نموذج تجديد بطاقة الاحوال

تُعد بطاقة الأحوال من أهم الإثباتات الشخصية التي يجب على كل مواطن أن يقوم باستخراجها وحملها في أي مكان يتواجد به ، كما أنها مهمة عند التقديم في العمل أو عند الرغبة في الحصول على أي من الخدمات الحكومية إلكترونيًا ، وقد قامت حكومة المملكة بوضع بعض الشروط والخطوات والإجراءات والنماذج التي يجب الاعتماد عليها عند الرغبة في تجديد بطاقة الأحوال .

نموذج تجديد بطاقة الهوية الوطنية

يحتاج تجديد بطاقة الأحوال إلى مجموعة من شروط تجديد بطاقة الاحوال التي تشمل إحضار بعض الأوراق والخطوات التي يجب على كل مواطن اتباعها عند الرغبة في الحصول على مستخرج جديد منها ، كما يلي :

مستندات تجديد بطاقة الهوية الوطنية

-يجب أن يتم إحضار صورة شخصية واحدة ويجب أن تكون حديثة بمقاسات 4 × 6 سم ، ويجب أن تكون واضحة تمامًا ولم يتم إجراء أي تعديل عليها باستخدام برامج تحرير الصور ، كما يجب أن يخلو الوجه بالكامل من أي عناصر تزيين وأن يتم تغطية كل من الرقبة وشعر الرأس والالتزام بالزي السعودي ، وخلع النظارات أو العدسات الملونة عند التقاط الصورة .

-إحضار بطاقة الأحوال المدنية القديمة الأصلية مع نسخة منها .

-وفي حالة الشخص المتزوج يجب إحضار سجل العائلة .

-يتم ملء نموذج استمارة (58) سواء إلكترونيًا أو من خلال الكابة يدويًا .

-يجب تجديد البطاقة قبل موعد انتهائها بوقت كافي ؛ لأن التجديد بعد انتهاء الهوية يستدعي دفع غرامة مالية قدرها 100 ريال .

حجز موعد تجديد بطاقة الاحوال المدنية

من الممكن لكل شخص أن يقوم بـِ تجديد الهوية الوطنية من خلال تجديد بطاقة الأحوال الشخصية عبر مواقع اجهزة تجديد بطاقة الاحوال من خلال الدخول إلى موقع الوزارة واتباع الخطوات التالية :

-قم في بداية الأمر بالولوج إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية ، وقم بالضغط على قائمة الخدمات الإلكترونية وهنا سوف يظهر لك مجموعة من الخدمات المُقدمة أون لاين .

-وهنا قم بالضغط على خدمة (حجز موعد) ، ومن خلال الصفحة التي سوف تظهر لك قم بإدخال البيانات المطلوبة والتي تشمل : (رقم الهوية الوطنية الخاصة بصاحب طلب تجديد البطاقة – تاريخ الميلاد – رمز التحقق المرئي) ، وعند التأكد من أن جميع البيانات قد تم إدخالها بشكل سليم قم بالضغط على (تحقق من بياناتي) ، وبذلك سوف تدخل إلى الخدمة وهنا قم بالضغط على (حجز موعد جديد) .

-يُذكر أن حكومة المملكة تُقدم عدد كبير من الخدمات المُقدمة أون لاين ؛ ولذلك عليك أن تقوم بتحديد الخدمة المطلوبة بدقة وهي هنا (تجديد بطاقة الهوية) ، ثم قم بإدخال المنطقة التي تتبع إليها أو منطقة أقرب مكتب أحوال داخل المملكة تُود أن تتعامل معه ، ثم قم بالضغط على التالي .

-وبذلك سوف تظهر لك قائمة تشمل أسماء جميع مكاتب الأحوال في المنطقة التي قد أشرت إليها ، وهنا عليك أن تقوم بتحديد مكتب الأحوال الأنسب لك ثم الضغط على (إظهار جدول المواعيد) .

-وبذلك سوف تظهر لك قائمة مواعيد مكتب الأحوال الذي قمت باختياره ، والمواعيد المتاحة سوف تظهر باللون الأخضر ، وهنا عليك أن تقوم باختيار الموعد الذي يُناسبك .

-وبعد ذلك سوف تأتي خطوة تأكيد الحجز ، ويتعين عليك أن تقوم بالتأكد مرة ثانية من جميع البيانات والمعلومات التي قمت بإدخالها ثم الضغط على (تأكيد) .

-وفور تأكيد عملية الحجز ؛ سوف يظهر لك التذكرة الخاصة بك وهي تحمل الموعد واسم مكتب الأحوال الذي قمت باختيارهم ونوع الخدمة ، فضلًا عن توضيح جميع المستندات والأوراق اللازم إحضارها عند الذهاب في الموعد المُحدد من أجل إنهاء الخدمة بسرعة وسهولة ، ويمكنك أن تقوم بطباعة التذكرة والاحتفاظ بها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *