اسباب نقص المغنيسيوم في الجسم

يحتوي الجسم على عدد كبير جدًا من العناصر المعدنية الهامة والرئيسية في تعزيز صحة الجسم ويؤدي نقصها إلى العديد من الاضطرابات الصحية الخطيرة ، ومنها عنصر المغنيسيوم ذات الدور الفعال في العديد من الوظائف الحيوية بالجسم والذي يمكن أن تنخفض نسبته في الجسم عن المعدل الطبيعي نتيجة لعدة أسباب .

فوائد المغنيسيوم للجسم

هناك بعض الفوائد والوظائف الصحية الهامة للمغنيسيوم ، ومن أهمها ما يلي :

-تعزيز صحة الجهاز المناعي .
تقوية العضلات .
-تقوية الأعصاب .
-الحفاظ على صحة القلب .
-تعزيز صحة العظام .
-إتمام ما يقرب من 300 عملية حيوية داخل الجسم .

اسباب نقص المغنيسيوم

هناك مجموعة من الأسباب العضوية التي تؤدي إلى نقص وظهور اعراض نقص الماغنسيوم ، ومن أهمها ما يلي :

اضطرابات الجهاز الهضمي

تؤدي اضطرابات الجهاز الهضمي وأشهرها التسرب المعوي إلى عدم امتصاص الكمية الكافية من عنصر المغنيسيوم التي تدخل إلى الجسم عن طريق الطعام ، وبالتالي يتعرض المريض إلى انخفاض في مستوى العنصر ، ومن أشهر أسباب الإصابة بالأمعاء المتسربة هي تناول قدر كبير من العقاقير العلاجية المضادة للاكتئاب والحموضة والمضادات الحيوية وتناول كميات كبير من المشروبات الكحولية .

اضطراب نسبة الكالسيوم في الدم

يتم امتصاص المغنيسيوم بمساعدة الكالسيوم مما يعني أن وجود خلل في نسبة الكالسيوم سوف يؤدي إلى انخفاض معدل امتصاص المغنيسيوم ، ومن جهة أخرى فإن النسب المرتفعة أكثر من اللازم من الكالسيوم تعوق عملية امتصاص المغنيسيوم ؛ مما يتطلب وجود توازن بين نسبة كل من العنصرين في الجسم .

سوء التغذية

بالطبع فإن سوء التغذية وعدم الحصول على القدر الكافي من العناصر الغذائية والمعدنية بما فيها المغنيسيوم يؤدي إلى انخفاض نسبته في الدم عن المعدل الطبيعي وتظهر أعراض نقص الكالسيوم التي دائمًا ما تكون مصحوبة بالإجهاد والتعب الشديد .

خلل وظائف الكلى

الكلية هي التي تقوم بإعادة امتصاص الأملاح والمعادن وإعادتها إلى الجسم مرة أخرى ، وبالتالي فإن حدوث أي خلل في وظائف الكلى من شأنه أن يؤدي إلى فقدان كمية كبيرة من المعادن ومنها المغنيسيوم ، كما أن تناول الأدوية المُدرَّة للبول يؤدي إلى فقدان جزء كبير من المغنيسيوم والمعادن الأخرى .

التدخين

يؤدي التدخين إلى عدد كبير من الأضرار الصحية البالغة ونها انخفاض نسبة عنصر المغنيسيوم بشكل كبير جدًا حتى وإن تناول المريض قدر كبير من الأطعمة المحتوية على المغنيسيوم .

مرض السكري

الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني أيضًا والتي يُعاني بها المريض من مقاومة الخلايا للأنسولين تجعله عرضه إلى فقدان قدر كبير من المغنيسيوم نظرًا إلى أن المرض يؤدي إلى زيادة معدل التبول يوميًا وبالتالي إفراز المغنيسيوم مع البول .

علاج نقص المغنيسيوم

هناك بعض الطرق الصحية التي تُساعد على التخلص من نقص عنصر المغنيسيوم في الجسم ، مثل :

-تناول الأطعمة الغنية بعنصر المغنيسيوم مثل : (المكسرات ، الموز ، التفاح ، السبانخ ، الفاصوليا ، لحم صدور الدجاج ، الأسماك وخصوصًا سمك السلمون ، الزبيب ، القرنبيط ، الشوكولاتة الداكنة ، وبذور تباع الشمس ) .

-تجنب تناول الأطعمة المحتوية على قدر كبير من عنصر الكالسيوم بالتزامن مع الأطعمة المحتوية على المغنيسيوم ؛ ويجب أن يكون هناك فاصل زمني بينهما لا يقل عن ساعتين .

-الإقلاع عن التدخين قدر الإمكان .

-إجراء الكشف الطبي الدقيق للتأكد من عدم وجود أمراض عضوية هي المتسببة في نقص نسبة عنصر المغنيسيوم .

-الحصول على المكملات الغذائية المحتوية على عنصر المغنيسيوم ولكن بالطبع بعد استشارة الطبيب .

-كما أن استخدام زيت المغنيسيوم موضعيًا يُساعد على تعزيز نسبته في الدم لأنه يُمتص عبر طبقات الجلد ويصل إلى تيار الدم بشكل سريع

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *