فوائد الطلح الملحي

هناك عدد كبير من الأشجار والنباتات المنتشرة في كل مكان بجميع أنحاء العالم ، وهي لا تكون بغرض الطعام أو الزينة فحسب؛ وإنما تمتلك العديد من هذه الأشجار والنباتات عدد كبير جدًا من الفوائد الصحية والبيئية الهامة جدًا ، ومن أشهرها شجر الطلح الملحي أو الذي يُطلق عليه أحيانًا اسم السنط الملحي ذات المواصفات المميزة التي تجعلها من أهم الأشجار التي يسعى الكثير من الأشخاص والبلدان لزراعتها .

الطلح الملحي

هناك أنواع كثيرة من الأشجار قد لا يعرف الكثيرين الفرق بينهم ، والبعض لا يعرف أيضًا الفرق بين الطلح والسمر ، أما شجرة الطلح الملحي أو المعروفة باسم شجرة (السنط الملحي) واسمها العلمي هو Acacia ampliceps maslin فهي إحدى الأشجار التي يعود موطنها الأصلي إلى استراليا ، وهي تنتمي إلى العائلة الطلحية ولعائلة البقولية ، وهي من الأشجار دائمة الخضرة سريعة النمو والتكاثر ، ولديها القدرة على تحمل الظروف البيئية القاسية مثل الجفاف الشديد وارتفاع نسبة ملوحة التربة وتحمل البرودة والصقيع أيضًا لفترات زمنية طويلة .

وتتميز أشجار طلح ملحي بأنها ذات أزهار طيبة الرائحة تظهر في نهاية شهر نوفمبر من كل عام ، وتمتاز الشجرة بالفروع المتهدلة ، ويصل ارتفاعها إلى ما يقرب من 10 متر وتمتد بشكل أفقي إلى حوالي 7 أمتار ، وهي لا تعيش أكثر من خمسين سنة .

ولا تحتاج أشجار الطلح الملحي إلى عناية كبيرة سوى الري وحمايتها من الحشرات والافات التي قد تتعرض إليها فقط ، وهي تتكاثر بالبذور بعد التأثير عليها بشكل ميكانيكي أو بغليها في الماء حتى تنفتح البذرة من خلال الغلاف دون أن تؤثر على الجنين الموجود داخلها ، وتتمتع هذه الشجرة بارتفاع نسبة ومعدل الإنبات بها .

فوائد شجرة الطلح الملحي

أشارت بعض التقارير والدراسات إلى وجود عدد كبير من الفوائد الكبير والهامة التي تتمتع بها أشجار الطلح الملحي ومن أهمها ، ما يلي :

-نظرًا إلى أن أشجار الطلح الملحي ذات درجة ارتفاع كبيرة قد تصل إلى عشرة أمتار ؛ فهي تُستخدم على نطاق واسع كمصدات للرياح ، وأشارت بعض الإحصائيات إلى أن هذا النوع هو الأفضل على الإطلاق في صد الرياح والهواء الشديد .

-تتميز شجرة الطلح الملحي بقدرتها على النمو بشكل سريع جدًا خصوصًا عندما تتوفر لها كمية مناسبة من المياه .

-كما أن هذه الأشجار ذات قدرة فائقة على تحمل نسبة الملوحة المرتفعة بالتربة الخالية من عنصر الكبريت ، فضلًا عن أنها تتحمل العطش أيضًا لفترات طويلة وتتحمل البرودة الشديدة والصقيع .

-تُعد شجرة الطلح الملحي من أفضل الأشجار الرعوية التي تلعب دورًا كبيرًا في إصلاح التربة .

-أشار بعض خبراء النباتات إلى إمكانية استخدام أغصان وفروع وأوراق وأزهار شجرة الطلح الملحي في إطعام الماشية في صورة علف لهم .

-ونظرًا إلى أنها ذات امتداد أفقي كبير قد يتخطى السبعة أمتار ؛ فهي جيدة الاستخدام أيضًا من أجل الحصول على نسبة ظل كبيرة .

-كما قد أشار البعض إلى أن شجرة الطلح الملحي يمكن استخدامها أيضًا في صورة وقود .

-ويُستخدم شجر الطلح أيضًا في علاج بعض الاضطرابات الصحية مثل دوره في : حرق الدهون في الجسم ، التئام الجروح من خلال استخدام المادة المستخرجة من خشب الشجرة موضعيًا ، يُساعد الطلح على تهدئة الكحة الشديدة والتهابات الحلق والجهاز التنفسي  .

-يعتبر شجر الطلح أيضًا من النباتات الي تحتوي على قدر عالي للغاية من الألياف الغذائية المعروفة بدورها الكبير في إمداد الجسم بالصحة وتعزيز حركة الأمعاء والجهاز الهضمي وعلاج الاضطرابات الهضمية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *