خريطة العالم صماء بدوائر العرض وخطوط الطول

الخرائط الصماء هي الخرائط التي تحتوي على خطوط الطول ودوائر العرض ، مع عدم توضيح البيانات أو اسماء الدول ، وتستخدم تلك النوعية من الخرائط من أجل تعليم الطلاب ، ولذلك من الممكن أن يتم تضمين ذلك الموضوع في اذاعة مدرسية في جميع المدارس ، وخطوط الطول والعرض هي قياسات للموقع على الكرة الأرضية. إذا كنت تعرف كيفية قراءة خطوط الطول والعرض على الخريطة ، يمكنك تحديد الإحداثيات الجغرافية لأي بقعة على الخريطة.

أهمية الخرائط الصماء

الخرائط بشكل عام لها أهمية كبيرة جدًا ، فأي فهي الوسيلة التي تمثل مختلف أرجاء العالم ،بمختلف ما تشمله سطح الأرض ، من بحار ، وأنهار ، ومحيطات ، وغابات ، وغير ذلك ، وهذا يدل على أهمية خريطة العالم ، ولهذا لا بد ألا نهمل الخرائط ، ولا بد أن نتعلمها .

بالرغم من أن الخرائط عبر الإنترنت تجعل من السهل للغاية ، تحديد خطوط الطول والعرض بنقرة زر واحدة ، فمن المفيد في بعض الأحيان معرفة كيفية القيام بذلك على الورق ،  من أجل قراءة خطوط الطول والعرض بشكل صحيح ، يجب أولاً فهم المفاهيم الأساسية وراء هذه القياسات. بمجرد الانتهاء من الأساسيات ، تعرّف على كيفية تحديد علامات خطوط الطول والعرض على الخريطة وتحديد المواقع الدقيقة.

تعرض هذه الخريطة الإحداثيات الجغرافية – خطوط الطول والعرض في العالم. كما يعرض البلدان جنبا إلى جنب مع خطوط الطول والعرض. بالإضافة إلى ذلك ، يتم عرض المحيطات: شمال المحيط الأطلسي وجنوب المحيط الأطلسي وشمال المحيط الهادئ وجنوب المحيط الهادئ والهند والجنوب والقطب الشمالي. الخريطة هي مورد مفيد لأطفال المدارس ومساعدة مفيدة للآباء والأمهات والمعلمين.

مفاهيم الخريطة الصماء

خطوط العرض هي خطوط أفقية تمتد من الشرق إلى الغرب. خط الاستواء الذي يقطع العالم في المركز يعطى القيمة 0 °. جميع خطوط العرض الأخرى تعمل بالتوازي مع خط الاستواء وترقم بالدرجات شمال أو جنوب خط الاستواء ، القطب الشمالي هو في قيمة 90 درجة شمالا والقطب الجنوبي في 90 درجة جنوبًا.

خط الاستواء يقسم الأرض إلى نصفين. المنطقة الشمالية هي نصف الكرة الشمالي ، ومنطقة الجنوب هي نصف الكرة الجنوبي. تقع معظم مساحة اليابسة على الأرض في نصف الكرة الشمالي ، أوروبا وأمريكا الشمالية هما القارتان الوحيدتان اللتان تقعان بالكامل في نصف الكرة الشمالي ، وأستراليا والقارة القطبية الجنوبية هما القارتان الوحيدتان اللتان تقعان بالكامل في نصف الكرة الجنوبي ، تنتشر آسيا وأمريكا الجنوبية وأفريقيا بين نصفي الكرة الأرضية.

الدائرة القطبية الشمالية بقيمتها عند 66 ° 33  تعمل بالتوازي مع خط الاستواء. المنطقة الشمالية من هذه المنطقة القطبية الشمالية. الدائرة القطبية الجنوبية بقيمتها 66 ° 33  متوازية مع خط الاستواء والمنطقة الجنوبية من هذه المنطقة القطبية الجنوبية.

مدار السرطان بقيمة 23 ° 26  يمر عبر نصف الكرة الشمالي. وبالمثل ، يمر مدار الجدي بقيمة 23 ° 26 ‘ق عبر نصف الكرة الجنوبي. المنطقة بين هذين ، المتمركزة على خط الاستواء ، هي المنطقة الاستوائية.

بعض البلدان التي تقع في نصف الكرة الشمالي هي ؛ الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا والصين والهند وبعض الدول التي تقع في نصف الكرة الجنوبي ؛ ناميبيا ، الأرجنتين ، بوليفيا ، تشيلي ، مدغشقر ، وأستراليا. تقع بعض المقاطعات مثل البرازيل والكونغو وإندونيسيا على جانبي نصفي الكرة الأرضية.

خطوط الطول هي خطوط عمودية تمتد من الشمال إلى الجنوب. يتم منح رئيس ميريديان يمر غرينتش ، لندن القيمة 0 °. يتم ترقيم جميع خطوط الطول الأخرى بالدرجات شرقًا أو غرب خط الطول الرئيسي. قيمة الخط الوهمي الذي يربط بين البولنديين وقبالة خط الطول الرئيسي هو 180 درجة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *