مصادر السكر الطبيعي

كتابة lamia آخر تحديث: 02 سبتمبر 2019 , 23:49

يعد السكر من أكثر الأطعمة التي لا يخلو منها أي بيت، ولكن قد سمعت عن الأضرار التي من الممكن أن يسببها السكر وخصوصاً السكر المضاف، ودائماً ما يدور العديد من النقاشات حول التفرقة بين السكر الطبيعي والسكر المضاف، ومدى الضرر الذي من الممكن أن يكون مترتب على أي من هذين النوعين من السكر.

السكر الطبيعي

بالنسبة لنا فإن السكريات الطبيعية تعد من الأشياء التي تعزز الطاقة والصحة في جسم الإنسان ولكن برغم من هذا فإن السكريات مهما كانت ماتزال سكريات فالإكثار منها يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية.

كما هو واضح فإن التسمية تأتي بسبب أن هذا السكر يتكون بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة أي بدون تدخل من الإنسان بأي شكل من الأشكال، وبشكل عام فإن السكر الطبيعي أكثر صحة بنسبة لنا عن السكر المضاف أو الذي يقوم الإنسان بصناعته، ولكن في النهاية هي سكريات.

هناك العديد من الخضروات و الفواكه التي تحتوي على سكر الجلوكوز ، ومن الأمثلة مصادر السكر الطبيعي:

الفاكهة

إن الفواكه التي تحتوي على سكر الجلوكوز متواجدة ومنتشرة حولنا في كل مكان، ومن الواضح أن هذا النوع من السكريات الذي يحصل عليه الإنسان من الفواكه هو أفضل أنواع السكريات التي يتناولها فهي لا تسبب زيادة في الوزن أو الإصابة بأي أمراض من الممكن أن تسببها الأنواع الأخرى من السكريات، ولكن الفواكه المعلبة والعصائر وغيرها من المنتجات الغذائية تحتوي على السكر المضاف أو المصنع.

الخضروات

وعلى غرار الفواكه فإن الخضروات أيضاً تحتوي على الفركتوز الطبيعي، وتناولها يمد الإنسان بالسكر اللازم الصحي بعيداً على السكريات المعالجة، كما أن الخضروات مغذية للغاية فهي تحتوي على العديد من المضادات للأكسدة التي من الممكن أن تساعد في حماية صحتك.

الحليب ومنتجات الألبان

من الممكن أن يكون هناك بعض الاختلافات حول ما إذا كان الحليب والأشكال الأخرى من المنتجات التي يتم إنتاجها منه تحتوي على سكريات معالجة أم لا، ولكن المعروف أن الحليب الطبيعي الذي يتم تناوله بدون أي إضافات يحتوي على سكر طبيعي وهو على شكل اللاكتوز، ومع ذلك فأن بعض منتجات الألبان تحتوي على السكر المضاف فوق السكر الطبيعي الموجود فيه، مثل الزبادي أو الحليب ذو النكهة الإضافية.

السكر المضاف

بالمقارنة مع السكر الطبيعي يعد السكر المضاف هو الأقل صحية، السكر المضاف عموماً هو ما يتم معالجته ليتم إضافته إلى الأطعمة لتعطيها نكهة زائدة، وفيما يلي أشهر أنواع السكريات المعالجة التي يتم إضافتها إلى الأطعمة والمشروبات.

الجلوكوز

يعد الجلوكوز الشكل الأبسط بالنسبة للسكريات، يتواجد الجلوكوز في الأطعمة المختلفة التي نتناولها ويتواجد في دمك أيضاً، عند تناولك للأطعمة يقوم جسمك بتكسير الأطعمة التي يستهلكها ويكمل العملية الكيميائية التي تحتويها إلى جلوكوز الذي يتم استهلاكه في الطاقة التي يستنزفها الإنسان.

سكر القصب

هو شكر أخر للسكر وهو منتشر في النظام الغذائي لكل الناس وهو ما يسمى بالسكروز، وعادةً ما يعرف باسم سكر الجدول، هذا النوع من السكر يأتي من بنجر السكر ومن قصب السكر، يتكون هذا النوع من السكر من جزئين هما الجلوكوز والفركتوز، وعند القيام بدمجهما معاً ينتج لنا هذا المركب المحلي المعروف والمتواجد في كل المطابخ هو سكر الطعام.

سكر العنب

هو السكر الذي يشبه الجلوكوز، يعد سكر العنب من أكثر أنواع السكر استخداماً للأطعمة وخصوصاً في الحلويات والوجبات الخفيفة، يتم تصنيع سكر العنب من الذرة، ويمكنك أن تعثر على هذا النوع من السكر في كثيراً من الأطعمة المجهزة والمخبوزات التي تحتوي على شراب الذرة، هذا النوع من السكر هو من الأنواع البسيطة للسكر ويتم معالجته خصيصاً للاستهلاك الغذائي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق