ثقافة الاعتذار

أنا أسف هي كلمات صغيرة يمكن أن تعني الكثير أو لا تعني شيء على الإطلاق ، كيف يتم تقديم الاعتذارات وتصورها في جميع أنحاء العالم ، وكيف تتعلم كيفية الاعتذار بشكل صحيح وفقًا للعادات الثقافية المختلفة ، وكيف يمكن أن يؤثر الاعتذار بشكل كبير على عملك بشكل أفضل أو أسوء .

قالوا في الاعتذار

قال المتخصصون في هذا المجال من جميع أنحاء العالم إن الذين يعملون على المستوى الدولي يحتاجون إلى فهم أهمية الاعتذارات الصحيحة وأفضل طريقة لتقديمها ، حيث إنه من الضروري أن تكون الشركات حساسة ثقافياً .

وإذا كان فريقك الداخلي يمتد عبر قارات متعددة ، فعليك التأكد من أن فريقك يتعامل مع قاعدة عملائك الدوليين بشكل صحيح ، فمن المهم أن تكون على دراية بكيفية الارتباط بشكل صحيح ببعضهم البعض في كل ثقافة .

بغض النظر عن البلد الذي تعمل فيه ، هناك بعض العناصر الشائعة لسوء الاعتذار التي يمكن الاتفاق عليها ، وتتألف آداب الاعتذار غير الصحيحة من فرض اعتذار ، بما في ذلك كلمة ولكن بعد اعتذارك ، وتبرير أفعالك وفشلك في اتخاذ سلوك تصحيحي بعد ذلك .

في أي ثقافة يعد الصدق جزءًا أساسيًا من الاعتذار المناسب ، ولكن كيفية تقديم الاعتذار أمر بالغ الأهمية أيضًا ، على سبيل المثال تولي بعض الثقافات أهمية للاعتذارات المعقدة متعددة الجوانب ، في حين تفضل الثقافات الأخرى تجنب لفت الانتباه الإضافي غير المرغوب فيه إلى المشكلة .

ثقافة الاعتذار في قليل من الكلام

يقترح العديد من الخبراء إبقاء الاعتذار سريع وغير مؤلم ، لأن التشتت الطويل يمكن أن يجعل الاعتذار غير مريح ويؤدي إلى فقدان الاعتذار الفعلي في منتصف نقاش طويل ، ولا يجب أن تتطرق إلى ما حدث ، ولا تحاول شرح موقفك ، فقط قل أسف وانتقل إلى الدروس والحلول ، وبعد ذلك ليست هناك حاجة للاستمرار في ما حدث .

قم بالاعتذار بأسرع وقت ممكن ، ولا تنتظر حتى تعتذر ، ومن المهم تصحيح الموقف على الفور حتى يتمكن الجميع من المضي قدمًا .

إن الاعتذار محرج ، خاصة عندما يكون شخصي ، ذكر نفسك بأن الاعتذار بشكل صحيح هو تمرين ذو طبيعة جيدة قبل أي شيء آخر ، حيث أن في بعض الأحيان يكون الاعتذار فاتح الأبواب ، وعندما تعتذر لا تقلق بشأن الشعور بالحرج أو الضعف .

بينما تكون اعتذارات البريد الإلكتروني مناسبة في بعض الأحيان ، يجب عليك محاولة الاعتذار شخصيًا إذا ارتكبت خطأً كبيراً ، وعلى الرغم من أن الأمر قد يكون محرجًا أو صعبًا ، إلا أن زملائك سوف يحترمونك لأخذ الوقت للاعتذار مباشرةً .

فوائد الاعتذار

الجميع يرتكب أخطاء ، ولهذا السبب فإن الاعتذار الجيد هو أحد أهم الأدوات في التواصل في مكان العمل ، وإذا ارتكبت خطأً كبيراً ، فمن المهم التفكير في أفضل طريقة للاعتذار عن الحادث ، سواء كان ذلك لرئيسك أو موظفيك أو زملائك في العمل ، وبصفتك مديرًا فإن الخطوة الأولى نحو الاعتذار هي عقليتك .

هناك بعض القواعد العالمية للاعتذارات التي يجب على الجميع اتباعها في العمل ، ولكن هناك أيضًا بعض الفروق المهمة للمديرين واعتذارات الند للند ، وبشكل عام إنها ليست استراتيجية ذكية للاعتذار عن كل شيء تفعله خطأ ، بدلاً من ذلك ركز على إدراك المشكلة والتحدث من خلال حل .

إن اعتذارات مكان العمل وعلى الرغم من أنها مناسبة في بعض الحالات ، يجب أن تتم بعد أخطاء كبيرة أو عندما يشهد فريقك أو مجموعة من زملائك في حالة من الفوضى ، لأن الاعتذار المتكرر يمكن أن يخلق انطباعاً خاطئاً في مكان العمل .

على الرغم من أن الاعتذار قد يكون محرجًا ، إلا أنه يمكن أن يكون بمثابة نافذة على ثقافة شركتك ، وإذا وجدت نفسك تصدر اعتذارًا مناسبًا لم يتم قبوله جيدًا ، فقد حان الوقت لتحليل مكان عملك الحالي ومدى ملاءمته ، وهذا ينطبق أيضًا على اعتذار المديرين وزملاء العمل .

كلمات اعتذار للاصدقاء

هناك بعض الأمثلة على الاعتذار الجيد ، والتي تتبع الخطوات الأساسية لتقديم الاعتذار مثل ما يلي .

مرحبًا أنا أريد أن أعتذر عن الخطأ الذي قمت به ، لم أتواصل معكم  بشكل صحيح ، ولهذا السبب قمت بهذا الخطأ دون أي قصد .

أنا أسف لأنني لم أتمكن من القدوم في الميعاد المحدد بيننا ، حيث حدث لي أمراً هام ، ولم أتمكن من القدوم ، أنا أسف جداّ حقاً .

ثقافة الاعتذار في الاسلام

إن التسامح وقبول اعتذار الشخص الذي أتى إليك هو قيم أخلاقية وإسلامية ، وهناك الكثير من الأشخاص الذين يقومون بأفعال خاطئة ، ولكن في نظرهم ، من العار أن نسأل عن المغفرة وهم يعتبرون هذا في الواقع خللاً في شخصيتهم ، ومع ذلك ، وفي نفس الوقت سيكونون أول من يأمر الآخرين بالشيء نفسه وهذا عيب كبير في شخصية الشخص .

إذا كان شخص ما يفعل شيئًا غير مناسب ، وإذا كان للناس حقًا قلب روحي ، وكان لديهم شجاعة للاعتذار عندما يخطئون ، فسيتم حل العديد من المشكلات في المرحلة الأولى دون الاضطرار إلى اتخاذ المزيد من القضايا والحلول الأخرى .

في بعض الأحيان تبرز المناقشات والحجج التي لا تخدم أي غرض فيما يتعلق ببعض القضايا البسيطة وبالتالي تصبح القضية الأصغر حدثًا رئيسيًا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *