هل ليتوانيا من دول الاتحاد الاوروبي

- -

ليتوانيا عضو في الاتحاد الاوروبي ومجلس أوروبا ومنطقة اليورو واتفاق شنغن ومنظمة حلف شمال الأطلسي، ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، وهي أيضا عضو في بنك الشمال للاستثمار، وهي جزء من تعاون بلدان الشمال الأوروبي ودول البلطيق .

موقع ليتوانيا

إذا اطلعنا على خريطة اوروبا ، سنجد أن ليتوانيا هي دولة في منطقة البلطيق من أوروبا، تقع على طول الساحل الجنوبي الشرقي لبحر البلطيق، إلى الشرق من السويد والدنمارك، يحدها لاتفيا من الشمال، وبيلاروسيا من الشرق والجنوب، وبولندا من الجنوب، وكالينينغراد أوبلاست (وهي معقل روسي) إلى الجنوب الغربي، اطلع أيضا على خريطة ليتوانيا لتعرف تقسيمات البلاد من الداخل .

حقائق عن ليتوانيا

ليتوانيا هي دولة في بحر البلطيق، على اليابسة يوجد بها 4 دول مجاورة : لاتفيا ، بولندا ، روسيا البيضاء ، ومعقل كالينينجراد الروسي، يبلغ عدد سكان ليتوانيا 3،244،000، وعاصمتها هي فيلنيوس التي يبلغ عدد سكانها 560.190، أما عملة ليتوانيا فهي ليتا ليتواني، والمنطقة الزمنية الخاصة بها هي توقيت أوروبا الشرقية (EET) وتوقيت أوروبا الشرقية الصيفي (EEST) في الصيف .
غالبية سكان ليتوانيا هم من الروم الكاثوليك بنسبة 79 ٪ من السكان، وجلبت الأعراق الأخرى دينهم معهم، مثل الروس ذوي الأرثوذكسية الشرقية وبعض المسلمين .

اللغة المستخدمة في ليتوانيا

بقيت لغتين فقط من بحر البلطيق إلى العصر الحديث، واللتوانية واحدة من هذه اللغات (اللاتفية هي اللغة الأخرى)، على الرغم من أنها تبدو متشابهة في بعض الجوانب، فهي ليست واحدة، يتحدث معظم سكان ليتوانيا اللغة الروسية، لكن يجب على الزائرين الامتناع عن استخدامها ما لم تكن هناك حاجة ماسة إليها – يفضل الليتوانيون سماع شخص ما يحاول تحدث لغتهم، كما أن الليتوانيين لا يمانعون في ممارسة لغتهم الإنجليزية، والألمانية أو البولندية قد تساعد في بعض المناطق، وتستخدم اللغة الليتوانية الأبجدية اللاتينية مع بعض الحروف والتعديلات الإضافية .

أجمل الأماكن في ليتوانيا

1- فيلنيوس هو مركز ثقافي في ليتوانيا، والمعارض والمهرجانات والمناسبات السياحية تقام بانتظام هنا، يعد سوق عيد الميلاد في فيلنيوس ومعرض كازيوكوس مثالين على الأحداث الكبيرة التي تجتذب الزوار من جميع أنحاء العالم إلى العاصمة الليتوانية .

2- تعد قلعة Trakai Castle واحدة من الرحلات اليومية الأكثر شعبية التي يمكن للزوار القيام بها من فيلنيوس، القلعة بمثابة مقدمة هامة لتاريخ ليتوانيا وليتوانيا في العصور الوسطى .

حقائق السفر إلى ليتوانيا

بالنسبة لمعلومات التأشيرة، يمكن للزوار من معظم البلدان دخول ليتوانيا دون تأشيرة طالما أن زيارتهم تقل عن 90 يوم .
بالنسبة إلى المطار، سيصل معظم المسافرين إلى مطار فيلنيوس الدولي (VNO) تربط القطارات المطار بمحطة القطار المركزية، وهي أسرع طريق من وإلى المطار، وتربط الحافلات 1 و 1 A و 2 أيضا وسط المدينة بالمطار .

بالنسبة القطارات، فإن محطة سكة حديد فيلنيوس لها صلات دولية بروسيا وبولندا وبيلاروسيا ولاتفيا وكالينينغراد، بالإضافة إلى روابط محلية جيدة، ولكن الحافلات قد تكون أرخص وأسرع من القطارات، أما الموانئ، فالميناء الوحيد في ليتوانيا هو في كلايبيدا، التي تحتوي على عبارات تصل إلى السويد وألمانيا والدنمارك .

تاريخ ليتوانيا

كانت ليتوانيا قوة من القرون الوسطى وشملت أجزاء من بولندا وروسيا وروسيا البيضاء وأوكرانيا داخل أراضيها، وشهدت الحقبة المهمة التالية من وجودها ليتوانيا كجزء من الكومنولث البولندي اللتواني، على الرغم من أن الحرب العالمية الأولى شهدت حصول ليتوانيا على استقلالها لفترة قصيرة، فقد تم ضمها إلى الاتحاد السوفيتي حتى عام 1990، وتعد ليتوانيا جزءا من الاتحاد الأوروبي منذ عام 2004 وهي أيضا عضو في اتفاقية شنغن، يمكن رؤية ثقافة ليتوانيا الملونة في الأزياء الشعبية الليتوانية وخلال العطلات مثل الكرنفال .

من يونيو 1941 إلى 1944 كانت تحتلها القوات الألمانية، والتي خدمت ليتوانيا في الحرب العالمية الثانية، ذبح حوالي 240،000 يهودي في ليتوانيا خلال السنوات النازية، وفي عام 1944 ضم السوفييت ليتوانيا مرة أخرى، وقد عادت حركة الاستقلال الليتوانية إلى الظهور في عام 1988، وفي عام 1990 تم انتخاب فيتوتاس لاندسبيرج الرئيس غير الشيوعي لأكبر حركة شعبية في ليتوانيا (سجاديس)، رئيسا، في نفس اليوم رفض المجلس الأعلى الحكم السوفيتي وأعلن استعادة استقلال ليتوانيا، أول جمهورية في البلطيق تقوم بهذا العمل، وتلا ذلك مواجهة مع الاتحاد السوفياتي إلى جانب العقوبات الاقتصادية، ولكن تم رفعها بعد أن وافق الجانبان على حل وسط لحفظ ماء الوجه .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *