الافعى النفاثة … افعى من الانواع السامة

الافعى النفاثة هى أفعى من الأنواع السامة الموجودة في السافانا و الأراضي العشبية من المغرب وغرب المملكة في جميع أنحاء أفريقيا باستثناء الصحراء و الغابات المطيرة المناطق .

الافعى النفاثة هي مسؤولة عن التسبب في وفاة معظم لدغات الأفاعي في أفريقيا نظرا لعوامل مختلفة ، مثل توزيع واسعةومتكرر الحدوث في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية .

الافعى النفاثة معروفة ايضاً بأسم الأفعى النافخة ، الأفعى النافخة الأفريقية ، أو الأفعى النافخة المشتركة .

متوسط حجم الافعى النفاثة هو حوالي 1 متر (39.3 بوصة) في الطول الإجمالي (الجسم + الذيل) وشجاعة جدا . وقد تم الإبلاغ عن عينات كبيرة من 190 سم الطول الكلي ، وزنها أكثر من 6.0 كجم (£ 13،2) مع مقاس 40 سم (16 بوصة) .

وجدت عينات الافعى النفاثة في المملكة العربية السعودية ليست كبيرة كما ، وعادة ما لا يزيد عن 80 سم في الطول الإجمالي .

عادة ما تكون الذكور أكبر من الإناث ولها ذيول طويلة نسبيا . والرأس لديه أقل من الشكل الثلاثي مع خطم حاد ومستدير ، والرأس هو أوسع بكثير من الرقبة . وهناك نوعان من الأنياب على كل الفك العلوي وكلاهما يمكن أن تكون وظيفية .

نمط اللون يختلف من الناحية الجغرافية . فمنها من له رأس مصفر أبيض مع بقع داكنة متفرقة . يتراوح لون القزحية من الذهب إلى الفضة الرمادي . ظهريا ، ولون البطن يختلف من القش الأصفر ، إلى اللون البني الفاتح ، والبني المحمر أو البرتقالي .

الافعى النفاثة هى على الارجح ثعبان أكثر شيوعا وانتشارا في أفريقيا . ويوجد في معظم بلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى جنوبا إلى رأس الرجاء الصالح ، بما في ذلك جنوب المغرب ، موريتانيا ، السنغال ، مالي ، جنوب الجزائر ، غينيا ، سيراليون سيراليون ، كوت ديفوار ، غانا ، توغو ، بنين ، النيجر ، نيجيريا ، تشاد ، السودان ، الكاميرون ، جمهورية أفريقيا الوسطى ، الشمالية والشرقية والجنوبية جمهورية الكونغو الديمقراطية جنوب أفريقيا . وأيضا في شبه الجزيرة العربية ، حيث انها وجدت في جنوب غرب المملكة العربية السعودية واليمن .

الافعى النفاثة وجدت في جميع الموائل باستثناء الصحارى الحقيقية والغابات المطيرة ، و الاستوائية الموائل جبال الألب . غالبا ما يرتبط مع المراعي الصخرية .

لم يتم العثور عليه في المناطق المطيرة ، مثل طول ساحل غرب أفريقيا و وسط أفريقيا (أي وسط جمهورية الكونغو الديمقراطية) ، بل هي أيضا غائبة عن البحر الأبيض المتوسط المنطقة الساحلية من شمال أفريقيا . في شبه الجزيرة العربية ، وجدت شمالا حتى الطائف . وقد أفيد التي يمكن العثور عليها في ظفار المنطقة الجنوبية من عمان .

الافعى النفاثة في الغالب ليلية ، إلا أنها نادرا ما يبحثون بنشاط ، وفضلت بدلا من ذلك إلى نصب كمين فريسة كما يحدث من قبل . يتضمن فرائسها الثدييات والطيور والبرمائيات ، والسحالي .

هذه الأنواع هي المسؤولة عن المزيد من الوفيات من أي ثعبان أفريقية أخرى . ويرجع ذلك إلى مجموعة من العوامل ، بما في ذلك توزيع على نطاق واسع ، شائع ، حجم كبير ، السم القوية التي يتم إنتاجها بكميات كبيرة ، الأنياب الطويلة .

معدل الوفيات يعتمد بشكل كبير على شدة لدغات وبعض العوامل الأخرى . يمكن الوفيات تكون استثنائية وربما تحدث في أقل من 10٪ من جميع الحالات غير المعالجة (عادة في 2-4 أيام من المضاعفات التالية الدم والعجز الحجم داخل الأوعية نشر أمراض تجلط الدم ) .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *