فوائد غسيل الأطباق باليدين ! هل كنت تتوقع أن له فوائد ؟

دائمًا ما نسمع عن ضجر النساء والفتيات من قيامهم طوال الوقت وبشكل يومي ببعض الأعمال المنزلية ومنها مهمة غسيل الأطباق باليدين ، ولكن هل تعلم أن بعض الدراسات والأبحاث الحديثة أشارت إلى أنه يوجد بعض الفوائد الصحية المذهلة التي يحصل عليها الجسم نتيجة غسل الأطباق باليدين إلى جانب الحصول على بعض الفوائد الحياتية الأخرى أيضًا .

فوائد غسل الأطباق باليد

من أهم الفوائد والمزايا الناتجة عن غسيل الأطباق باليدين ، ما يلي :

تقليل الشعور بالضغط والعصبية

أشارت دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص إلى أن عملية غسيل الأطباق قد ساعدت على تقليل درجة العصبية والتوتر بنسبة وصلت إلى حوالي 25 % واعتمدت الدراسة على بعض العوامل مثل كمية الأطباق التي يتم غسيلها ، ودرجة حرارة المياه المستخدمة إلى جانب نوع مسحوق التنظيف المُستخدم أيضًا .

تقليل الحساسية

بعض الأشخاص يشعرون بالحساسية بشكل تلقائي عند مشاهدة القاذورات والأوساخ وبواقي الطعام ، وقد أشارت إحدى الدراسات التي نُشرت في إحدى المجلات العالمية إلى أن الأشخاص الذين قد قاموا بعملية غسيل وتنظيف الأطباق بأنفسهم وباليد دون الاعتماد على غسالة الأطباق انخفض معدل فرص إصابتهم بالحساسية بشكل كبير .

تعزيز قوة جهاز المناعة

تقوية جهاز المناعة في الجسم أيضًا مرتبطة بعملية غسيل الأطباق باليدين ، حيث أنه على غير المتوقع ؛ فإنه يوجد بعض الميكروبات الموجودة بنسب منخفضة على الأطباق المتسخة وعند التعامل معها ووصول بعضها إلى الجسم في وقت مبكر من الحياة ؛ سوف يؤدي ذلك إلى قيام الجهاز المناعي بتكوين الأجسام المضادة لها Antibodies بنسبة كبيرة جدًا ، ومن هنا يُصبح الجسم على قدرة على مقاومة أي من تلك الميكروبات إذا ما تعرض لها بكثافة في أي وقت .

تقليل استخدام المياه

ترشيد استهلاك المياه هي أهم ما تسعى الدول إليه في الوقت الحالي نتيجة وجود صراع وحروب بين الكثير من الدول على حصتهم في المياه ، ومن هنا كان لا بد من الاتجاه إلى ترشيد استخدام المياه ، كما أن عملية غسيل الأطباق باليدين إذا تمت بطريقة صحيحة دون الاعتماد على فتح صنبور المياه طوال مدة الغسيل ؛ سوف تُساعد على تقليل كمية المياه المستخدمة بشكل أكبر من استخدام غسالة الأطباق .

تُساعد على جلي كل أنواع الأواني

غسالات الأطباق تُساعد على غسيل عدد كبير من أنواع الأواني والصحون ، ولكن من جهة أخرى هناك بعض الأطباق الحساسة وبعض الأواني كبيرة الحجم التي لا يمكن استخدام غسالة الأطباق لتنظيفها ، وهنا تظهر لنا فائدة أخرى كبيرة لغسيل الأطباق باليد حيث أنه يمكن بهذه الطريقة تنظيف كافة الأطباق مهما كبر حجمها ومهما كانت حساسة ومعرضة للكسر بسهولة دون أن تتلف .

تدريب الأطفال على مهارات منزلية

على الرغم من توفر عدد كبير جدًا من الوسائل والأدوات الحديثة التي جعلت الأعمال المنزلية أكثر سهولة وسرعة وراحة ، إلا أنه من الممكن أن تتوقف تلك الأدوات عن العمل في أي وقت ؛ وبالتالي يتم اللجوء إلى الطرق اليدوية العادية من أجل إنجاز تلك الأعمال مثل غسيل الملابس والأطباق وغيرها ، وبالتالي فإن تدريب الطفل على عملية غسيل الأطباق باليد سوف يُساعده على القيام بذلك في أي وقت يتطلب الأمر منه ذلك سواء أثناء حياته في منزل والديه أو عندما يستقل بحياته .

وبالتالي يجب على أهل المنزل عدم الاعتماد طوال الوقت على استخدام غسالة الأطباق ؛ بل يجب الحرص على استخدام الطريقة اليدوية من حين إلى اخر من أجل جني الفوائد السابقة مع ضرورة الحرص على عدم تراكم الأواني الغير نظيفة وتنظيفها أولًا بأول واستخدام مواد التنظيف والتطهير المناسبة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *