قواعد اشارات المرور

اشارات المرور هي أهم القواعد المنظمة للمرور ، ولكن هل تعلم متى كانت أول إشارة مرور في العالم ؟ ، كانت أول إشارة مرور في العالم هي إشارة مضاءة بالغاز ، يتم تشغيلها يدويًا ، في لندن ، في ديسمبر عام 1868 ، وقد انفجرت بعد أقل من شهر من تنفيذه ، مما أدى إلى إصابة شرطيها.  وحصل إيرنست سيرين من شيكاغو على براءة اختراع لأول نظام مراقبة حركة أوتوماتيكي في عام 1910 ، وكانت تستخدم فيه كلمتي (توقف) ، و(تقدم) ، بدون استخدام إضاءة للكلمتين .

اشارات المرور

تتناوب اشارات المرور على حق الطريق الممنوح للمستخدمين ، ويتم ذلك عن طريق إضاءة المصابيح ، أو المصابيح ذات الألوان القياسية ، وتلك الألوان هي الأحمر ، والأصفر ، والأخضر ، وكل لون من تلك الألوان له إشارة معينة .

اللون الأحمر : يعني الوقوف ، وأنك في نقطة توقف كاملة ، وعليك أن تنتظر حتى يتحول الضوء إلى اللون الأخضر قبل المتابعة. قد تكون قادرًا على الانعطاف يمينًا عند إشارة مرور حمراء ، ولكن كن حذرًا حيال ذلك. إذا لم تكن هناك أي علامات تمنعك من العودة ، فاستسلم لأي حركة مرور متقاطعة والمشاة قبل تشغيل دورك الأيمن باللون الأحمر.

الضوء الأحمر الوامض : يجب أن تتوقف تمامًا ، وتحقق من التقاطع ، وتمنح الطريق الصحيح للآخرين الذين وصلوا إلى التقاطع أمامك ، ثم تابعوا. فقط كن على دراية ولا تفترض أن حركة المرور المتقاطع لها نفس الضوء الأحمر الوامض كما تفعل. غالبًا ما تكون التقاطعات باللون الأحمر في اتجاه واحد وتضيء الأضواء الصفراء في الاتجاه الآخر .

ضوء أصفر : إشارة المرور الصفراء هي تحذير من أن الضوء الأحمر سيتبعه قريبًا. لديك خياران وأنت تقترب من الضوء الأصفر. في معظم الحالات ، يجب أن تبطئ وتستعد لإيقاف سيارتك قبل أن يتحول الضوء إلى اللون الأحمر. ومع ذلك ، إذا كنت تتحرك بسرعة عالية نسبيًا ، فيمكنك اختيار الإسراع في التقاطع قبل أن يتغير الضوء. يجب عليك القيام بذلك فقط إذا كان الأمر خطيرًا أو صعبًا للتوقف في فترة محدودة من الوقت والمساحة التي عليك القيام بها. في معظم الحالات ، تعني المصابيح الصفراء “إبطاء” ، وليس “تسريع”. ولكن إذا كنت تقريبًا تقاطعًا تقريبًا ، فلا تغلق على فراملك لأن ذلك قد يتسبب في وقوع حادث.

ضوء أصفر وامض: ليس عليك التوقف عند ضوء أصفر وامض. يُسمح لك بالسير فورًا ، لكن عليك تقليل سرعتك قليلاً وتوخي الحذر عند عبور التقاطع.

ضوء اخضر : تعني إشارات المرور الخضراء “اذهب!” ولكن قبل أن تستمتع بهذا التسارع اللطيف ، ألقِ نظرة ثانية لكلا الطريقتين للتأكد من أن المسار واضح بالفعل.

أهم قواعد المرور

تعتبر مسافات الأمان واحدة من أهم قواعد المرور ، حيث يجب على كل قائد المركبة أن يترك بينه وبين المركبة التى أمامه ، ويجب أن تكون تلك المسافة بدرجة كافية ليتمكن من التوقف  عندما تخفض المركبة الأمامية سرعتها ، أو أن تتوقف فجأة لأي سبب كان .

كما أن السرعة من أهم القواعد التي يجب أن يلتزم بها سائقي المركبات بشكل عام ، لخطورتها الكبيرة إذا تخطت الدرجة المعقولة ، ولذلك يجب على قائد المركبة ألا يتجاوز السرعة التي يستطيع من خلالها أن يكون مسيطر على المركبة ، بالإضافة إلى ما يناسب حالة المرور في الطريق الذي يتواجد فيه .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *