شرح حجز موعد الاحوال المدنية للمقيمين

أتاحت بوابة وزارة الداخلية عبر أبشر العديد من الخدمات الإلكترونية، التي يمكنك من خلالها بتخليص العديد من الإجراءات دون قيود أو تعقيد، وسوف ترسل لك الوزارة كل ما تريد من خلال الرمز البريدي الذي وضعته حديثا في الفترة الأخيرة، ويمكنك أيضا حجز العديد من الأشياء الأخرى إلكترونيا، مثل الاسكان التنموي ، الذي يعد أحد مبادرات وزارة الإسكان .

طريقة حجز موعد في الأحوال المدنية للمقيمين

1- قم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية عبر الرابط التالي: moi.gov.sa .

2- اختار تبويب الخدمات الالكترونية في الموقع .

3- قم بالضغط علي الأحوال المدنية من القائمة على اليمين .

4- قم باختيار حجز موعد من القائمة .

5- سيتم فتح صفحة جديدة لك بالمواعيد قم فيها بتعبئة البيانات المطلوبة من رقم الهوية الوطنية، ورمز الصور، وتاريخ ميلادك وغيرها .

6- قم باختيار حجز موعد ستجده في مربع أسفل البيانات التي قمت بإدخالها، ويمكنك بعد ذلك الاستعلام عن الموعد الذي قمت بحجزه، من خلال الذغط على كلمة “عرض المواعيد ” .

7- سوف تفتح لك صفحة جديدة يجب أن تختار منها : الأحوال المدنية، المنطقة، المدينة، المكتب التابع له الشخص، والخدمة ” يجب اختيار الخدمات الشاملة ” .

8- قم باختيار موعد العمل المناسب معك .

9- قم بالضغط علي عرض جدول المواعيد الخاص بالمكتب، وسيعرض لك مواعيد قد حجزها المواطنين قبلك، وسيعرض أيضا المواعيد المتاحة التي يمكنك حجزها، قم باختيار الموعد المناسب منهم .

10- قم بالضغط علي رز تأكيد الحجز لكي تؤكد حجز الموعد، وسوف يظهر لك كلمة نجاح عملية الحجز، قم بالضغط علي زر إضافة، واذهب في النهاية إلي زر تأكيد الحجز .

11- سوف يرسل لك الموقع مستند قابل للطباعة، مذكور فيه موعد الخدمة والتفاصيل الكاملة، بالإضافة إلي الأوراق المطلوبة واللازمة لكي تتم المعاملة، وسيكون موجود موعد الحجز ورقم الحجز .

12- في النهاية بعد إتمام كافة الإجراءات يجب عليك طباعة المستند، لكي لا تنسى الموعد والأوراق المطلوبة لإتمام العملية .

هل يمكن حجز موعد في الأحوال دون أبشر

الآن أصبح يمكنك حجز موعد من خلال أبشر في الأحوال، في الماضي كان يمكن حجز موعد الاحوال بدون ابشر ، من خلال مكتب الأحوال نفسه، ولكن تسهيلا من المملكة على المواطنين، فقد أتاحت العديد من الخدمات التي يمكن تخليصها إلكترونيا على الإنترنت .

ما هو تطبيق أبشر

أبشر هو تطبيق للهاتف الذكي يتيح للمواطنين والمقيمين في المملكة استخدام مجموعة متنوعة من الخدمات الحكومية، من بين العديد من الخدمات الأخرى مع تطبيق أبشر، يمكن تطبيقه على الوظائف وتصاريح الحج، ويمكن تحديث معلومات جواز السفر والإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية، ويوفر التطبيق 160 خدمة للمقيمين في المملكة، بما في ذلك تحديد المواعيد، وتجديد جوازات السفر، وبطاقات السكان، وبطاقات الهوية، ورخص القيادة وغيرها .

ويمكن تنزيل التطبيق من متجر جوجل بلاي ومتجر آب ستور، ويتم توفيره من قبل وزارة الداخلية السعودية، وفقا لوزارة الداخلية يوجد لدى أبشر أكثر من 11 مليون مستخدم، واعتبارا من فبراير 2019 تم تنزيل أبشر 4.2 مليون مرة من آب ستور، وقد أتاحت وزارة الداخلية تطبيق أبشر، ووزارة الداخلية هي وزارة في المملكة وهي الجهة المسؤولة عن الأمن القومي والتجنس والهجرة والجمارك فيها، تم تأسيسها في عام 1951 بعد فصل الهيئة الوزارية المشتركة التي تغطي الشؤون المالية والداخلية، وتتألف الوزارة من الوحدات التالية:

قسم الأمن الداخلي
المديرية العامة للأمن العام
المديرية العامة للدفاع المدني
المديرية العامة للإصلاحيات
المديرية العامة لخدمات المحكمة
الإدارة العامة لأمن الحرمين الشريفين
قسم الجنسية والإقامة

ويقوم قسم الجنسية والإقامة بفرض قوانين الهجرة من خلال “شرطة الهجرة والجمارك” التابعة للوزارة، الوزارة مسؤولة أيضا عن إصدار جوازات السفر والهوية الوطنية للمواطنين السعوديين وتصريح الإقامة لغير السعوديين، وقد كان وزير الداخلية الأول عبد الله بن فيصل، ابن الملك فيصل، وقد تم تعيين الأمير أحمد وزيرا للداخلية في 18 يونيو 2012 .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *