ما هي مستلزمات المعامل الطبية

تُعد معامل التحاليل الطبية من أهم الأماكن التي يتوجه لها المريض في الكثير من الحالات الصحية من أجل إجراء الاختبارات الطبية اللازم والتي تُساعد على تشخيص المرض بشكل دقيق كما أن رموز التحاليل الطبية توضح للمريض نوعية الاختبارات، كما تنقسم التحاليل الطبية إلى عدة أنواع منها التحاليل الطبية الكيميائية التي يقوم بها الكيميائين وتحاليل الميكروبيولوجي التي يقوم بها الميكروبيولوجيين وغيرها ، كما أن معامل التحاليل دائمًا ما تتطلب وجود بعض المستلزمات والأجهزة الهامة بها .

مستلزمات معامل التحاليل الطبية

يحتوي المعمل على مجموعة من الأجهزة والمعدات اللازمة من أجل إجراء التحاليل الطبية بشكل سليم ودقيق ، وهي تشمل :

اسماء اجهزة معامل التحاليل الطبية

-المجهر (الميكروسكوب) : من أهم الأجهزة اللازمة في كافة معامل التحاليل الطبية ، وهو يكون مزود ببعض العدسات العينية والشيئية والزيتية ، حتى يتمكن أخصائي التحاليل الطبية من القيام بفحص العينات الخاصة بالمرضى بشكل دقيق .

-جهاز الطرد المركزي (السنترفيوج) : من أهم الأجهزة المعملية أيضًا ، وهو من الأجهزة التي تعمل بسرعات مختلفة وعدد لفات مُحدد في كل دقيقة وهو يحتوي على مجموعة من الأماكن المخصصة لوضع أنابيب التحاليل بها من أجل فصل مكونات الدم والعينات بشكل عام بها .

-جهاز الكيمياء : ويوجد عدة أنواع من الأجهزة الخاصة بإجراء التحاليل الكيميائية وتقوم فكرة عمل هذه الأجهزة على قياس درجة الامتصاص وبالتالي تحديد قيمة تركيز المواد المختلفة داخل الجسم مثل السكر والكوليسترول وغيرهم .

-جهاز سرعة الترسيب : هو أيضًا أحد الأجهزة الهامة وهو صغير الحجم ، ويُساعد على إجراء اختبار واحد فقط وهو اختبار سرعة الترسيب ESR وله طريقة استخدام خاصة .

-فرن الهواء : من المهم أن يحتوي المعمل على جهاز فرن الهواء بسعة 20 لتر على الأقل ، ويجب أن يكون مصنوع من مادة الاستانلس حتى يكون ذات درجة قوة عالية ، وهو يحتوي على مروحة وتايمر لضبط الوقت وأرفف ، وهو يُساعد على تعقيم الأجهزة والأدوات الطبية .

-حضان : كما يجب أن يضم المعمل أيضًا حضان بسعة مناسبة حيث أن الكثير من عينات التحاليل الطبية والمواد الكيميائية تحتاج إلى عملية التحضين عند 37 درجة مئوية وهي درجة حرارة جسم الإنسان .

-جهاز حمام مائي : وهو من الأجهزة الهامة أيضًا ، ويجب أن يكون مصنوع من الاستانلس وسعته تكون 6 لتر ، ويوجد به أماكن مخصصة لوضع أنابيب إجراء التحاليل به .

-الثلاجة (البراد) : تعتبر الثلاجة جهاز هام جدًا من أجل حفظ المحاليل الكيميائية المستخدمة في إجراء التحاليل الطبية وحفظ العينات أيضًا .

ويُذكر أن الأجهزة الخاصة بكل معمل تختلف عن الآخر ، وعلى سبيل المثال فإن محتويات معامل الكيمياء تختلف عن معامل الميكروبيولوجي والباثولوجي ، وهكذا .

أدوات وزجاجيات معامل التحاليل

كما يجب أن يحتوي المعمل على مجموعة من الأدوات الهامة أيضًا ، مثل :

-الماصات الزجاجية والببيتات بمعايير وأحجام مختلفة ، والشرائح الزجاجية والأغطية الخاصة بها .

-شريحة عد مكونات الدم ، ودوارق زجاجية من أجل حفظ وتحضير المحاليل .

-مجموعة من الأكواب البلاستيكية المعقمة ، وتُستخدم هذه الأكواب في جمع العينات .

-وبالطبع لا غنى عن وجود الأنابيب سواء زجاج أو بلاستيك ، وهي تكون بأحجام مختلفة ، وتحتوي على مواد كيميائية تختلف من تحليل لاخر .

-إلى جانب أهمية توفير مجموعة من السرنجات والإبر والشكاكات والتورنيكيت والسيفتي بوكس والمسحات الكحولية والقطن وهي الأدوات الخاصة بسحب عينات الدم .

-وأخيرًا ، يجب أن يحتوي المعمل على ميزان حساس ، وموقد ، وساعات إيقاف ، وأجهزة قياس كثافة البول ، ودواليب حفظ الأدوات ، ومياه مقطرة ، ومواد معقمة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *