريق معرفة ما يأكله النحل ، على سبيل المثال يتم استرداد عسل العنبية من أزهار شجيرة العنب البري ، بينما يأتي عسل الأفوكادو من أزهار الأفوكادو ، حيث أن مصدر الرحيق يؤثر على طعم العسل ولونه .

كيف يؤثر العسل على نسبة السكر في الدم

نظرًا لأن العسل سكر طبيعي وكربوهيدرات ، فمن الطبيعي أن يؤثر على نسبة السكر في دمك بطريقة ما ، وعند مقارنته بسكر المائدة يبدو أن العسل له تأثير أقل ، حيث قامت دراسة عام 2004 بتقييم اثار العسل وسكر المائدة على مستويات السكر في الدم ، وشملت هذه الدراسة الأفراد المصابين بداء السكري من النوع الأول وبدونه .

وجد الباحثون أنه في مجموعة الأشخاص المصابين بداء السكري ، تسبب العسل في زيادة مبدئية في نسبة السكر في الدم بعد 30 دقيقة من الاستهلاك ، ومع ذلك انخفضت مستويات السكر في الدم المشارك في وقت لاحق وظلت في مستويات أقل لمدة ساعتين .

وهذا يقود الباحثين إلى الاعتقاد بأن العسل على عكس سكر المائدة ، قد يسبب زيادة في الأنسولين ، وهو هرمون مهم للسيطرة على نسبة السكر في الدم .

هل يستطيع العسل منع مرض السكري

على الرغم من أن العسل قد يزيد من مستويات الأنسولين ويساعد المصابين بمرض السكري على التحكم في نسبة السكر في الدم ، لا يبدو أن هناك أي أبحاث قاطعة تدعم العسل كعامل وقائي لمرض السكري .

وقد وجد الباحثون وجود صلة محتملة بين العسل وانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم ، وفي دراسة أجريت على 50 شخصًا يعانون من داء السكري من النوع الأول و 30 شخصًا من داء السكري من النوع الأول ، وجد الباحثون أنه بالمقارنة بالسكر ، كان للعسل تأثير أقل من نسبة السكر في الدم على جميع المشاركين .

كما رفعت مستويات مادة الببتيد وهي مادة يتم إطلاقها في مجرى الدم عندما ينتج الجسم الأنسولين .

المستوى الطبيعي من الببتيد يعني أن الجسم ينتج الأنسولين الكافي ، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان العسل يمكن استخدامه للوقاية والعلاج من مرض السكري .

أفضل عسل لمرضى السكري

إن العسل هو عبارة عن مادة فعالة مضادة للبكتيريا وللجروح مثل الحروق والخدوش حيث لا يمكن للبكتيريا تطوير المقاومة للعسل ، وفي إحدى الدراسات التي استمرت لمدة 3 أشهر والتي استخدم فيها عسل البرسيم كضمادة لثلاثين جروحًا مختلفة من القدم السكرية ، تم التئام 43٪ من الجروح تمامًا بينما انخفض حجم البكتريا بنسبة 43٪ ، لذلك يعد عسل البرسيم هو افضل عسل لمرضى السكري .

كما أن تناول عسل النحل الطازج قد يكون له خصائص مضادة للجراثيم أقوى من الأصناف التي تم تبخيرها أو تخزينها لفترة طويلة ، كما يوجد الكثير من فوائد العسل على الريق خاصة عسل البرسيم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *