التحويل بين الوحدات المترية

يتميز النظام المتري بأنه يوفر لك السهولة في التحويل بين وحداته، وذلك كون هذه الوحدات تكون حسب الأس العشري أي مضاعفات العشرة، وبالتالي إذا أردت تحويل بين وحدتين من الوحدات المترية، فكل ما عليك يكون ضرب أو قسمة الرقم المعطى لك في أو على مضاعفات العشرة سواء ” مائة، ألف، عشرة آلاف “، والناتج سيكون المطلوب منك ” القيمة الجديدة ” .

طريقة التحويل بين الوحدات في النظام المتري

طريقة الضرب والقسمة

عملية الضرب طريقة نقوم باستخدامها لكي نحول من وحدة إلى وحدة أصغر منها، والقسمة هي عملية نقوم باستخدامها لكي نحول من وحدة إلى وحدة أكبر منها، فمثلا الوحدات المترية التي تتسخدم لقياس الطول تكون بهذا الشكل : كيلومتر، ومتر، وسنتيمتر، وملليمتر، سوف نلاحظ إن الكيلومتر هي الوحدة الكبرى، والملليمتر هي الوحدة الصغرى، وبالتالي لكي نحول من كيلومتر لمتر، سوف نقوم بتحويل من وحدة إلى وحدة أصغر منها، لهذا سوف نستخدم عملية الضرب، ولكي نحول من متر لسنتيمتر، فسوف نحول من وحدة لوحدة أصغر منها، وبالتالي سوف نستخدم عملية الضرب، ولكي نحول من سنتيمتر لملليمتر سنحول من وحدة لوحدة أصغر منها، وبالتالي سنستخدم عملية الضرب .

أما لكي نحول من ملليمتر لسنتيمتر، فهنا سنحول من وحدة لوحدة أكبر منها، وبالتالي سنستخدم عملية القسمة، ولكي نحول من سنتيمتر لمتر، فسوف نحول من وحدة لوحدة أكبر منها، وبالتالي سوف نستخدم عملية القسمة، ولكي نحول من متر لكيلومتر، فسوف نحول من وحدة لوحدة أكبر منها، وبالتالي سوف نستخدم عملية القسمة، لذا :

1- لكي نحول من كيلومتر لمتر، أو من متر لكيلومتر، هنلاحظ إن الكيلومتر هيمثل ألف مثل من المتر، وبالتالي لكي نحول من كيلومتر لمتر يجب أن نضرب في ألف، ولكي نحول من متر لكيلومتر يجب أن نقسم على ألف .

2- حتى نحول من متر لسنتيمتر أو من سنتيمتر لمتر، يجب أن نلاحظ أن المتر يمثل مائة مثل السنتيمتر، وبالتالي لكي نحول من متر لسنتيمتر يجب ان نقوم بالضرب في مائة، ولكي نحول من سنتيمتر لمتر يجب أن نقسم على مائة .

3- لكي نحول من سنتيمتر لملليمتر أو من ملليمتر لسنتيمتر يجب أن نعرف أن السنتيمتر يمثل 10 أمثال الملليمتر، لذا لكي نحول من سنتيمتر لملليمتر يجب أن نضرب في عشرة، ولكي نحول من ملليمتر لسنتيمتر يجب أن نقسم على عشرة .

مثال على طريقة الضرب والقسمة لتحويل وحدات النظام المتري

إذا كان لدينا ستة وعشرين سنتيمتر كم يساوي من الملليمتر ؟

بما إن واحد سنتيمتر يساوي عشرة ملليمتر، وبالتالي لكي نحول من السنتيمتر للملليمتر أي لكي نحول من وحدة لوحدة أصغر منها سوف نستخدم الضرب، لذا : 26 * 10 = 260، لذا فإن 26 سنتيمتر = 260 ملليمتر .

ما هو النظام المتري

النظام المتري هو نظام قياس عشري معترف به دوليا، إنه مستخدم على نطاق واسع، وهو النظام الوحيد أو الأكثر شيوعا للأوزان والمقاييس، ويتم استخدامه لقياس الأشياء اليومية مثل كتلة كيس الطحين وارتفاع الشخص وسرعة السيارة وحجم الوقود، كما أنه يستخدم في العلوم والصناعة والتجارة .

في شكله الحديث يتكون النظام المتري من مجموعة من الوحدات الأساسية بما في ذلك عداد الطول، كيلوغرام للكتلة، والثانية للوقت وأمبير للتيار الكهربائي، وعدد قليل من الوحدات الأخرى، والتي يمكنها قياس أي كمية مادية، وقد يشير النظام المتري أيضا إلى الأنظمة الأخرى ذات الصلة بالقواعد والوحدات المشتقة المحددة قبل منتصف القرن العشرين، والتي لا يزال بعضها قيد الاستخدام المحدود حتى اليوم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *