بحث عن الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي عضو على شكل فراشة تقع في قاعدة العنق، إنها تطلق هرمونات تتحكم في عملية الأيض ـ الطريقة التي يستخدم بها الجسم الطاقة، هرمونات الغدة الدرقية تنظم وظائف الجسم الحيوية، بما في ذلك : التنفس، معدل ضربات القلب، الجهاز العصبي المركزي والمحيطي، وزن الجسم، قوة العضلات، دورات الحيض، درجة حرارة الجسم، مستويات الكوليسترول، وغيرها .

الغدة الدرقية

يبلغ طول الغدة الدرقية حوالي بوصتين وتقع أمام حلقك أسفل بروز غضروف الغدة الدرقية الذي يطلق عليه أحيانا تفاحة آدم، تحتوي الغدة الدرقية على جانبين يطلق عليهما فصوص تقعان على جانبي القصبة الهوائية، وعادة ما ترتبط بشريط من نسيج الغدة الدرقية يعرف باسم البرزخ، وبعض الناس ليس لديهم برزخ، وبدلا من ذلك لديهم فصان درقيان منفصلان .

كيف تعمل الغدة الدرقية

1- الغدة الدرقية هو جزء من نظام الغدد الصماء، والذي يتكون من الغدد التي تنتج وتخزن وتفرج الهرمونات في مجرى الدم، بحيث يمكن للهرمونات الوصول إلى خلايا الجسم، وتستخدم الغدة الدرقية اليود من الأطعمة التي تتناولها لصنع هرمونين رئيسيين :

ثلاثي يودوثيرونين (T3)
هرمون الغدة الدرقية (T4)

2- من المهم أن تكون مستويات T3 و T4 غير عالية جدا ولا منخفضة جدا، وتتواصل غدتان في المخ – تحت المهاد والغدة النخامية للحفاظ على توازن T3 و T4

3- ينتج ما تحت المهاد هرمون TSH (TRH) الذي يشير إلى الغدة النخامية، لإخبار الغدة الدرقية بإنتاج أكثر أو أقل من T3 و T4 إما بزيادة أو تقليل إطلاق هرمون يسمى هرمون محفز الغدة الدرقية (TSH).

4- عندما تكون مستويات T3 و T4 منخفضة في الدم، تصدر الغدة النخامية المزيد من هرمون TSH لتخبر الغدة الدرقية بإنتاج المزيد من هرمونات الغدة الدرقية .

5- إذا كانت مستويات T3 و T4 مرتفعة، فإن الغدة النخامية تطلق كمية أقل من هرمون TSH إلى الغدة الدرقية، لإبطاء إنتاج هذه الهرمونات .

أهمية الغدة الدرقية

يسير T3 و T4 في مجرى الدم للوصول إلى كل خلية في الجسم تقريبا، وتنظم الهرمونات السرعة التي تعمل بها الخلايا والتمثيل الغذائي، على سبيل المثال، ينظم T3 و T4 معدل ضربات القلب ومدى سرعة الأمعاء في معالجة الطعام، لذلك إذا كانت مستويات T3 و T4 منخفضة، فقد يكون معدل ضربات القلب أبطأ من المعدل الطبيعي، وقد يكون لديك إمساك وزيادة في الوزن، وإذا كانت مستويات T3 و T4 مرتفعة، فقد يكون لديك معدل ضربات القلب والإسهال وفقدان الوزن السريع .

وفيما يلي أعراض أخرى لزيادة T3 و T4 في جسمك (فرط نشاط الغدة الدرقية) :

القلق
التهيج أو المزاج
العصبية وفرط النشاط
التعرق أو الحساسية لدرجات الحرارة المرتفعة
ارتعاش اليد (هزة)
تساقط الشعر
غياب فترات الحيض

وفيما يلي بعض الأعراض الأخرى التي قد تشير إلى وجود القليل من T3 و T4 في الجسم (قصور الغدة الدرقية) :

مشكلة في النوم
التعب والإرهاق
صعوبة في التركيز
الجلد الجاف والشعر الجاف
كآبة
حساسية للبرودة
نزيف أثناء الحيض
آلام المفاصل والعضلات

أمراض الغدة الدرقية

تؤثر امراض الغدة الدرقية على ما يقدر بنحو 20 مليون أمريكي، وما يصل إلى 60 في المائة من الأشخاص المصابين بمرض الغدة الدرقية لا يعرفون أن لديهم مشكلة، وفقا لجمعية الغدة الدرقية الأمريكية، والنساء معرضات بشكل خاص لخطر الإصابة بالغدة الدرقية، حيث ستصاب امرأة واحدة من بين كل ثماني نساء باضطراب في الغدة الدرقية أثناء حياتها – أي ما بين خمسة وثمانية أضعاف المعدل لدى الرجال .

أحد هذه الحالات يسمى مرض غريفز، الذي اكتشفه الطبيب الأيرلندي روبرت جيمس غريفز في عام 1835، ومرض غريفز هو اضطراب المناعة الذاتية، يهاجم الجهاز المناعي الغدة الدرقية ويجعلها مفرطة النشاط، وفرط نشاط الغدة الدرقية هو حالة انتفاخ في الرقبة، يسمى تضخم الغدة الدرقية وهو أحد الأعراض الشائعة، وقد يعاني المريض أيضا من ارتفاع معدل ضربات القلب، وفقا للمكتبة الوطنية للطب .

قصور الغدة الدرقية هو عكس مرض جريفز، ويحدث عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات، وهذا يمكن أن يسبب إبطاء وظائف الجسم أو توقفها تماما، لذا إن فحص المواليد الجدد لقصور الغدة الدرقية أمر إلزامي في الولايات المتحدة، كما أن السرطان مرض آخر يمكن أن يؤثر على الغدة الدرقية، حيث وجدت دراسة نشرت عام 2017 في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية (JAMA) أن عدد حالات سرطان الغدة الدرقية التي تم تشخيصها كل عام، قد زاد أكثر من ثلاثة أضعاف ما بين عامي 1975 و 2013 .

ويسمى الورم في الغدة الدرقية بالعقيدة، والعقيدات يمكن أن تكون غير ضارة، ولكن بعضها يمكن أن يسبب إنتاج الكثير من الهرمونات أو تكون سرطانية، وفقا لجمعية الغدد الصماء، وما يصل إلى 70 في المائة من الإناث في منتصف العمر و 40 إلى 50 في المائة من الذكور في منتصف العمر لديهم عقيدات في الغدة الدرقية، وفي بعض الحالات الطبية، مثل السرطان، تتم إزالة الغدة الدرقية، ويمكن للبشر أن يعيشوا بدون الغدة الدرقية إذا تم تناول حبة هرمون يوميا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *