أقوال صلاح الدين الأيوبي الخالدة

الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب أو صلاح الدين الأيوبي ، ولد عام 1137 وتوفى 4 مارس 1193، وكان أول سلطان لمصر وسوريا، ومؤسس سلالة الأيوبيين، وهو مسلم سني من أصل كردي، قاد صلاح الدين الحملة العسكرية الإسلامية ضد الدول الصليبية في بلاد الشام، في ذروة قوته شملت سلطنة مصر وسوريا وبلاد ما بين النهرين العليا والحجاز واليمن وأجزاء أخرى من شمال إفريقيا .

من هو صلاح الدين الأيوبي

تم إرسال صلاح الدين في الأصل إلى مصر الفاطمية في عام 1164 إلى جانب عمه الجنرال في الجيش، بناء على أوامر من سيدهم نور الدين، في هذه الأثناء صعد صلاح الدين الأيوبي إلى صفوف الحكومة الفاطمية بحكم نجاحاته العسكرية ضد الاعتداءات الصليبية على أراضيه وقربه الشخصي من العديد، بعد مقتل عمه في عام 1169 عين العادل صلاح الدين الأيوبي وهو ترشيح نادر لمسلم سني لمثل هذا المنصب المهم في الخلافة الشيعية الإسماعيلية، وخلال فترة ولايته كوزير بدأ صلاح الدين الأيوبي في تقويض المؤسسة الفاطمية، وبعد وفاة العديد عام 1171 ألغى الدولة الفاطمية وأعاد تنظيم ولاء البلاد بالخلافة العباسية السنية ومقرها بغداد .

في السنوات التالية قاد غزوات ضد الصليبيين في فلسطين، وكلف الفتح الناجح لليمن وتجنب التمردات الفاطمية في صعيد مصر، لم يمض وقت طويل على وفاة نور الدين في عام 1174 أطلق صلاح الدين غزوة لسوريا، ودخل دمشق بسلام بناء على طلب محافظها، وبحلول منتصف عام 1175 غزا صلاح الدين حماة وحمص، وبعد فترة وجيزة أعلن “سلطان مصر وسوريا”، وقام صلاح الدين بغزوات أخرى في شمال سوريا قبل أن يعود إلى مصر في 1177 لمعالجة القضايا هناك، وبحلول عام 1182 كان صلاح الدين الأيوبي قد استكمل غزو سوريا بعد الاستيلاء على حلب .

اشهر اقوال صلاح الدين الأيوبي

1- لو شعرت ببعد الناس عنك أو بوحشة أو غربة، فتذكر قربك من الله .

2- إن يوما باقيا من العمر هو للمؤمن عمر ما ينبغي أن يستهان به .

3- إلهي قد انقطعت أسبابي الأرضية في نصرة دينك ولم يبق إلا الإخلاد إليك، والاعتصام بحبلك، والاعتماد على فضلك .

4- قد يتحول كل شي ضدك و يبقى الله معك، فكن مع الله يكن كل شي معك .

5- كل عسير إذا استعنت بالله فهو يسير .

6- إذا تعسرت أمورك وخالجتك الهموم والأحزان فاتق الله، فهو كفيل بتفريج همك، و تيسير أمورك .

7- إذا حوصرت بالأوهام والوساوس والقلق والمخاوف، فاجعل لسانك رطبا بذكر الله .

8- لا يوجد ما يستحق الندم غير ما يضيع من العمر في هذا الندم .

9- الاطمئنان إلى أحد قبل الاختبار حمق .

10- لولا أن الموت أتاني لجعلت كل الدول الأوروبية إسلامية .

11- كيف أبتسم والأقصى أسير؟

12- لا تظنوا أني فتحت البلاد بالسيوف، إنما فتحتها بقلم القاضي الفاضل .

13- يعتقد بعض السلاطين أن البطش يحفظ الملك وأن العامة على دين ملوكهم، فتزين لهم بطانتهم أعمالهم حتى ينقطع ما بين العامة وبين السلاطين، فيحسبون أن السكون خضوعا حتى تأتى الأيام بما غفلوا عنه حين لا ينفع الندم .

14- والله إني لأستحي من الله أن أبتسم وإخواني هناك يعذبون ويقتلون .

15- اخلص تنل .

16- إن أرض أسلافنا لا تباع بالذهب والدراهم، ولقد حصلنا على كل شبر منها ببذل دماء أجدادنا ولن نفرط بشبر منها قبل أن نبذل كل دمائنا دفاعا عنها، لماذا نترك القدس ؟ إنها أرضنا في كل وقت وفي كل زمان فهي من مدننا المقدسة وتقع في أرض إسلامية، ولابد أن تظل القدس لنا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    الكاتب الأديب جمال بركات
    2019-09-20 at 14:38

    احبائي....يجب علينا تذكر قادتنا العظام كل حين....وفي مقدمة هؤلاء القادة القائد الكبير صلاح الدين....هذا القائد الذي حرر فلسطين....واعطى درسا للغزاة بهزيمته الساحقة للصليبيين.....والتاريخ سيعيد الكرة ويرسل الينا بطلا من المحررين....أحبائي....دعوة محبة...أدعو سيادتكم الى حسن التعليق وآدابه...واحترام بعضنا البعض...ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض....جمال بركات....رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *