الفرق بين الثعبان السام والغير سام

الثعبان واحد من أشهر الحيوانات الزاحفة ، ويوجد الكثير من أنواع الثعابين حول العالم ، ويبلغ أنواع الثعابين ما يقرب من 2700 نوع ، ومن أشهرهم الكوبرا العربية ، وتتنوع أيضًا الأطوال المختلفة للثعابين ، فمنها ثعابين تكون قصيرة جدًا وقد يصل طولها إلى عشرة سم فقط ، بينما يوجد أنواع أخرى من الثعابين الطويلة للغاية ، لدرجة أنه يصل طولها إلى عدة أمتار ، ومعظم أنواع الثعابين غير سامة ، وهي بذلك لا تؤذي الإنسان ، بينما يوجد أنواع أخرى من الثعابين سامة ، وجميعها يطلق عليه أفاعي ، وقد تؤدي من خطورتها إلى موت الإنسان .

الثعابين السامة

كما ذكرنا سلفًا ، فإن معظم أنواع الثعابين غير سامة ، إلا أن هناك بعض الأنواع من الثعابين تعتبر سامة ، ويبلغ عدد الثعابين السامة حوالي 400 نوع ، منتشرين في مختلف قارات العالم ، ماعدا قارة انتاركتيكا حيث لا يوجد بها أي نوع من أنواع الثعابين ، والثعابين السامة لديها طريقتين في لدغ فريستها ، فقد تلدغ الفريسة عن طريق أنيابها السامة ، وبذلك تنتقل المادة السامة التي توجد في أنياب الثعبان إلى دم الفريسة.

كما أنه هناك نوع آخر من الثعابين لا يلدغ بينما يعض ، وذلك النوع يعض لأنه يملك أنياب سامة ثابتة ، ويعتبر هذا النوع ليس بالخطير للغاية على الضحية ، ويمكن أن يتخلص منه الإنسان بسهولة ، لأن الثعبان في تلك الحالة يحتاج إلى وقت طويل لتمرير السم إلى دم الفريسة .

التفرقة بين الثعبان السام والثعبان غير السام

هناك طرق كثيرة نستطيع من خلالها التعرف على طبيعة الثعبان ، ومن ثم نتعرف ما إذا كان الثعبان الذي أمامنا ثعبان سام ، أم ثعبان غير سام ، ومن أهم الأشياء التي تشير إلى طبيعة ومدى خطورة الثعبان من عدمها ، هي رأس الثعبان ، فإن معظم الثعابين السامة والتي تشكل خطورة على الإنسان يكون رأسها أقرب إلى شكل المثلث .

كما نستطيع التفرقة بين طبيعة الثعبان ، ومعرفة ما إذا كان سام أو لا ، من خلال أنف الثعبان ، فإن الثعبان السام غالبًا ما تكون سطح أنفه يتميز بأنه لديه طبيعة مدببة ، على غير الثعابين الغير سامة ، والتي يكون سطح أنفها على شكل مسطح بدرجة كبيرة.

كما أن لون الثعبان يعتبر واحدًا من الأشياء التي تشير إلى طبيعته ، وهل هو سام أم غير سام ، حيث أن الثعابين السامة دائمًا ما تكون ألوانها لامعة وبراقة بشكل كبير ، ومن الممكن أيضًا التعرف على الثعابين السامة من خلال عينها ، حيث أن حدقة عين الثعبان السام تكون قريبة في الشكل من عيون القطط ، بينما الثعابين الغير سامة تكون حدقة عينها دائرية .

ولو كان الثعبان الذي أمامك يمتلك جرسًا في ذيله ، فهو بالتأكيد واحدًا من أنواع الحيوانات السامة ، وذلك مثل أشهر أنواع الثعابين والذي يطلق عليه ( الأفعى المجلجلة) .

كما أن جسم الثعابين السامة دائمًا يكون جسم ممتلئ ، بالإضافة إلى أنه يتميز بالقصر ، وذلك على غير الثعابين الغير سامة ، وأهم ما يميز الثعابين الغير سامة هو الجلد ، فإن الثعابين الغير سامة يكون جلدها خشن بدرجة كبيرة ، لأن الحراشف المكونة للجلد كذلك تكون خشنة ، وذلك لأنها تعيش في مناطق وبيئات معينة ، تتطلب تلك الطبيعة ، حتى تستطيع أن تتكيف معها بسهولة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *