هل تعلم للاذاعة المدرسية

الإذاعة المدرسية تُعد واحدة من أهم الوسائل التعليمية التي تُساعد الطالب في التعبير عن نفسه ، وتُساعده على تنمية مواهبه وقدرته على التحدث أمام الاخرين دون خوف من إبداء رأيه ، كما أن البرنامج الإذاعي دائمًا ما يتناول مجموعة من الفقرات الهامة والمتنوعة ومن أهمها فقرة هل تعلم التي تُساعد في طرح العديد من المعلومات الهامة في مختلف المجالات على الطلاب .

هل تعلم للإذاعة المدرسية

تُعتبر فقرة هل تعلم من أهم الفقرات الإذاعية المُحببة إلى كافة الطلاب لأنها تُساعدهم في التعرف على عدد كبير من المعلومات في شتى المجالات المختلفة ، ودائمًا ما يُبدع الطلبة والطالبات في إعداد هذه الفقرة بأنفسهم من خلال القراءة والبحث عبر مواقع الويب للحصول على مختلف المعلومات الهامة والتي يجهلها الكثيرين ، ونحن نجد في البرامج الإذاعية في بعض الأحيان التحدث داخل هذه الفقرة عن معلومات دينية أو معرفية أو اجتماعية أو ثقافية متنوعة .

هل تعلم للإذاعة المدرسية عن الحيوانات

الكثير من برامج الإذاعة تتناول فقرة هل تعلم عن النباتات وبعضها أيضًا يتناول فقرة هل تعلم عن الحيوانات ومن أهم الأمثلة على هذه الفقرة ، ما يلي :

-هل تعلم أن الفيل إذا حزن يُعبر عن حزنه بالبكاء وهو يشبه بذلك رد فعل الإنسان عندما يحزن .

-هل تعلم أن بيض النعام هو الأكبر حجمًا من بين كافة الطيور ؛ حيث أن وزن البيضة الواحدة قد يصل في بعض الأحيان إلى 2 كيلو جرام ، ويمكن لإنسان يبلغ وزنه 120 كيلو جرام أن يقف أو يجلس على هذه البيضة دون أن تنكسر .

-هل تعلم أنه يوجد بعض أنواع القناديل التي تعيش في استراليا التي تقوم بإفراز سمومها لأي شخص يقترب منها وتقوم بقتله في الحال .

-هل تعلم أن أنثى البعوض هي فقط التي تلدغ الإنسان لأنها تتغذى على الدم البشري ، بينما ذكر البعوض يتغذى على رحيق الأزهار .

 هل تعلم عن العلم

-هل تعلم أن أول خطوات الجهل هو اقتناعك بأن تعلم كل شيء ؛ حيث أن العالم الحق هو الذي كلما زاد علمه كلما زاد شعوره بالجهل .

-هل تعلم أنه وفقًا لما قاله فراسنوا رابليه بأن عدم امتلاك ضمير إلى جانب العلم هو هلاك للإنسان وللبشرية .

-هل تعلم أن الله تبارك وتعالى لم يأمر رسوله الكريم – صلَّ الله عليه وسلم – بأن يتزود من أي شيء سوى العلم والتقوى ، حيث جاء في قوله تعالى : { وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا } سورة طه [ الاية : 114 ] .

-هل تعلم أن الإمام أحمد – رحمه الله – قال إن الإنسان يحتاج إلى العلم عدد ما يخرجه من أنفاس ، وهو في حاجة إلى العلم أكثر من حاجته إلى الطعام والشراب .

-هل تعلم أن اليتم لا يعني فقدان الأبوين ؛ وإنما في حقيقة الأمر يُعني فقدان العلم والأدب ، وهذا ما ذكره سيدنا على بن أبي طالب – كرم الله وجهه – عن العلم .

هل تعلم اذاعة مدرسية عن الصلاة

-هل تعلم أن الصلاة هي أول ما سيُحاسب عليه العبد يوم القيامة .

-هل تعلم أن الصلاة هي الفريضة الوحيدة التي فُرضت في السماء أثناء معراج رسول الله – صلَّ الله عليه وسلم – إلى السماء ، بينما باقي العبادات فُرضت من خلال الوحي .

-هل تعلم أن كلمة صلاة اسم مشتق من كلمة صلة ، وهذا لأن الصلاة هي وسيلة التقرب والعلاقة القوية بين الخالق والمخلوق .

-هل تعلم أن رسول الله – صل َّ الله عليه وسلم – أوصى الأمة الإسلامية بالحرص على الصلاة في خطبة الوداع .

هل تعلم للإذاعة المدرسية عن الأم

-هل تعلم أن الله تبارك وتعالى جعل رضا الأم وبرها شرطًا لدخول الجنة .

-هل تعلم أن حب الأم لأبنائها هو الحب الوحيد الذي لا يتبدل ولا يتغير مهما مر عليه الزمان ومهما تعرضت إلى القسوة منهم .

-هل تعلم أن الإسلام قد أعطى المرأة والأم مكانة عظيمة وجاءت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة والايات القرانية التي أكدت على ضرورة بر الأم وطاعتها وخصوصًا عند الكبر .

-هل تعلم أن بر الأم وكذلك الأب يجب أن يكون في حياتهما وبعد مماتهما أيضًا من خلال الإكثار من الدعاء لهما وإنشاء الصدقات الجارية لهما قدر الإمكان .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *