اختصارات الفرانكو

انتشرت لغة جديدة بين الشباب مع ظهور الشات ومواقع التواصل الاجتماعي، وهي منتشرة بشكل واسع جداً بين فئة لا يستهان بها بين الشباب، حتى يتغلبوا على بعض لوحات الكتابة التي لا تدعم العربية وبعض المواقع التي لا تدعم الكتابة باللغة العربية، ومن أشهر مستخدمي الفرانكو الجيمرز العرب أو محبي الألعاب الإلكترونية الذين يلعبون ألعاب أونلاين، فكانت المشكلة لديهم في أن الشات لا يدعم اللغة العربية مما جعل هذه الطريقة في الكتابة هي الحل في هذه المشكلة، ذلك بجانب العديد من الأمور الأخرى التي جعلت هذه اللغة تنتشر.

تاريخ الفرانكو

أغلب الشباب يعرف لغة الفرانكو أو الفرانكو آراب، ولكن هل تعلم أصل هذه اللغة؟ يعود أصل هذه اللغة التي تكتب الحروف العربية والتعابير العربية بحروف لاتينية إلى عهد الأندلس، بعد أن تم إسقاط الأندلس كانت بالطبع مليئة بالمسلمين العرب، وقام الفرنجة بكل أنواع التعذيب والتنكيل في المسلمين وغير المسلمين.

من ضمن الظلم الذي أتى به هؤلاء الفرنجة أنهم كانوا يحاولوا بكل جهد أن يطمسوا هذه الحضارة العظيمة التي كانت موجودة بالبلاد، فقاموا بمنع الصلاة وصادروا المصاحف حتى أنهم قاموا بإجبار المسلمين على كتابة العربية بحروف لاتينية حتى يطمسوا أخر معالم الحضارة الإسلامية العربية التي كانت قائمة في هذا المكان، وبالفعل ساعد هذا الأمر في طمس كل المظاهر العربية والإسلامية في الأندلس.

وهناك بعض الأقوال ترجع إلى أن نشأتها كانت في أوائل الألفية الجديدة، حين كانت شبكة المحادثات المنقولة عن طريق الإنترنت مثل شبكة (كآي آر سي) وهو نظام التبادل الفوري الذي يعتمد غالباً على أنظمة اليونكس، فكانت هذه الأنظمة لا تدعم إلا الحروف اللاتينية للكتابة بها، وهذا أجبر العديد من العرب على أن يستخدموا الحروف اللاتينية للكتابة بها، تلك الشبكات الخاصة بالدردشة ظهرت قبل أن تظهر الرسائل القصيرة والتلفون المحمول في البلاد العربية.

انتشرت هذه الشبكات بين الطلاب العرب في البعثات الخارجية الذين يدرسون ويعملون في الخارج حتى تكون طريقة أوفر في التواصل فيما بينهم من المكالمات الهاتفية، ويتم استخدام الحروف اللاتينية في كتابة الأسماء العربية في جوازات السفر من وقت طويل.

إلا أن السبب الرئيسي وراء هذا الانتشار الكبير للفرانكو يقترن مع ظهور خدمات الهواتف المحمولة في الوطن العربي، ولأن خدمة (sms) خدمة الرسائل القصيرة للهواتف الجوالة كانت تتيح حروف أكثر بالأبجدية اللاتينية عن نظيرتها العربية، مما جعل العديد من العرب الذين لا يجيدون الإنجليزية أن يكتبوا باللغة العربية ولكن بالحروف اللاتينية، ومن بعد ظهور مواقع الشات والتواصل الاجتماعي انتشر الأمر أكثر وأصبحت متداولة بين الشباب.

بعض اختصارات الفرانكو

فيما يلي سنذكر لكم بعض الاختصارات و الحروف الفرانكو :
– Sba7 el 5eir =صباح الخير
– Msa2 El 5eir= مساء الخير
– W8= أنتظر
– Es2al =إسأل
– 6yb= طيب
– Mashi= ماشي
– Hi= هاي
– CU” See you”= أراك لاحقاً
– U2″ You too”= وأنت أيضاً
– BRB” Be Right Back”= سوف أعود بعد قليل
– LoL” Laughing Out Loud”= تكتب عند الرد على شخص قال نكته أو شيء مضحك جداَ، تعني “أضحك بصوت عالي”
– O9bor-= اصبر
– IDK” I Don’t Know” =لا أعلم
– ISA” In Sha2a Allah” =إن شاء الله
– MSA” Ma Sha2a Allah”= ما شاء الله
– JAK” Jazakom Allah 5ir”= جزاكم الله خير
– AL7M” Al7amdo le Allah”= الحمد لله
– TYT” Take Your Time”= خذ وقتك
– WB” Welcome Back”= أهلاً بعودتك
– Back= رجعت
– BTW” By The Way”= على فكرة
– FYI” For Your Information” =معلوماتك
– OMG” Oh My God” =يا ربي أو يا إلهي
– ATW” All The Way”= بدون تفكير
– FTW” For The win”= للفوز بالنهاية
– DC” Disconnected”= حدث فصل في الإنترنت
– GTG” Got to Go” = على ترك الشات والذهاب
– YW” You Welcome”= أهلا بك أو العفو
– THX” Thank You”= شكراً

معاني الأرقام في الفرانكو

-2=ء
-3=ع
-3’=غ
-4=ش
-5=خ
-6=ط
-6’=ظ
-7= ح
-7’=خ
-8 =غ
-9 =ص
-9’=ض

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *