اهمية اخلاقيات المهنة

- -

الأخلاق الحميدة والفضائل هي التي دائمًا ما تُحدد سلوك الشخص وتُساعده على أن يكون نموذج يُحتذى به ، ويجب على كل شخص أن يحرص على الالتزام بمكارم الأخلاق التي أوصانا بها الخالق عز وجل ورسوله في كل أمور حياته ولاسيما في العمل ؛ حيث تُعتبر اخلاقيات العمل من أهم الفضائل التي يجب أن يتحلى بها الإنسان في أي عمل يقوم به كي يكون هذا العمل على أعلى قدر من الإتقان والجودة والتميز .

تعريف أخلاقيات المهنة

كلمة أخلاقيات المهنة هي اشتقاق لغوي من كلمة أخلاق ، فكما أن الأخلاق تُساعد على ضبط سلوك الفرد ، فإن أخلاقيات العمل أيضًا ترنو إلى الالتزام بمجموعة من القواعد والاداب والسلوك التي يجب أن يلتزم بها كل موظف أو صاحب عمل أثناء تأدية عمله، وبمعنى اخر ؛ فإن أخلاقيات المهنة تعتبر جزء فرعي من منظومة الأخلاق الأساسية التي يجب أن يتحلى بها كل شخص ، والمقصود بها الأخلاق الطيبة والحميدة ، وبعض الأشخاص يُطلقون على أخلاقيات العمل اسم اداب المهنة لأنها تُلزمهم بمجموعة من الأفعال المُحددة التي تصب في صالح العمل والفرد والمجتمع .

وعلى الرغم أن أخلاقيات المهنة أمر عام وشامل لكافة الأعمال على الإطلاق ؛ سواء أعمال وظيفية أو أعمال دراسية أو أي أعمال أخرى والتي تنص على الاهتمام بتأدية هذا العمل وإخراجه على أكمل وجه ؛ إلا أنه يوجد بعض الجوانب المُحددة التي توضح أخلاقيات كل مهنة على حدا ، وعلى سبيل المثال ؛ فإن اخلاقيات مهنة التعليم تختلف عن أخلاقيات مهنة الهندسة والإنشاء تختلف عن أخلاقيات مهنة الطب ، وهكذا .

مقومات اخلاقيات المهنة

هناك بعض العوامل والمقومات التي يجب الحرص عليها كي يتمكن كل شخص من الالتزام باداب وأخلاقيات مهنته ، مثل :

-الالتزام بالمواعيد بشكل كامل وعدم التأخير عن مواعيد العمل المُحددة أو ترك مكان العمل قبل انتهاء عدد ساعات العمل المُحددة أيضًا .

-يجب أن يكون وقت العمل للعمل فقط ؛ حيث أن بعض الأشخاص تقوم أثناء فترة العمل بإجراء العديد من الاتصالات الهاتفية مع الأهل أو الأصدقاء لأوقات طويلة وقد يقضون الوقت أيضًا في تناول الطعام واحتساء المشروبات المختلفة وهذا بالطبع يؤثر على جودة ومسيرة العمل .

-الابتعاد تمامًا عن الطرق الغير مشروعة والقانونية عند تأدية العمل مثل الحصول على الرشاوى أو تقديم العمل لذوي المحسوبية فقط .

-الحفاظ على حقوق الزملاء وعدم التعدي عليها ، وعلى سبيل المثال ؛ فإن البعض قد يُفرض قيمة سلعة منخفضة للغاية من أجل إلحاق الضرر والخسارة بالخصم .

-كما يجب أيضًا الحرص على التعامل بأسلوب راقي وحضاري مع العملاء أو طالبي الخدمة أو المنتج الذي تُقدمه لهم .

-الحرص على بذل المجهود المطلوب من أجل إخراج الخدمة على أفضل وجه وبأعلى قدر من الإتقان .

أخلاقيات المهنة في الإسلام

لقد حثنا الدين الإسلامي الحنيف على ضرورة الالتزام باداب العمل وإتقانه أيضًا على أكمل وجه ، وقد ورد ذلك في العديد من المواضع بالقران والسنة مثل :

-قال تعالى : { وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ } سورة فصلت [اية : 33] .

-وقال تعالى : { مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } سورة النحل [اية : 97] .

-وفي موضع اخر قال تعالى : { وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۖ وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا ۚ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا } سورة النساء [اية : 122] .

وقد وردت بعض الأحاديث النبوية أيضًا التي تحدثت عن أهمية إتقان العمل ، مثل :

-عن السيدة عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – قالت ، قال رسول الله – صلَّ الله عليه وسلم – : { إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلا أَنْ يُتْقِنَهُ } .

-وعن شداد بن أوس قال : قال رسول الله – صلَّ الله عليه وسلم – : { إن الله كتب الإحسان على كل شيء } رواه مسلم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *