حوار بين الصدق والكذب

يُعد الكذب من أسوأ الصفات التي يمكن أن يتحلى بها أي شخص سواء كبيرًا أو صغيرًا وهو أحد صفات المنافقين التي قد نهانا عنها الخالق عز وجل لما لها من أضرار بالغة على الفرد والأسرة والمجتمع ، ومن جهة أخرى فإن الصدق يُعد من أفضل الصفات التي تقود صاحبها إلى البر والفلاح وهي من الصفات التي أوصانا بها الله ورسوله .

حوار قصير بين الصدق والكذب

يمكننا أن نقوم بطرح حوار تخيلي يدور بين صفتين أحدهما صفة جيدة والأخرى سيئة حتى نُصور بطريقة بلاغية مميزة أن الخير دائمًا ما يكون حليف الصفات الحميدة والأخلاق الطيبة وأن الصفات السيئة دائمًا ما تكون منبوذة في المجتمع ، وهو حوار عن الصدق والكذب على النحو التالي :

-الكذب : يقول (موجهًا حديثة إلى الصدق) أيها الصدق ، كم لونًا تملك ؟

-الصدق : فأجابه الصدق بقوة ، إنني أمتلك لونًا واحدًا فقط ؛ وهو اللون الخاص بالصراحة والأمانة والشفافية وعدم التلون ، وبالتالي فأنا أملك لون واحد فقط لا يتغير ، ولكن أخبرني أيها الكذب ، أنت أيضًا كم لون تملك ؟

-الكذب : قال له الكذب ، إنني أمتلك عدد كبير من الألوان التي تُساعدني على التغير والتلون طوال الوقت ووفقًا لطبيعة الظروف التي تتطلب مني أن أتواجد بها ، كما إنني امتلك لون أبيض أيضًا ، هل سمعت مُسبقًا عن الكذبة البيضاء ؟

-الصدق : رد الصدق قائلًا ؛ بالطبع لقد سمعت عن الكذب الأبيض ، ولكنني أرى أنك تمتلك نوع سيئ من الكذب وهو الكذب الأسود ، أليس كذلك ؟

-الكذب: قال الكذب ، بلى ؛ إنني امتلك كل من الكذب الأبيض والكذب الأسود معًا .

-الصدق : إذًا أخبرني ما الفرق بين الكذب الأبيض والكذب الأسود ؟

-الكذب : حسنًا سوف أوضح لك الفرق بين النوعين ، الكذب الأبيض هو نوع من الكذب يظن من يستخدمه بأنه ينجيه من المشاكل والمتاعب والعثرات ، بينما الكذب الأسود هو الذي ينتج عنه الفساد والوقيعة في المجتمع .

-الصدق : فقال له الصدق ، إنني في حقيقة الأمر أرى أن كلا النوعين كذب ولا يمكننا أن نبيح أي كذبة ونطلق عليها الكذبة البيضاء فهذا كذب وهذا أيضًا كذب وخداع .

-الكذب : إنني أقدم الكذب البيضاء للناس حتى أسهل عليهم عملية الكذب واجعلهم يتعودون عليه بسهولة .

-الصدق : يا لك من أحمق ؛ إن الكذب من أسوأ الصفات التي تود أن يعتاد الناس عليها بل هي صفة الشيطان الرجيم .

-الكذب : لقد استمعت إلى الكثير من حكم عن الكذب التي تتحدث عن الكذب مثلما تتحدث أنت عنه أيها الصدق ؛ ولكن كيف يكون الأمر كذلك وكيف أكون أحمق والكذب يجعل الناس تحبني وأصبح لدي الكثير من الأصدقاء أما الصدق والصراحة الدائمة التي تتبعها أنت فلا بد أنها تجعل الكثير من الأشخاص يكرهونك .

-الصدق : قد يكون كلامك صحيح في بعض الأوقات ، ولكن تمهل ؛ فالكاذب هو من لا يحب الصادق ، وبالتالي فالكاذب يحبه الكاذب مثله ، أما الصادق فيحبه الصادق مثله ، وقبل كل ذلك فإن الله تبارك وتعالى يحب الإنسان الصادق ويمكنك الإطلاع على الكثير من حكم عن الصدق وأحاديث نبوية أيضًا تحث على التحلي بالصدق .

-الكذب : ولكن ما قولك في أن الكذب الأبيض الخفيف يجعل الناس سعيدة وتضحك طوال الوقت .

-الصدق : نعم يجعلهم يضحكون من الكذب الأبيض ولكنهم سوف يندمون لاحقًا عندما يعتادون على الكذب الأسود الذي سوف يأتي على الجميع بالضرر والأذى والفساد وانتشار الخداع والضلال في المجتمع .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *