معلومات عن جبل النبي شعيب

يعد جبل شعيب أطول جبل في الجزيرة العربية وفي بلاد الشام كلها بل وفي الشرق الأوسط كله، كما أنه يعد منطقة مقدسة للمسلمين حيث أنه يحتوي على ضريح نبي الله سيدنا شعيب عليه السلام.

نبذة عن ضريح نبي الله شعيب

يوجد الضريح في غرفة بيضاء صغيرة، يوضع بها البخور منذ زمن بعيد، ويتوافد عليها الناس من كل مكان حتى يزوروا قبر نبي الله شعيب مما يدل على أن قدسية هذا المكان قديمة، كما أن هناك بعض الأشخاص الذي يقومون ببعض السلوكيات الخاطئة فهم يزورن هذا القبر تضرعاً لله وطلبناً للشفاء أو للدعاء لأي حاجة أخري.

أين يقع جبل النبي شعيب

يقع جبل شعيب عليه السلام في الجمهورية اليمنية تحديداً في مدينة صنعاء في مديرية بني مطر، وبالإضافة إلى قدسية هذا الجبل لأن فيه قبر نبي الله شعيب وهو من أولي العزم من الرسل وكل المسلمين يعرفونه ويعرفون قصة قوم شعيب ، فإن الجبل يعد أطول الجبال في الوطن العربي حيث يصل ارتفاع إلى 3670 متر فوق سطح البحر حتى يصل إلى الغيوم والسحاب مما يعني أن درجات الحرارة عليه تكون منخفضة للغاية خاصةً في فصل الشتاء ومن الممكن أن تصل إلى تحت الصفر بالرغم من أن اليمن والجزيرة العربية معروفة بدرجات الحرارة العالية.

لماذا سمي جبل النبي شعيب بهذا الاسم

سمي جبل شعيب بهذا الجبل انتسابا إلى نبي الله شعيب عليه السلام الذي يوجد قبره به، حيث أن شعيب عليه السلام قد بعث على أهل مدين يدعوهم إلى عبادة الله سبحانه وتعالى وترك كل الأفعال التي يفعلونها من غش وخداع، وفي الأصل أن قبور الأنبياء لا يتم تحديدها يقيناً بل يتم الاستدلال عليها من النصوص التاريخية والدينية ومن أثر الأنبياء والنبي الوحيد الذي يعرف قبرة يقيناً هو قبر الحبيب محمد صل الله عليه وسلم.

هناك ضريح للنبي شعيب في الأردن ولبنان وفلسطين أيضاً، وهناك أقوال تقول أن هذا الضريح الموجود في اليمن ليس ضريح النبي شعيب الذي ذكر في القرآن والذي بعثه الله لأهل مدين، بل هو نبي يدعى شعيب بن ذي مهدم وقال عنه علماء التاريخ انه نبي أرسله الله إلى أهل حضر في اليمن غرب صنعاء وفي نفس المنطقة الموجودة حالياً منطقة حضر.

أرسل الله العديد من الرسل في اليمن مثل حنظلة بن صوان والذي وجد مكتوب على قبره كتاب يقول فيه أنا رسول الله بعثني إلى قوم حمير والعربي وهمدان من أهل اليمن ولكنهم كذبوني وقتلوني وأنه أنزر قومه في سبأ برسالة الله ولكنهم كذبوه ولما كذبوه أرسل عليهم الله سيل العرم.

وذكر الهمداني عنه نقلاً من ابن هشام أن نبي الله حنظلة بن صفوان ابن الأقيون هو نبي الرس الذي ذكرهم القران الكريم في سورة الفرقان أية 38 (وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا)، وبني الرس بناحية صيهد وهي بلد منحرفة تقع ما بين مأرب وبيحان والجوف، وأن الرس يعني البئر قليل الماء ولهذا سمي هؤلاء القوم بهذا الاسم، وكذبوا نبيهم حنظلة فقتلوه برميهم له في البئر وأغلقوا البئر عليه.

وكذلك نبي الله شعيب بن مهدم الذي بعثه الله لأهل حضر وقيل إن نبوخذ نصر قد غزهم لأنهم كذبوا نبيهم شعيب.

طقس جبل النبي شعيب

جبل النبي شعيب هو أطول جبال الوطن العربي وبهذا فإنه غاية في البرودة وأهل منطقة جبل النبي شعيب معتادون على هذا الطقس البارد، كما أنه يمتاز بالأمطار ونزول الثلوج في أوقات الشتاء وهو قارص البرودة من الممكن أن تصل درجة الحرارة إلى أقل من الصفر في أوقات الشتاء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *