ماهي المساندة الفنية بالقوات البحرية

تعد البحرية الملكية بالمملكة هي الذراع التي تحمي المملكة في الميدان البحري، والتي تتبع القوات المسلحة التي تديرها وزارة الدفاع في المملكة، وتحتوي على العديد من القطاعات التي تعمل تحت راية البحرية الملكية، سواء القطاعات العسكرية أو القطاعات الفنية التي تعمل على تدعيم هذه القوات والمعدات.

البحرية الملكية بالمملكة

هي القوات المخول لها العناية وإدارة العمليات العسكرية البحرية، والمكلفة من قبل القوات المسلحة بتأمين الحدود البحرية للمملكة ومراقبة السفن وحركات السفن في المياه الإقليمية الملكية، وكذلك مسؤولة عن تأمين وحماية المصالح الاقتصادية والمنشآت الاقتصادية التابعة للملكة في البحار التي تطل عليها المملكة.

المملكة تطل على البحر الأحمر من ناحية وعلى الخليج العربي من ناحية أخرى، فالملكية البحرية تعمل على تأمين وتطهير كافة الموانئ البحرية على امتداد السواحل سواء كانت مدنية أو عسكرية وتطهير وتأمين الممرات التي تؤدي إلى هذه الموانئ والمنشئات المتواجدة في عرض البحر، وكذلك تختص القوات البحرية بحماية مياه بعض دول الخليج، يتخرج ضابط القوات البحرية من الكلية الملكية البحرية المتواجدة في مدينة الجبيل.

بالإضافة إلى الوظيفة الأساسية للقوات العسكرية البحرية في حماية المملكة وكونها السلاح البحري للقوات المسلحة لحماية المملكة وإيقاف أي تهديد بحري عليها من أساطيل الأعداء البحرية، ومساعدة وإمداد القوات البرية من خلال عمليات إسقاط الجنود خلف خطوط العدو في أي صراع مسلح فيما وراء البحار والعديد من المهام العسكرية الحربية التي تلعب القوات العسكرية البحرية الملكية دوراً هاماً فيها، فإن القوات البحرية الملكية تساعد في عمليات إنقاذ المدنيين مع سلطات الدولة المدنية خلال عمليات الإخلاء وعمليات إنقاذ المواطنين المدنيين من الأزمات والكوارث.

كذلك تمل البحرية على حماية صادرات المملكة وارداتها من أي نوع من التهديدات من الداخل أو الخارج، وحماية المواصلات البحرية من أي عدوان أجنبي مثل القراصنة أو زرع الألغام أو التهريب أو التخريب أو التلوث أو التسلل عن طريق البحر، كما تساعد على حماية سفن القصف الساحلية من كل التهديدات التي تواجها سواء تهديدات سطحية أو تحت السطحية أو جوية.

يتواجد مبنى القيادة العامة للقوات البحرية في مقر رئاسة الأركان العامة في الرياض، ويتولى منصب القائد العام في القوات البحرية الملكية الحالي هو معالي الفريق البحري الركن فهد بن عبد الله الغفيلي.

تسليح القوات البحرية الملكية

أما عن تسليح القوات البحرية للمملكة فهو متنوع بين العديد من القطع البحرية الغربية الصنع بين قطع فرنسية وأمريكية وبريطانية، حيث تحتوي حالياً على 300 سفينة بحرية حربية بين زوارق حربية وكاسحات ألغام وسفن دعم ومساندات وفرقاطات، كما تمتلك القوة البحرية قوة جوية بحرية تتصدر طائرات اليوروكوبتر.

أضف إلى ذلك الكثير من المنشآت البحرية العسكرية التابعة للقوات البحرية الملكية، مثل قواعد ومطارات ومراكز التموين البحري ومراكز القيادة، ومراكز التشغيل والصيانة وتضم أيضاً منشآت ومؤسسات صحية متقدمة خاصة بالقوات البحرية الملكية، أما عن العناصر البشرية فإن القوات البحرية الملكية تحتوي على ما يقارب من 60 ألف عنصر من البحارة والضباط من بينهم أكثر من 12 ألف عنصر مشاة بحري.

تسيطر القوات البحرية الملكية على أهم مدخلين مائيين في الشرق الأوسط وهما البحر الأحمر والخليج العربي، حيث يوجد أسطولين للقوات البحرية أسطول شرقي في قاعدة الملك عبد العزيز في مدينة الجبيل وأسطول غربي في قاعدة الملك فيصل في مدينة جدة، وتصنف القوات البحرية على أنها واحدة من القوات البحرية التي لا يستهان بها في المنطقة.

المساندة الفنية بالقوات البحرية

كما تحتوي القوات البحرية الملكية على قسم الإدارة الهندسية والأشغال والتي تعمل على دعم القوات البحرية من الجانب الفني والهندسي ويتبعها إدارة المساندة الفنية بالقوات البحرية التي تقوم بتوظيف العديد من الموظفين المدنيين في العديد من الوظائف في القوات الحربية، مثل فنين صيانة للمعدات البحرية ومهندسين ميكانيكا وأطباء وطباخين، ومشرفين جوده وفنيين من جميع التخصصات للعمل في إدارة المساندة الفنية في القوات البحرية.

قد أعلنت إدارة المساندة الفنية مؤخراً على العديد من الوظائف في العديد من التخصصات من بين فنين ومهندسين والعديد من التخصصات الأخرى للعمل في هذا القسم مع بعض الشروط.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *