الفرق بين الطلح والسمر

تتعدد وتختلف أنواع النباتات والأشجار التي تُساعد زراعتها في أي مكان على إضفاء نوع من الجمال والجاذبية والبهجة عليه خصوصًا النباتات والأشجار المثمرة والمزهرة ذات الألوان والأشكال المميزة ، كما أن معظم النباتات والأشجار تُستخدم على نطاق واسع في العديد من المجالات والأغراض الصناعية والعلاجية وغيرها ، ومن أبرز أنواع الأشجار ذات الفوائد والاستخدامات المتعددة هي شجرتي الطلح والسمر .

الفرق بين شجرة الطلح والسمر

على الرغم أن كل من شجرة الطلح و الطلح الملحي والسمر والسلمة والسيالة تنتمي إلى فصيلة نباتية واحدة ؛ إلا أنه يوجد بعض الفروق بين شجرة الطلح أو السنط بمختلف أنواعها وبين شجرة السمر سواء في الشكل أو طريقة وموسم الزراعة والإزهار والاستخدام ، على النحو التالي :

شجرة الطلح

شجرة الطلح يُطلق عليها أيضًا اسم شجرة السنط وهي ذات جذع طويل نسبيًا ، ويوجد عدد كبير جدًا من أنواع شجر الطلح ، وهي مُتعددة الاستخدامات وتتميز بما يلي :

-تتميز بالأزهار ذات اللون الأصفر الباهت ذات الرائحة الطيبة ، وبعض أنواع الطلح يكون ذات زهور بيضاء اللون .

-تحتوي بعض أنواع الطلح على ساق نباتية عريضة نوعًا ما تشبه الأوراق ، وتقوم بنفس وظيفة وعمل الأوراق أيضًا .

-تعتبر الأخشاب الناتجة من أشجار الطلح قوية جدًا ومتينة ويتم استخدام أزهار الشجرة في صناعة العطور ذات الروائح الطيبة والمميزة .

-يتم استخدام لحاء بعض أنواع أشجار الطلح مثل التي يتم زراعتها في استراليا في استخراج مادة التنيك Tannic acid التي يتم استخدامها في صناعة الجلود .

-كما يوجد بعض أنواع شجر الطلح أيضًا التي تتم زراعتها في بعض دول قارة أفريقيا ويتم استخراج مادة لاصقة منها تُعرف باسم (الصمغ العربي) ، أما أشجار الطلح التي تُزرع في الهند وبعد دول جنوب شرق قارة اسيا ؛ فهي تُستخدم في إنتاج مادة الكاتشو ذات الأهمية الكبيرة في صباغة الملابس والأقمشة .

-نظرًا إلى أن اللحاء المُستخرج من أشجار الطلح يكون ذو صفات وخواص قابضة وقوية ؛ فهو يُستخدم في العلاج الشعبي من أجل تقوية الغشاء المخاطي في جميع أجزاء الجسم ، كما أن غلي هذه المادة واستخدامها في صورة غرغرة بالفم يحمي من التعرض إلى نزيف اللثة ويُساعد أيضًا على التخلص من التهابات الفم والحلق .

-وإلى جانب ما سبق ، فإن لحاء الطلع أيضًا ذات دور فعال في التخلص من بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما ، فضلًا عن استخدامه في علاج الالتهابات التي تصيب العين وخصوصًا ملتحمة العين .

-وقد أشارت بعض التقارير إلى إمكانية استخدام لحاء الطلح في صورة دش مهبلي من أجل التخلص من الإفرازات المهبلية التي تتعرض لها الكثيرات من النساء .

شجرة السمر

-تتميز شجرة السمر بأنها ذات جذع أقصر نسبيًا من شجرة الطلح ولكن في بعض الأشجار المعمرة تكون ذات جذع شجرة طويل جدًا .

-كما أن معظم أنواع شجر السمر تنبت تلقائيًا بجذع منغرس في الأرض وبعد ذلك تتفرع الأغصان بشكل طبيعي من على سطح الأرض مباشرةً .

-كما تتمتع أزهار شجرة السمرة بأنها تكون لون مميز أبيض ولكنه يميل إلى الأبيض السكري ، وتتفتح زهور شجرة السمرة أيضًا في شهر مايو .

كما تُستخدم كل من أشجار الطلح والسمر كغذاء لعدد كبير من الحيوانات مثل الماشية والغزال ؛ فضلًا عن أنها تُستخدم لتزيين المدن والمحافظات خصوصًا أنها تنتج أزهار ذات أشكال غاية في الجمال تضفي نوعًا من الطبيعة الخلابة على المكان فضلًا عن الرائحة الذكية والطيبة التي تنبعث من هذه الزهور .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *