طريقة حجب المواقع الإباحية من الراوتر

اذا كنت رب اسرة و تخشى على قيام احد افراد اسرتك من الدخول الى المواقع الاباحية فأنت تسعى بالتأكيد لحجب هذه النوعية من المواقع عن الوصول الى شبكة الانترنت الخاص بك ، و على الرغم من وجود العديد من الطرق التي يمكن من خلال القيام بذلك و ذلك مثل حجب المواقع من المتصفح جوجل كروم او من اي خلال اي متصفح اخر او عن طريق احد البرامج ، الا اننا اليوم سنقدم لكم شرح مبسط عن كيفية حجب المواقع الاباحية من الراوتر و هي الطريقة الاكثر امانا .

خطوات حجب المواقع الإباحية من الراوتر

– عليك في البداية ان تقوم بالدخول الى اعدادات الراوتر الخاص بك و ذلك من خلال القيام بفتح المتصفح و الدخول الى رقم IP التالي ” 192.168.0.1 ” و اذا لم يفتح عندك هذا الرقم يمكنك الدخول الى الرقم التالي ” 192.168.1.1 ” .
– الان سيفتح لك صفحة الراوتر الرئيسية الخاصة بك و سيطلب منك تسجيل الدخول الى اعدادات الراوتر من خلال ادخال ” اسم المستخدم ، كلمة المرور ” ثم الضغط على زر ” تسجيل الدخول ” .
– الان في القائمة الجانبية من اعدادات الراوتر يوجد العديد من الخيارات و التي نختار من بينهم خيار ” Access Control ” .
– في هذه الصفحة سيطلب منك اضافة بيانات عدة خانات و هي ” LAN IP Address ” و هذه الارقام يمكنك الحصول عليها من خلال صفحة ” DHCP ” ، ثم قم بالضغط على زر ” Next ” .
– الان سينتقل بك الى الصفحة التالية و التي تحتوي على وضعين من الخيارات حيث الاولى هي ” IP Adress ” و الثانية ” Domain Name ” ، حيث نقوم باختيار الوضعية الثانية .
– ستظهر لك الان عدة خانات من اجل اضافة اسم الدومين فقط الخاص بالموقع و هو ما يعني اسم الموقع فقط و ليس الرابط بالكامل ، فعلى سبيل المثال يمكنك ان تقوم باضافة اسم موقع فيسبوك من خلال الاسم فقط ” facebook ” ، و بعد الانتهاء من اضافة جميع اسماء المواقع التي تريد حظرها يمكنك الان ان تقوم بالضغط على زر ” Next ” .
– في الصفحة التالية سيطلب منك ان تقوم بتحديد الايام التي ترغب بتفعيل بها قائمة الحظر و يمكنك ان تختار طوال ايام الاسبوع و كذلك يمكنك اختيار ساعات الحظر اليومية و بعد الانتهاء من تحديد هذه الخطوات عليك ان تقوم بالضغط على زر ” Next ” .
– الان بعد الانتهاء من جميع الاعدادات السابقة يعود بك الى صفحة ” Access Control ” مرة اخرى و في هذه الصفحة ستجد زر بعنوان ” Enable Internet Access Control ” ، و في حالة قيامك بتفعيل هذا الخيار فهذا يعني ان القائمة اصبح محظورة من الوصول اليها ثم بعد ذلك تقوم الضغط على زر ” Save ” .

يمكنك الان ان تقوم بتجربة الدخول الى احد هذه المواقع المتوفرة داخل القائمة و ستجد انك لن تتمكن من الوصول اليه ، و بذلك فقد تمكنت من حجب المواقع الإباحية من الراوتر .

خطوات الغاء حظر المواقع على الراوتر

بعد ان تمكنت من انشاء قائمة تحتوي على مواقع من اجل حظرها ، يمكنك ايضا ان تقوم بالغاء هذا الحظر مرة اخرى من خلال الخطوات التالية :

– عليك اتباع الخطوات السابقة حتى تتمكن من الوصول الى صفحة ” Access Control ” داخل اعدادات الراوتر .
– في هذه الصفحة يوجد زر باسم ” Enable Internet Access Control ” و ستجد ان هذا الزر مفعل و هذا يعني ان المواقع داخل القائمة محظورين ، الان عليك ان تقوم بالغاء تفعيل هذا الحظر .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *