ماذا قال ستيف جوبز عن العرب

- -

لعلك بعد سماع مدى النجاح الذي وصل له ستيف جوبز في حياته تتساءل كيف نجح ستيف جوبز ، ولعلك لا تعرف أنه من الناحية البيولوجية كان جوبز عربيا عرقيا من والده، الذي ينتمي إلى عائلة بارزة ثرية ومحترمة من أصل عربي سوري، ويعود تاريخ العائلة إلى القرن السادس عشر، لكن تم التخلي عنه، وتبنيه من قبل عائلة في كاليفورنيا هم بول وكلارا جوبز .

أقوال جوبز عن العرب

بعد أن اجتاحت سوريا ثورات الربيع العربي، قال جوبز الذي يعد والده البيولوجي سوري، ويدعى عبد الفتاح جندلي، عندما سئل عما إذا كان ينبغي على إدارة أوباما أن تتدخل أكثر في مصر وليبيا وسوريا : ” لا أعتقد أن أي شخص يعرف حقا ما يجب أن نفعله هناك، أنت مذنب إذا فعلت، وأنت مذنب إذا لم تفعل ” .

ثم قال بعد ذلك : ” حسنا، لقد كان مخطئا في الجزء الثاني، انظر فقط إلى ما يمكن التنبؤ به (وتنبأت به وآخرين كثيرون) بانتصارات الإخوان المسلمين في الانتخابات المصرية واستيلاء القاعدة (كما كنت أتوقع) في ليبيا ” .

اقتباسات من ستيف جوبز

كان ستيف جوبز مخترعا ومصمما ورياضيا أمريكيا، وكان المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي ورئيس شركة أبل للكمبيوتر، وقد تم تخليد اقوال ستيف جوبز وتناقلت بين الجميع، نظرا لحكمته وذكائه الذين نراهم في منتجات أبل، والتي تشمل أجهزة أيبود و أيفون و أيباد، ومن أشهر هذه الأقوال :

1- الإبداع هو مجرد ربط الأشياء ببعضها، وعندما تسأل الناس المبدعة كيف فعلوا شيئا ما، سيشعرون بالإحراج لأنهم لم يفعلوا ذلك حقا بل هم فقط رؤوا شيئا ما وبدا لهم واضحا بعد حين .

2- تذكر دائماً أنك ستموت، وهي الوسيلة الأبرز لعدم التفكير بأنك ستخسر شيئا ما، لذلك لا يوجد سبب لعدم اتباعك لقلبك .

3- عملك سيملأ جزءا كبيرا من حياتك، والسبيل الوحيد لكي تكون راضيا أن تعمل ما تراه فعلا وما تؤمن به، والسبيل لعمل عظيم هو أن تحب ما تعمل، وإذا لم تجده فعليك الاستمرار في البحث عنه .

4- أن أكون أغنى رجل لا يهم بالنسبة لي، ولكن أن أذهب للفراش ليلا وأقول لقد فعلت شيئا مثيرا للإعجاب هذا ما يهم بالنسبة لي .

5- اعتقد أنك إذا فعلت شيئا وبدا بأنه جيد فعليك الذهاب بعدها لعمل شيء رائع جديد، وليس البقاء عليه لفترة طويلة، عليك دائما تحديد الخطوة التالية .

6- إن دخولي شركة آبل من أفضل الأشياء التي حصلت لي في حياتي، فقد جعلتني أتمكن من معايشة في أبرز فترات الإبداع في حياتي .

7- أنا مقتنع بأن ما يميز الرجال الناجحين عن غير الناجحين هو المثابرة .

8- للأسف الناس لا يتمردون على منتجات مايكروسوفت لأنهم لا يعلمون أن هناك أفضل منها .

9- الأداة الجبارة التي تساعدني دائما على اتخاذ القرارات المصيرية في حياتي هي إدراكي بأنني سأموت .

10- ساعد وحمس الأشخاص الذين يريدون أن يفعلوا شي مميز في الحياة .

11- تقع العديد من الأخطاء أثناء محاولة إحداث التجديد .

12- من الأفضل الاعتراف بالخطأ والبحث عن مجالات أخرى للنشاط .

13- التصميم لا يتعلق بالمظهر الخارجي أو الإحساس، فالتصميم طريقة عمل هذه الأشياء .

14- ضع قائمه بالأفكار والأشياء التي يحتاج عملها سرعة في الوقت وسرعة في اتخاذ القرار، ثم اقفز فورا من النافذة لتعملها وتبدأ بها .

15- من غير الممكن أن تسأل المستهلك ماذا يحتاج كي تنتج له ذلك، لأنك عندما تنتهي تلبية احتياجه يكون المستهلك قد أصبح بحاجة لشيء آخر مختلف .

16- إذا لم تكن تحب منافسيك تعلم كيف تحبهم وتثني عليهم وتستفيد منهم، أنتقد أعدائك بشكل راقي وصريح ولكن بأمانه .

17- قل (لا) ألف مره لألف شي يشتت أنتباهك ويعرقل تفكيرك، وركز جيدا على عمل الأشياء بطريقه ابتكاريه مختلفة عن المعتاد .

18- في بعض الأحيان الخطوة الأولى هي الخطوة الأصعب، تقدم وأخطوها فقط وليكن لديك الشجاعة الكافية لان تتبع إحساسك وحاستك السادسة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *