عبارات عن نظافة البيئة

تعتبر النظافة أمر هام وضروري من أجل الحفاظ على المظهر العام للمكان والحفاظ أيضًا على الصحة خصوصًا أن التلوث وقلة النظافة تؤدي إلى انتشار الميكروبات والحشرات ومسببات الأمراض والحساسية الضارة مما يوضح ضرورة أن يحرص كل شخص على النظافة بمختلف أنواعها سواء النظافة الشخصية أو نظافة المنزل أو نظافة البيئة بشكل عام .

عبارات عن النظافة البيئية

هناك عدد كبير من الجمل والعبارات التي تحدثت عن أهمية الحفاظ على نظافة البيئة وحمايتها من التلوث ، نذكر لكم أهمها عبر السطور التالية :

-يجب علينا أن نعمل جاهدين من أجل الحفاظ على نظافة الحي الذي نعيش به والذي يعتبر نواة هامة ضمن نظافة البيئة والمجتمع .

-يحتم علينا الدين والقانون أن يفعل كل شخص كل ما بوسعه من أجل الحفاظ على نظافة البيئة .

-التشجير وزراعة وغرس الأحزمة الخضراء أمر راقي وحضاري وصحي ، ومن هنا كان لا بد من تجريم قطع الأشجار في أي مكان .

-على كل مزارع وكل ذو مسؤولية أن يحرص على التقليل من استخدام المبيدات الحشرية التي تؤدي إلى ضرر وتلوث البيئة بشكل يفوق ما تتركه من فوائد .

-علينا جميعًا أن ننشر الوعي بين المواطنين وأن نرشدهم إلى أهمية النظافة ومخاطر التلوث التي يمكن أن يتعرض لها الفرد والمجتمع .

-على كل شخص وكل منظمة وكل مؤسسة عامة أو خاصة أن تحرص على إقامة علاقة ناجحة بينها وبين البيئة من أجل الحفاظ على بيئة نظيفة وجميلة طوال الوقت .

-على الجهات المعنية أن تقوم بفرض العقوبات والغرامات على المصانع والأشخاص الذين يقومون بإلقاء المخلفات والحيوانات الميتة وغيرها في مياه النيل وفي أي نهر عمومًا .

-من المهم أن تحرص المملكة على إقامة حملات التوعية للمواطنين من أجل نشر تعاليم وتوجيهات الوعي الصحي إلى جانب نشر الوعي الصحي أيضًا بين أطفال المدارس ؛ حيث أن هذا واجب وطني علينا جميعًا .

-على كل شخص سوي عاقل أن يحرص على الحفاظ على نظافة كل أجزاء البيئة ويشمل ذلك نظافة الهواء ونظافة البحار والأنهار ونظافة المنازل والشوارع والأحياء وكل مكان عام أو خاص .

اقوال وحكم عن نظافة البيئة

-التلوث هو ناقوس خطر يُهدد كافة الكائنات الحية ويهدد الحياة على سطح الكرة الأرضية بوجه عام ، وبالتالي لا بد أن تتكاتف كافة الدول من أجل مواجهة ومحاربة التلوث والحد منه قدر الإمكان .

-قبل الشروع في إقامة أي مشروع جديد ؛ يجب أن يكون هناك مراعاة لحقوق البيئة وحقوق الأجيال القادمة من خلال التأكد أن هذا المشروع لن يؤدي إلى أي تلوث أو تأثير سلبي على البيئة .

-على كل إنسان أن يعي أنه عندما يُحافظ على نظافة البيئة ويحميها من التلوث أنه بذلك لا يحمي نفسه فقط ؛ وإنما يحمي أبنائه وأهله وأسرته وزملائه وأصدقائه وإخوانه أيضًا من الأمراض والتلوث والعدوى .

-هناك نقطة هامة يجب الانتباه إليها جيدًا ؛ وهي أن التلوث يحرم البيئة من العديد من الموارد الطبيعية الصحية ويحرم الأجيال القادمة أيضًا من هذه الخيرات .

-ويجب أن نتذكر قول رسول الله – صل الله عليه وسلم – : { إماطة الأذى عن الطريق صدقة } ، وبالتالي فإن إماطة الأذى وتنظيف الشوارع لن يُساعد في الحفاظ على الصحة والمظهر العام والرقي فقط ؛ وإنما يُساهم أيضًا في الحصول على الأجر والثواب .

-المكان النظيف دليل قوي على رقي أهل هذا المكان سواء منزل أو شارع أو حي أو دولة كاملة ؛ حيث أن النظافة هي سمة الشعوب المتحضرة .

-الحرص على نظافة البيئة التي يحيا بها الإنسان دليل قوى على شدة الانتماء والحب للوطن .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *