اسماء عشبة الناردين في السعودية – مصر – الامارات وباقي الدول العربية

تتواجد عشبة الناردين بشكل كبير في قارتي أوروبا وأسيا ،  ولتلك العشبة الكثير من الفوائد ، والتي ترتكز بشكل أساسي في جذورها ، وتحتوي العشبة على العديد من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان ، ومن ضمن تلك العناصر مضادات الأكسدة ، كما تستخدم عشبة الناردين بشكل كبير من أجل الحصول على نوم أفضل ، وهادئ ، حيث أنها تحتوي على تأثير مخدر طبيعي .

الأسماء المختلفة لعشبة الناردين في الوطن العربي

لدى عشبة الناردين الكثير من الأسماء المختلفة ، حيث أن اسمها يختلف من دولة عربية إلى أخرى ، حيث تعرف في المملكة والخليج باسم حشيشة الهر ، أو السنبل الرومي ، بالإضافة إلى اسم فاليريان ، بينما تُعرف في مصر باسم الناردين ، حيث أن الطبيب المصري إسحاق قد أشار إلى الناردين وأهميته في القرن التاسع الميلادي ، والاسم العلمي لعشبة الناردين هو Valerian officinalis ، وهو عبارة عن نبات معمر ، ارتفاعه يختلف ، ولكنه يبدأ من ارتفاع 80 سم ، ولا يتجاوز ارتفاعه 150 سم .

الأنواع المختلفة لعشبة الناردين

يوجد أنواع مختلفة من عشبة الناردين ، ومن أشهر تلك الأنواع هو ناردين جنوب أفريقيا ، والذي يعرف بشكل واسع باسم valerian capensis ، وذلك النوع من أنواع عشبة الناردين يتم استخدامه في علاج الهستيريا والصدع ، وهناك نوع آخر يطلق عليه ناردين هاروليك valerian hardwickii ، ويتم استخدامه في الصين واندونيسيا ، وتتشكل فائدته في أنه يتم استخدامه كمضاد للتشنج .

ويوجد أيضًا نوع ثالث من أنواع عشبة الناردين ، ويسمى ذلك النوع باسم ناردين المستنقعات ، valerian alginasa ، ويستخدم ذلك النوع بهدف الحد من أعراض سن اليأس ، ويوجد الناردين الأزرق ، أو  ما يطلق عليه valerian wallichi ، ويوجد بشكل كبير في جبال الهيملايا .

أقوال مختلفة عن عشبة الناردين

ولأن عشبة الناردين يتم استخدامها منذ عصر الرومان ، فنجد أن هناك العديد من قديم العلماء ، الذين تناولوا عشبة الناردين وفوائدها في مؤلفاتهم أو أقوالهم ، ومن تلك الأقوال :

قال داود الانطاكي في الناردين : إنه مقوٍ للمعدة ، ومفتت للحصى ، ومدر للفضلات ، ومسقط للبواسير، كما أنه إذا طلي على الجسم قطع العرق ، وطيب رائحة البدن. وإذا اكتحل به أزال حمرة العين ، وأنبت الشعر في الأجفان،  وأحد البصر ،  وإذا خلط مع العفص واكتحل به يقطع الدمعة ،  وإذا ذر على الجروح أدملها .

ويقول ابن سينا في قانونه: الناردين محلل للأورام ، ومجفف للرطوبة السائلة من القروح ، ينفع من الخفقان وينقي الصدر والرئة ،  مقو للمعدة ،  يدر الطمث ، ويفيد أورام الرحم إذا جلست المرأة في طبيخه. وله خاصية في حبس النزف المفرط من الرحم.

أما ابن البيطار فيقول في جامعه: أن الناردين ينفع الكبد وفم المعدة ، ويدر البول ، ويشفي الحرقان الحادث في المعدة ، وإذا عملت منه  تحميلة واحتملته النساء قطع النزف ، ويجف الرطوبة السائلة من القروح ، وإذا شرب بماء بارد سكن الغثيان ، ونفع من الخفقان ،  وإذا طبخ بالماء وتكمد به النساء .

فوائد عشبة الناردين

لدى عشبة الناردين العديد من الفوائد القيمة ، حيث أثبتت الدراسات مدى أهميته وفاعليته للأرق ، كما أنه مفيد للغاية للتقليل من حالات التوتر ، كما أنه يُنصح باستخدامه للآلام الظهر ، كما أنه يعمل على خفض ضغط الدم ، وتستخدم عشبة الناردين من أجل الحد من آلام المعدة والقولون ، بالإضافة إلى الآلام التي يتسبب بها الحيض ، كما يشكل علاج فعال لآلام الروماتزم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *