ماذا تعرف عن ويكيبيديا ؟

هل لديك بحث علمي تحتاج إلى كتابته، أو أنك تبحث عن معلومة معينة على الإنترنت ؟ لا يوجد مكان أخر تفكر فيه سوي موقع ويكيبيديا الموسوعة الحرة، والتي دائماً ما تجدها في أول نتائج البحث سواء كنت تبحث بأي لغة فإن ويكيبيديا توفر لك المعلومات والمقالات التي تحتاجها باللغة التي تريدها.

ويكيبيديا

تعد الموسوعة الحرة ويكيبيديا من أشهر المواقع التي تتيح لكل الأشخاص نشر معلومات ومقالات عن أي شيء على موقعها مع بعض الشروط، كما يمكنك عليها أن تقوم ببعض التعديلات على بعض المقالات بطريقة بسيطة.

هي موسوعة رقمية، حرة المحتوى ومتعددة اللغات، من الممكن أن يقوم أي شخص في العالم أن يحرر عليها بدون حتى التسجيل في الموقع، ومن الممكن لأي شخص في أي مكان في العالم أن يستفيد بكل المحتويات المنشورة على الموقع، ومجاناً حتى لو أن هذه الاستفادة ستوجه إلى عمل ربحي أو تجاري أو أي غرض أخر، حسب تراخيص الموسوعة هناك 303 نسخة على ويكيبيديا بالعديد من اللغات المختلفة.

أما في اللغة العربية هناك 4485 شخص مساهم نشط على ويكيبيديا، يقوموا بكتابة أكثر من 945,273 مقالة، كما يقوم آلاف الزوار حول العالم بالكثير من التعديلات، ويقومون بإنشاء العديد من المقالات الجديدة كل يوم.

ومن الممكن أن نعرف ويكيبيديا بأنها مشروع تعاوني كبير ومتعدد اللغات يضم العديد من الويكيات وهي المقالات بأكثر من 300 لغة مختلفة حتى تعمل ضمن مشاريع موسوعات حرة متكاملة ومتنوعة ودقيقة ومحايدة يستطيع الجميع أن يشارك فيها

نشأة ويكيبيديا

انطلقت ويكيبيديا في عام 2001، حيث بدأت في التطور والنمو يوم بعد الأخر وبسرعة حتى أصبحت واحدة من أكبر المواقع الموجودة على الإنترنت، وقد بدأت النسخة العربية في تموز/يوليو عام 2003.

هناك بعض الإرشادات والسياسات التي وضعتها ويكيبيديا حتى تساعد متطوعيها للعمل فيها، هناك بعض السياسات تم الاتفاق عليها واستقرت منذ زمن بعيد وهناك بعض السياسات الأخرى التي ما زالت تتشكل وتتطور، ومع أن السياسات الخاصة بويكيبيديا مستمرة في التطور والنمو إلا أن بعض الويكيبيديون أو الناشرين يشعرون أن كتابة هذه القواعد والسياسات أمر لا يمكنه أن يغطي جميع التنوعات في السلوكيات.

هؤلاء المحررون الذين يحررون على ويكيبيديا يحررون بنوايا حسنة، ويعملون ليحققوا أهدافهم وهي المشاركة في مشروع موسوعي كبير ومحايد، ويمكنك دائماً المساعدة في بناء عالم ويكيبيديا من خلال النشر والتحرير وإنشاء مقالات جديدة والتعديل أيضاً ويمكنك أن تتعلم كل هذا من خلال قسم المساعدة في ويكيبيديا.

محرري ويكيبيديا

كل الزوار وجمهور ويكيبيديا يمكنهم المساهمة والتحرير، ولا يوجد حاجة إلى أي مؤهل فائق لكي يقوموا بالمشاركة في ويكيبيديا، لهذا ستجد العديد من المحررين بمختلف الأعمار والثقافات والخلفيات، ويمكن لأي شخص أن يقوم بتعديل الصفحات على ويكيبيديا باستثناء حالات نادرة، عليك فقط أن تضغط على (عدل هذه الصفحة) الموجودة على أعلى كل صفحة من صفحات ويكيبيديا إلا بعض الصفحات الخاصة التي يتم حمايتها، كما يرحب بأي مساهمة من أي شخص مرفقة بإسناد إلى مصدر من المصادر الموثوقة في ويكيبيديا، وهذا وفقاً لبعض الإرشادات والسياسات الخاصة بالصفحة.

تكمن قوة ويكيبيديا الموسوعة الحرة حول النظام الذي يتم إدارة المحتوي به، وهو ما يسمى (ميدياويكي) حيث لا يوجد قلق عند إضافة معلومة أو تحسين معلومة، فهناك العديد من المساهمين والمحررين في ويكيبيديا يمكنهم تقديم المساعدة لك والتصحيح في المساهمات التي تقدمها، فإذا كنت تريد البدء في التحرير على ويكيبيديا ما عليك سوي بدأ العمل على ويكيبيديا العربية، واختيار موضوع للكتابة فيه، وإن لم تجد من الممكن أن تراجع صفحة المواضيع المقترحة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *