مكان الجنين في الشهر الثالث في البطن

كتابة الاء آخر تحديث: 15 سبتمبر 2019 , 17:56

خلال الشهر الثالث من الحمل ستبدأ المرأة في ملاحظة المزيد من التغييرات الجسدية في جسمها وقد يكون بطن الحامل مرئيًا في الشهر الثالث من الحمل ، وسوف تخضع المرأة الحامل أيضًا لمزيد من الاختبارات أثناء زيارتها الطبية من أجل معرفة شكل الجنين في الشهر الثالث ، وتوضح هذه المقالة ما يمكن توقعه خلال الشهر الثالث من الحمل .

التغيرات الجسدية في الشهر الثالث من الحمل

خلال الأسبوع 11 من الحمل قد تشعر المرأة بالإغماء والغثيان بالإضافة إلى زيادة الإفرازات المهبلية ، كما تستمر كمية الدم الموجودة في الجسم في الزيادة ، وستستمر التغييرات الهرمونية حتى تصبح اللثة عرضة للنزيف لذلك عليك الانتباه إلى نظافة الفم وتجنب الأطعمة السكرية وإجراء فحوصات طب الأسنان على الأقل أثناء الحمل .

قد يستمر الإمساك في الشهر الثالث من الحمل وقد يكون ذلك مصحوبًا بالبواسير ، والبواسير هي شكل من الدوالي التي تظهر حول الشرج ، وهي غير مريحة وتسبب حكة مؤلمة في بعض الأحيان ، لذلك على المرأة الحامل التأكد من تناول الكثير من الفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالألياف لمنع الإمساك والبواسير .

قد تصاب الحامل بآلام في الظهر ناتجة عن الميل للخلف للتعويض عن وزن الطفل ، ولتقليل آلام الظهر حاول الحفاظ على وضع جيد وتجنب رفع الأجسام الثقيلة ، ورفعها مع ثني ركبتيك وارتداء أحذية مسطحة والجلوس مع دعم ظهرك جيدًا .

قد تصاب أيضًا بتشنجات في الساقين والقدمين خاصة في الليل ، وقد يتم تخفيف هذه الآلام الحادة بتناول كمية كافية من الكالسيوم وممارسة التمارين بانتظام والعلاج بالتدليك .

بحلول الأسبوع 12 ، يجب أن يبدأ التعب الشديد في التخفيف ويجب أن يكون لديك المزيد من الطاقة ، وسيستمر تمدد البطن وتقل خطورة إجهاضك إلى حد كبير ، وهذا هو الوقت المناسب لإخبار الأصدقاء أنك حامل .

قد يتلاشى الغثيان تمامًا بحلول الأسبوع 13 ، ويتوسع الرحم بمعدل منتظم وملحوظ وتصبح بطن الحامل مرئية ، وبحلول هذا الوقت يكون حجم الرحم بحجم ثمرة الجريب فروت ، وتكون حلماتك أغمق والأوردة الزرقاء في ثدييك واضحة جدًا ، وقد يتمكن مقدم الرعاية الصحية الخاص بك من سماع دقات قلب طفلك باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية المحمولة الصغيرة .

في الأسبوع 14 سوف تشعر المرأة أنها أقل تعباً وأكثر نشاطاً ، وسوف تصبح المنطقة المظلمة حول حلمتك وتسمى الهالة أغمق وأكبر ، وقد تسبب التغيرات الهرمونية وجود خط مظلم ينمو أسفل بطنك إلى عظمة العانة .

شكل ومكان الجنين في الشهر الثالث من الحمل

بحلول نهاية الشهر الثالث من الحمل يكون طفلك قد تشكل بالكامل ، حيث يحتوي طفلك على أذرع وأيدي وأصابع أيدي وأقدام وأصابع قدم ويمكنه فتح وإغلاق قبضته وفمه ، وتبدأ الأظافر في التطور وتتشكل الأذنين الخارجية مع بداية تشكيل الأسنان ، وتتطور أيضًا الأجهزة التناسلية لطفلك لكن يصعب تمييز جنس الطفل على الموجات فوق الصوتية .

وفي نهاية الشهر الثالث من الحمل يبلغ طول طفلك حوالي 7.6 إلى 10 سم ، ويزن حوالي 28 جرام ، ومنذ حدوث نمو طفلك ، تنخفض فرصتك في الإجهاض إلى حد كبير بعد ثلاثة أشهر من الحمل ، وبحلول الشهر الثالث من الحمل يكون حجم الرحم بحجم الجريب فروت ، ويتم رفع الجنين إلى منطقة البطن داخل المشيمة ويغطي منطقة الحوض بأكملها .

في الشهر الثالث من الحمل يمكنك أن تشعر بالتغييرات التي تحدث لجسمك ولكن من السابق لأوانه أن تشعر بحركة الطفل في الشهر الثالث ، وفي حالة عدم وجود أي إشارات من طفلك قد تكون فضوليًا لمعرفة ما يحدث في الداخل .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق