اذاعة مدرسية عن صلاة الاستسقاء

صلاة الاستقساء هي من السنن المؤكدة، التي أنعم بها الله سبحانه وتعالى على عباده، فأنعم الله على عباده بالعديد من النعم ومن بينها نعمة الماء، وهي نعمة عظيمة تستلزم دوام شكر الله عليها، وإذا أخر الله عز وجل نزول المطر عليهم فإن ذلك يعد ابتلاءًا لهم ليعودوا عن معاصيهم ويتوبوا إليه ويستغفروه، وليتذكروا حاجتهم إلى الله وفضله عليهم، فشرع الله سبحانه وتعالى لهم ما يستجلبون به الغيث عند انقطاعه ويطلبونه به ممن يملكه وهو الاستقساء، أي طلب السقيا من الله سبحانه وتعالى عند الجدب.

مقدمة اذاعة عن صلاة الاستسقاء

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد،  مديري الفاضل معلمي الأفاضل، إخواني الطلاب، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأسعد الله صباحكم بكل خير، نرحب بكم في مقدمة اذاعة لهذا اليوم حيث سنقدم لكم اذاعة عن الصلاة وخاصة صلاة الاستقساء نتمنى أن نقدم لكم المعلومات التي تفيدكم.

القران عن الصلاة

خير ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم القران الكريم فمع آيات من القران عن الصلاة والطالبة …

بسم الله الرحمن الرحيم

وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُبِينًا (101) وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً وَاحِدَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ كَانَ بِكُمْ أَذًى مِنْ مَطَرٍ أَوْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَنْ تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا (102) فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا (103) (النساء).

أحاديث عن صلاة الاستسقاء

صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم حين قال تركتم فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنته ،  والآن موعدنا مع الحديث الشريف والطالبة ..

عن عائشة رضي الله عنها قالت : شكا الناس إلى النبي صلّ الله عليه و سلم قحوط – احتباس – المطر، فأمر بمنبر ، فوضع له بالمصلى ، ووعد الناس يوما يخرجون فيه، فخرج حين بدا حاجب الشمس (ضوؤها) فكبر و حمد الله ثم قال : “الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين لا إله إلا الله يفعل ما يريد اللهم لا إله إلا أنت أنت الغني و نحن الفقراء أنزل علينا الغيث و اجعل ما أنزلت علينا قوة و بلاغا إلى حين”. ثم رفع يديه، فلم يزل يدعو ثم حول إلى الناس ظهره و قلب رداءه و هو رافع يديه ثم أقبل على الناس ونزل, فصلى ركعتين, فأنشأ الله سحابة, فرعدت وبرقت, ثم أمطرت بإذن الله, فلم يأت مسجده حتى سالت السيول, فلما رأى سرعتهم إلى الكِنِّ ضحك النبي صلّ الله عليه و سلم حتى بدت نواجذه, فقال: “أشهد أن الله على كل شيء قدير, وأني عبد الله ورسوله “.

هل تعلم عن صلاة الاستسقاء

والآن موعدنا مع فقرة هل تعلم والمعلومات العامة والطالبة ..

هل تعلم: أن الصلاة أول ما يحاسب عنه العبد يوم القيامة؛ فإن قُبلت قُبل سائر العمل، وإن رُدَّت رُد.

هل تعلم: أن عمود الاسلام الصلاة.

هل تعلم: أن اصل كلمة صلاة مشتقة من الصلة ومشتقة من الدعاء ومشتقة من الرحمة.

هل تعلم: أن الصلاة هى الركن الثانى من الاسلام.

هل تعلم: أن الله سبحانه وتعالى قسم الصلاة بينه وبين العبد نصفين عند قراءة سورة الفاتحة.

هل تعلم: أن اخر وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم كانت الصلاة.

هل تعلم: أن من اهمية الصلاة انها الفريضة الوحيدة التى فرضت فى رحلة الاسراء والمعراج المقدسة وبقية الفروض والعبادت فرضت عن طريق الوحى.

هل تعلم: أن الصلاة يراد بها الدعاءُ والسكون.

هل تعلم: أن اجر الصلاة فى الفلاة خمسين صلاة.

هل تعلم: إن الانسان يكون اقرب الى ربه وهو ساجد.

هل تعلم: إن الصلاة تساعد الناس على تجاوز المصاعب.

هل تعلم: أن الصلاة تغسل الخطايا.

هل تعلم: أن الصلاة نور.

هل تعلم: أن خير اعمالنا الصلاة.

هل تعلم: أن الصلاة يرفع بها الله الدرجات ويحط بها الخطايا.

هل تعلم: إن الصلاة تحفظ المسلم من الهلع والجزع.

كلمة اليوم عن صلاة الاستسقاء

الآن موعدنا مع كلمة اليوم عن صلاة الاستقساء والطالبة ..

صلاة الاستقساء هي سنة مؤكدة بكيفية مخصوصة، لطلب ذلك من الله سبحانه وتعالى، يشرع الاستقساء عند جدب الأرض، وإنقطاع المطر وجفاف الأنهار أو نقص مائها، وعند حاجة الناس الملحّة للماء، ولصلاة الاستقساء ثلاثة أنواع أما أن يكون الاستقساء بأداء صلاة الاستقساء جماعة من الخطبة والدعاء وهذا أكمل أنواع الاستقساء، وإما أن يكون بالدعاء بطلب الغيث في خطبة الجمعة كما فعل الرسول صلّ الله عليه وسلم، وإما أن يكون بالدعاء والابتهال إلى الله تعالى في كل وقت بطلب السقيا دون خطبة ولا صلاة.

وهي من السنن المؤكدة عند الرسول صلّ الله عليه وسلم ويؤديها الرجال والنساء عند حاجتهم للماء ويسن فيها الجماعة، وتصح من المنفرد أيضًا، ويسن أن تؤدي  في الصحراء، كما يصح أداؤها في المسجد، ولكنها إذا أقيمت في جماعة في الصحراء كان ذلك أكمل فيها وأبلغ في الخشوع والخضوع، ويكون بها تواضع أكبر لله سبحانه وتعالى، وهي من الصلوات التي يجوز أدائها في أي وقت من الأوقات، باستثناء الأوقات المنهي عن الصلاة فيها.

كيفية أداء صلاة الاستقساء

اتفق العلماء القائلين بمشروعية صلاة الاستقساء على أنها تؤدي ركعتان إلا أنهم اختلفوا في صفة أدائه، وذهبوا في ذلك إلى رأيين اثنين، وهما كالتالي :

ـ أن صلاة الاستقساء تؤدي على ذات الصفة التي تؤدي بها صلاة العيد، فيكبر الإمام في الركعة الأولى منها سبع تكبيرات، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات وهذا قول الشافعية والحنابلة وسعيد بن المسيب وعمر بن عبدالعزيز، واستدلوا على ذلك بحديث عبد الله بن عباس عن رسول الله صلّ الله عليه وسلم حين قال ” خرجَ رسولُ اللَّهِ صلَّ اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ للاستسقاء مُتبذِّلاً مُتواضعاً وصلَّى رَكْعتينِ كما كانَ يصلِّي في العيدِ).

ـ صلاة الاستقساء تصلى ركعتين كهيئة ركعتي النافلة ومطلق التطوع وهذا قول المالكية والأوزاعي وأبو ثور وإسحاق واستدلوا لقولهم بما ورد عن رسول الله صلّ الله عليه وسلم، فيما رواه عنه عبدالله بن زيد، حين قال ” أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم استسقى فصلَّى ركعتينِ).

خاتمة اذاعة عن صلاة الاستسقاء

دقت عقارب ساعتنا لتعلن وصولنا إلى المحطة الأخيرة والنهائية لننهي برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم والذي دار حول صلاة الاستقساء، نتمنى أن نكون تمكنا من إفادتكم ونشكركم لحسن استماعكم، كانت معكم مقدمة الإذاعة الطالبة .. تحت إشراف الاستاذة .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *