السعرات الحرارية في المولتن كيك وكيفية خفضها

يُعد الكيك عمومًا والمولتن كيك خصوصًا من أشهى وألذ أنواع أطباق الحلويات التي يحبها عدد كبير جدًا من الأشخاص سواء صغار أو كبار ، كما أن البعض لا يعرف ما هي قيمة السعرات الحرارية Calories التي يحصل عليها الجسم نتيجة تناول قطعة واحدة من المولتن كيك خصوصًا مرضى السمنة والسكري والأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية لإنقاص الوزن والملتزمين بالحصول على قدر محدد فقط من السعرات الحرارية يوميًا .

حيث أن كل قطعة من المولتن كيك تحتوي على عدد مختلف من السعرات الحرارية وفقًا لطريقة التحضير كما أنه يمكنك عند إعداد المولتن كيك أن تتحكم في نسبة السعرات الحرارية به من خلال تقليل نسبة المكونات المحتوية على نسبة أعلى من السعرات الحرارية .

طريقة عمل المولتن كيك

المولتن كيك بشكل عام هو عبارة عن كيك اسفنجي هش يحتوي من الداخل على طبقات من صوص الشوكولاته ذات الطعم المميز واللذيذ ، ويمكن تحضيره في المنزل من خلال طريقة عمل مولتن كيك التالية :

أولًا : المكونات :

-ثمانية ملاعق كبيرة من الدقيق الأبيض .
-نصف ملعقة (10 جرام) من البيكنج بودر .
-ملعقة واحدة من الفانيليا .
-2 ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو .
-3 ملاعق كبيرة من السكر الأبيض سنترفيش .
-30 مل من زيت الطعام .
-2 ملعقة كبيرة من اللبن كامل الدسم .
-قطعة من الشوكولاته (ثمن بار تقريبًا) .
-بيضة واحدة فقط .

ثانيًا : خطوات التحضير :

-في وعاء ذات حجم مناسب قومي بإضافة كل من محتوى البيضة والسكر السنترفيش والفانيليا واخلطيهم معًا جيدًا بواسطة مضرب الطعام حتى يذوب السكر بشكل كامل .

-وبعد ذلك قومي بإضافة كمية الزيت إلى الخليط السابق بشكل تدريجي قدر المستطاع مع الاستمرار في التقليب .

-ثم قومي بعد ذلك بنخل الدقيق ونخل بودرة الكاكاو أيضًا والبيكنج باودر وقومي بإضافتهم إلى الخليط السابق وامزجيهم معًا جيدًا .

-والان قومي بوضع بار الشوكولاتة في حمام مائي مناسب حتى تذوب الشوكولاتة تمامًا وبعد ذلك تتم إضافتها إلى خليط الكاكاو والدقيق مع مزجهم جيدًا حتى يصبح قوام الخليط متجانس .

-وفي قوالب مناسبة ؛ قومي بدهنها بالسمن والكاكاو بكميات مناسبة ، وبعد ذلك قومي بتوزيع الخليط الذي تم إعداده مُسبقًا في هذه القوالب .

-والآن يكون المولتن كيك جاهز حتى يتم إدخاله إلى الفرن عند درجة حرارة تساوي تقريبًا 180 درجة مئوية ، واتركيه لمدة 10 دقائق فقط (ويجب أن يتم إحماء الفرن قبل وضع قوالب المولتن كيك به بوقت مناسب) .

-وبذلك يكون المولتن كيك أصبح جاهزًا للطعام ، وهنا يتم إخراجه من القوالب ووضعه في أطباق التقديم المناسبة ، ويمكن تقديمه مع بعض من الايس كريم والكريمة وتزيينه بصوص الشوكولاتة ويُفضل أن يُقدم المولتن كيك للطعام ساخنًا .

السعرات الحرارية في المولتن كيك

كل قطعة من المولتن كيك السابق تحضيرها تحتوي على قدر من القيم الغذائية على النحو التالي :

-كل قطعة تحتوي على 390 سعر حراري (كالوري) .
-قدر الدهون في كل قطعة أيضًا يبلغ حوالي 22 جرام ، ومنها 13 جرام من الدهون المشبعة .
-152 مل جرام من الكولستيرول .
-370 مجم من عنصر الصوديوم .
-43 جرام من السكريات والنشويات .
-6 جرام من البروتين .
-2 جرام من الألياف الغذائية .

وبالتالي فإن كل قطعة من المولتن كيك تحتوي على قدر عالي من السعرات الحرارية التي يمكن أن تؤدي إلى اكتساب الوزن وحدوث خلل في النظام الغذائي ، ولذلك عند الرغبة قي تخفيض السعرات الحرارية عند إعداد المولتن كيك ؛ يجب أن يتم تقليل نسبة المواد التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة السعرات الحرارية من خلال تقليل كمية السكر المستخدمة قدر الإمكان وخصوصًا عند تقديمها لمرضى السكري إلى جانب تقليل كمية الشوكولاتة المستخدمة أيضًا ويُفضل كذلك استخدام حليب منزوع الدسم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *