7 استراتيجيات بسيطة لتعليم الأطفال الرياضيات

تعليم الرياضيات لأطفالك سهل مثل 1 + 1 = 2، تجاوز فكرة القلم الرصاص والورقة لجعل الرياضيات تجربة تعليمية ممتعة لك ولأطفالك، تساعدك هذه الاستراتيجيات السريعة والسهلة في تعليم أطفالك الرياضيات وتحويلهم إلى علماء رياضيات صغيرين .

استراتيجيات تعليم الأطفال الرياضيات بسهولة

ابدأ بالعد

يبدأ تعليم الرياضيات مع معرفة طفل ; للأرقام ، يمكنك مساعدتهم على تعلم العد بنفس الاستراتيجيات التي ستستخدمها لتعليمهم الرياضيات، قد يستجيب الأطفال بشكل أفضل لحفظ الأرقام التي تكررها عليهم، وقد يلتقطوا الأرقام من خلال رؤيتك وأنت تعد الأشياء من واحد إلى عشرة، قد لا تكون الطريقة التي قد تعمل من أجل أحد أطفالك مناسبة طفلك الآخر، لذا يجب قياس كل طفل على حدة، وبمجرد أن يبدأ طفلك العد، فأنت جاهز للبدء ببعض مبادئ الرياضيات الأساسية، من خلال إضافة الجمع والطرح وغيرها من العمليات .

استخدام الأشياء اليومية

لديك بالفعل كل ما تحتاجه لبدء تعليم الرياضيات لطفلك، الأزرار، البنسات، النقود، الكتب، الفاكهة، علب الحساء، الأشجار، السيارات – يمكنك حساب الأشياء المتوفرة لديك، من السهل دراسة الرياضيات عندما تنظر إلى جميع الأشياء المادية التي يمكنك عدها وطرحها وضربها .

تساعدك الأشياء اليومية أيضا في تعليم طفلك أن الأشياء لا يجب أن تكون متطابقة لتكون مهمة في الرياضيات، يعد حساب التفاح درسا رائعا في الرياضيات، لكن تعداد التفاح والبرتقال والبطيخ يوسع عملية التفكير، ويقوم الطفل بربط العد بأشياء مختلفة، بدلا من الركض عبر لعبة أرقام روتينية من 1 ، 2 ، 3 .

لعب ألعاب رياضية

هناك الكثير من الألعاب في السوق التي تعد بمساعدتك في تدريس الرياضيات، مثل لعبة إضافة النرد، ولعبة Chutes and Ladders التي تعلم الأطفال الأرقام من 1 إلى 100 ، الألعاب المتقدمة للرياضيات تختلف كل يوم، لذا تحقق من متاجر الألعاب، وتعد الألعاب الشهيرة الثابتة مثل Yahtzee و PayDay و Life و Monopoly ألعاب جيدة دائما للجمع والطرح .

بعض من أفضل ألعاب الرياضيات تأتي من خيالك الخاص، استخدم الطباشير لتخربش الأرقام على الممر واختبر أطفالك بأسئلة الرياضيات التي يتعين عليهم الإجابة عليها عن طريق الركض إلى الرقم الصحيح، وبالتالي يمكن أن تصبح الرياضيات نشاطا يستمتعون به بدلا من تدريب تعليمي .

المعداد

حتى أصغر الأيدي تحب حبات المعداد ذهابا وإيابا على طول السلك، ويمكن استخدام المعداد لتعليم الأطفال الجمع والطرح والضرب والقسمة، مع المعداد يطور الأطفال مهارات حل المشكلات، وهناك منطق وراء استخدام المعداد، لذا تأكد من معرفة مجموعة الأرقام التي تمثل كل حبة ملونة لاستخدامها بدقة .

اختبار بطاقات فلاش

يمكن أن توضح لك البطاقات التعليمية ما يعادل 2 + 2، ولكن السماح للأطفال بالتجربة العملية في العد قد يعمل بشكل أفضل، قم بتقييم تفضيلات طفلك التعليمية من خلال تجربة كل من البطاقات التعليمية والتجربة العملية، يتعلم بعض الأطفال بشكل أفضل من خلال رؤية الإجابة على البطاقة أو عد الصور على البطاقة، لن يحصل الآخرون حقا على مفهوم الرياضيات حتى تدعهم يحسبون الأشياء المادية، امزج دروس الرياضيات لمعرفة الطريقة التي يبدو أنها أفضل لطفلك .

اجعل الرياضيات نشاطا يوميا

استخدم الرياضيات في روتينك اليومي، ساعد طفلك على الحصول على أقصى استفادة من دروس الرياضيات عند دمجها في حياتك اليومية مع تحديد الأهداف التي يمكن أن يحققها .

وقت الضوء الأحمر اسأل طفلك : كم عدد السيارات الزرقاء التي تراها؟
في متجر البقالة، ما عدد صناديق المفرقعات التي يمكننا شراؤها إذا كان لدينا 10 دولارات فقط؟
في عيادة الطبيب، كم عدد الأطفال الذين سيتم تركهم في غرفة الانتظار عند استدعاء ثلاثة إلى الخلف؟
كم ستكون تكلفة الحفاضات إذا كانت بسعر 25 بالمائة من سعرها الحالي ؟
على الطريق السريع، ما مقدار الأرقام الموجودة على لوحة الترخيص أمامنا؟
كم عدد القمصان التي تضعها في الغسالة؟

فبمجرد أن تظهر لطفلك مقدار المتعة في الرياضيات، سوف يكتسب الحماس لتعلم تطبيق الأمر على أشياء أخرى، وبمجرد أن يستمتع الأطفال بالتعلم لن يتم إيقافهم .

العمل الجماعي

لا تقتصر الرياضيات على التعلم من كتاب مدرسي أو دروس أو استراتيجية اختبار، لدى الطلاب أساليب تعلم مختلفة ويحتاجون إلى دروس تساعد على تحسين جميع أساليب التعلم للحصول على أفضل النتائج، والعمل الجماعي هو استراتيجية بسيطة تسمح للطلاب بالعمل وحل المشكلات مع الأصدقاء، عندما يقدم المعلم التعليم الأساسي من المفيد تقسيم الفصل إلى أزواج أو مجموعات للعمل على حل المشكلات، ونظرا لأن الأزواج تعمل كفريق واحد، يمكن للطلاب مناقشة المشكلات والعمل معا لحل المشكلات، والهدف من العمل الزوجي هو تعليم الطلاب مهارات التفكير النقدي الضرورية لمشاكل الرياضيات المستقبلية والحياة الحقيقية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *