فوائد زيت بذور الكتان العضوي

تشتهر بذور الكتان بالكثير من الفوائد الصحية ، والتي تشمل توفير جرعة كبيرة من البروتين والألياف ، وتقليل الشهية والمساعدة في التحكم في الوزن ، وبالنظر إلى خصائصها الغذائية ، فلا عجب أن يكون زيت بذور الكتان مليئًا بفوائد صحية مماثلة .

يتكون زيت بذور الكتان ، والمعروف أيضًا باسم زيت الكتان أو زيت الكتان من بذور الكتان التي تم طحنها والضغط عليها لإطلاق زيتها الطبيعي ، ويحتوي هذا الزيت المعزز للصحة على مجموعة متنوعة من الاستخدامات ، بدءًا من الطهي إلى العناية بالبشرة .

غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3

يشبه إلى حد كبير بذور الكتان ، حيث يتم تحميل زيت بذور الكتان بأحماض اوميغا 3 الدهنية الصحية ، وفي الواقع تحتوي ملعقة كبيرة واحدة من زيت بذور الكتان على حمض ألفا لينولينيك ، وهو أحد أشكال الأحماض الدهنية اوميغا 3 التي يتم تحويلها فقط بكميات صغيرة إلى أشكال نشطة من اوميغا 3  .

ملعقة واحدة فقط من زيت بذور الكتان يمكن أن تلبي وتتجاوز احتياجاتك اليومية ، حيث أن الأحماض الدهنية اوميغا 3 ضرورية للصحة وارتبطت بفوائد مثل انخفاض الالتهاب ، وتحسين صحة القلب وحماية الدماغ من الشيخوخة .

إذا كنت لا تتناول زيت السمك أو تحصل على حصة واحدة إلى حصتين من الأسماك الدهنية في نظامك الغذائي كل أسبوع ، فقد يكون زيت بذور الكتان حلاً جيدًا للمساعدة في استكمال نظامك الغذائي مع أحماض اوميغا 3 الدهنية التي تحتاجها .

قد تساعد في تقليل نمو خلايا السرطان

على الرغم من أن البحث الحالي يقتصر على الدراسات المتعلقة بالأنابيب والحيوانات ، إلا أن هناك بعض الأدلة على أن زيت بذور الكتان يمكن أن يساعد في تقليل نمو الخلايا السرطانية .

وفي دراسة على الحيوانات الصغيرة تبين أن زيت بذور الكتان يحول دون تشكيل سرطان القولون لدى الفئران ، علاوة على ذلك أنتجت دراسات أنبوبة الاختبار نتائج مماثلة ، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن زيت بذور الكتان يقلل من نمو خلايا سرطان الثدي ، ومع ذلك ، وعلى الرغم من أن هذه النتائج واعدة ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيفية ترجمة هذه النتائج إلى البشر .

مفيد لصحة القلب

وقد وجدت العديد من الدراسات أن زيت بذور الكتان يمكن أن يفيد صحة القلب ، حيث يعمل على انخفاض ملحوظ في مستويات ضغط الدم ، ويمكن لارتفاع ضغط الدم أن يضر بصحة القلب لأنه يضع ضغطًا إضافيًا على القلب ، مما يجبره على العمل بجدية أكبر .

زيت بذور الكتان يمكن أن يحسن أيضا مرونة الشرايين ، كما يرتبط كل من الشيخوخة وضغط الدم المرتفع عمومًا بتناقص في المرونة ، ومن المحتمل أن هذه الفوائد ترجع إلى ارتفاع تركيز أحماض اوميغا 3 الدهنية في زيت بذور الكتان ، حيث تبين أن المكملات الغذائية تزيد بشكل كبير من كمية اوميغا 3 في الدم .

وبالنظر إلى ذلك نجد أن هناك العديد من فوائد زيت بذر الكتان للجنس ، حيث تعمل مرونة الشرايين والحفاظ على صحة القلب على زيادة قدرة الشخص الجنسية والحفاظ عليها ، وبالتالي يعمل زيت بذر الكتان على زيادة القدرة الجنسية للأشخاص .

علاج الإمساك والإسهال

قد يكون زيت بذور الكتان فعالاً في علاج كل من الإمساك والإسهال ، وأظهرت دراسة أجريت على الحيوانات مؤخرًا أن زيت بذور الكتان يعمل كمسهل لتعزيز الانتظام ، وكل ذلك يعمل كعامل مضاد للإسهال .

ومع ذلك يقتصر البحث على آثار زيت بذور الكتان على الإمساك والإسهال في الوقت الحالي على الدراسات والدراسات الحيوانية على الأشخاص الذين يعانون من حالات محددة .

تحسين صحة الجلد

قد يساعد زيت بذور الكتان أيضًا في تعزيز صحة الجلد ، حيث يؤدي استخدام زيت بذور الكتان إلى تحسينات في نعومة البشرة وترطيبها ، كما انخفضت حساسية الجلد للتهيج والخشونة .

أظهرت دراسة أجريت مؤخراً على الحيوانات أن زيت بذور الكتان كان له نتائج إيجابية مماثلة ، كما أن هناك العديد من التقارير القصصية عن تحسينات في النعومة وتقليل التهيج بعد استخدام زيت بذور الكتان .

كيفية استخدام زيت بذور الكتان

واحدة من أفضل الأشياء حول زيت بذور الكتان هي تنوعها ، ونجد أن السؤال الهام هنا هو كيفية تناول بذور الكتان ، بالنسبة للمبتدئين يمكن تبديله بسهولة لأنواع أخرى من الزيوت في صلصات السلطة والصلصات المختلفة .

يمكنك أيضًا إضافة حصة واحدة أو ملعقة كبيرة إلى العصائر وذلك لإضافة بعض زيت بذور الكتان في نظامك الغذائي بأقل جهد ممكن .

ضع في اعتبارك أنه لا ينبغي استخدام زيت بذور الكتان في الطهي ، لأنه لا يحتوي على نقطة دخان عالية ويمكن أن يشكل مركبات ضارة عند التعرض للحرارة العالية .

بالإضافة إلى استخدامه في الطعام ، يمكن استخدام بذور الكتان على البشرة لتعزيز صحة الجلد وزيادة رطوبة البشرة ، وبدلاً من ذلك يستخدم بعض الناس زيت بذور الكتان كقناع للشعر لتعزيز النمو والتألق .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *