طريقة الاستوداع الصحيحه

من منا لا يحب أن يحفظ ما يحب ومن يحب ؟ ومن هو أكثر من الله حفظاً له، ولهذا فإن هذا الدعاء الرائع (أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه) من أجمل الأدعية التي لها سحر جميل يعطك الطمأنينة بسبب إيمانك أن الله سبحانه وتعالى وحده القادر على أن يحفظ لك ما تحب ومن تحب، وكما قال تعالي في سورة يوسف آية 64 (فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا ۖ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) عندما استودع سيدنا يعقوب الله على ابنه الثاني بنيامين ولم يستودع أخوته عليه الذي قد أضاعوا أخيهم من قبل يوسف عليه السلام.

دعاء الاستوداع

أمر رسول الله (صل الله عليه وسلم) أن نستودع الله كل الأشياء التي نحب بهذا الدعاء فقط الذي بمجرد أن تدعو الله به فلا يوجد شيء في هذه الدنيا يستطيع أن يخالف قدرته سبحانه وتعالي، فإن كنت على سفر أو أولادك فمن الضروري أن تدعو لهم بهذا الدعاء وتقول (أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه) وهذا يشترط أن تكون على يقين أن ما استودعت الله فيه فهو محفوظ بأمر من الله الذي لا تضيع ودائعه، وقال رسولنا الكريم (صل الله عليه وسلم) في فضل هذا الدعاء (من أراد أن يسافر فليقل لمن يخلف: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه) رواه أحمد.

كما يمكنك أن تستودع نفسك لله سبحانه وتعالى فهو خير الحافظين ولا يوجد غيره من يستطيع أن يحفظك من كل شر أو فتن فمن الممكن أن تدعو الله لنفسك بقولك: (أستودع الله الذي لا تضيع ودائعه، ديني ونفسي وأمانتي وخواتيم عملي وبيتي وأهلي ومالي وجميع ما أنعم الله به عليَّ).

أوقات دعاء الاستوداع

من الممكن أن تدعو هذا الدعاء في أي وقت وعلى أي حال وعلى أي شيء تريد أن تحفظه، فإذا كنت على سفر وستترك عائلتك أدع الله أن يحفظهم وأدع الله أن يحفظك وكذلك هم يدعون الله أن يحفظك، وحتى وإن كنت ذاهب إلي العمل في الصباح وستعود بعد بضع ساعات أدع الله أيضاً بهذا الدعاء.

وأدع الله بهذا الدعاء ليحفظ أبنائك في وقت ذهابهم إلى المدرسة حتى يحفظهم الله من كل شر، ولكن هناك البعض يقوم بدعاء هذا الدعاء بطريقة معينة في أوقات معينة ويلزم بها نفسه فهذا لا يجوز، من الممكن أن تدعو الله بأي شيء ولكن لا يجب أن تلزم به نفسك أو غيرك إلا إذا كان أمر من الله ورسوله أو سنه عن الحبيب.

أدعية وآيات قرآنية أخرى تحفظك من الأذى

لقد رزقنا الله بالعديد من الأدعية والآيات والسور التي لها العديد من الفضل على الفرد المسلم حتى تحفظه وتحميه من شر الخلق من الجن والإنس وتفتح عليه البركات والنعم وتزيل عنه الهم والكرب وتتوسل بها إلي الله حتى يغفر لك أخطاءك مثل دعاء سيد الاستغفار الذي يعد من أعظم الأدعية في الاستغفار.

ومن أشهر هذه السورة سورة البقرة التي تساعد على طرد الشيطان إذا قمت بقراءتها في المنزل، وكذلك سورة يس التي لها فضل كبير في التخلص من الأعمال الشيطانية من سحر وأعمال، وكذلك حالة المس الشيطاني.

ومن أشهر الآيات التي تحفظك من الأذى هي اية الكرسي هذه الآية العظيمة التي لها فضل كبير على المسلمين المؤمنين بقدرة الله سبحانه وتعالى، فمن قرأها في الليل على الفراش لا يقرب الشيطان منه هو وأولاده حتى يصبحوا، من قرأها في البيت تكون حارسة للبيت من الشياطين وتخرج الشياطين منه، ومن قرأها في الصبح قبل الخروج من بيته ويقول بعدها يا حفيظ ثلاث مرات يكون في حفظ الله عز وجل حتى يرجع.

-آية الكرسي رقم 255 سورة البقرة (اللَّهُ لَا إله إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *