خريطة ليتوانيا

ليتوانيا، أو كما يطلق عليها الدولة الليتوانية، هي أكبر وأهم الدول بين دول البلطيق، ونجد أن خريطة اوروبا تنقسم إلى معسكر غربي ممثل في فرنسا وبريطانيا وألمانيا وغيرها، ومعسكر شرقي يضم روسيا وأوكرانيا وبلدان البلطيق التي تعد ليتوانيا أكبرهم.

معلومات عن ليتوانيا

ليتونيا دولة من الدول الأوروبية تحدياً في الشمال الشرقي من أوروبا، وهي عضو في الاتحاد الاوروبي ، وتسمي العاصمة الليتوانية فيلنوس، تبلغ مساحة هذه الدولة 65,200 كيلو متر مربع تقريباً، أما عدد سكانها يصل إلى 3,515,858 نسمة تقريباً.

تعتبر الليتوانية هي اللغة الرسمية كما يطلق عليها أحياناً لغة البلطيق، ويمثل الليتوانيين أغلب سكان ليتوانيا، ومناخ ليتوانيا هو مزيج بين المناخ الساحلي والمناخ القاري، وأجوائها معتدلة في مختلف الفصول كما أنها ممطرة طول السنة.

تاريخ ليتوانيا

في القرن الخامس عشر توسعت ليتوانيا إلى وأن وصلت حدودها إلى موسكو والبحر الأسود، وشكلت بولندا وليتوانيا اتحاداً إسمياً فقط في سنة 1384 م، حيث استمر هذا الاتحاد لمدة أربعة قرون من الزمن، وفي عام 1765 دخلت ليتونيا تحت السيطرة الروسية، واحتلتها ألمانيا في سنة 1915م أثناء الحرب العالمية الأولى.

تم إعلان الاستقلال عن ألمانيا سنة 1918، وقد أعترف الاتحاد السوفياتي بها كدولة مستقلة سنة 1920 وأعلنت ليتوانيا قيام الجمهورية الليتوانية البرلمانية.

انضمت ليتوانيا في عام 1921 إلى دول البلطيق الثلاثة وانضموا إلى عصبة الأمم المتحدة، وتم احتلالها مرة أخرى من السوفييت في عام 1940م وهذا أثناء الحرب العالمية الثانية حين كانت الحرب بين ألمانيا والاتحاد السوفياتي قائمة، وأصبحت ليتوانيا والدول التي حولها جزء من الاتحاد السوفياتي سنة 1988 إلى عام 1990.

عندما بدأ الاتحاد السوفيتي في الانهيار تزايدت الأصوات التي تطالب باستقلال ليتوانيا عن الاتحاد السوفيتي وبالفعل تم إعلان استقلال ليتوانيا مرة أخري عن الاتحاد السوفيتي سنة 1990، إلا أن الاتحاد السوفيتي في بداية الأمر رفض الاستقلال وقام بإرسال قوات سوفياتية عسكرية حتى يفرض سيطرته مرة أخرى على ليتوانيا.

في ذلك الوقت تزايدت الضغوطات الدولية على الاتحاد السوفيتي، إلى أن تم الاعتراف بالجمهورية الليتوانيا الجديدة عام 1990م، ثم انضمت إلى الأمم المتحدة في نفس السنة، وانضمت بعدها سنة 2004 إلى الاتحاد الأوروبي.

النظام السياسي في ليتوانيا

النظام السياسي في ليتوانيا هو نظام جمهوري رئاسي، فيعد رئيس الجمهورية الذي يتم انتخابه من قبل الشعب هو صاحب المنصب الأعلى في البلاد ويتم انتخابه كل خمس سنوات ويشغل أيضاً منصب القائد العام للقوات المسلحة الليتوانية.

بعد انتخاب الرئيس يقوم هو بتعيين رئيس الوزراء ولكن بعد موافقة البرلمان الليتواني عليه، فالبرلمان الليتواني له دور كبير في تشكيل الحكومة حيث يقوم بتعيين موظفين مدنيين وقضاه، أما بالنسبة للبرلمان الليتواني فيتم إجراء انتخابات البرلمان كل أربع سنوات حيث يصل عدد أعضائه إلى 141 عضو.

الديانات في ليتوانيا

الديانة المسيحية الكاثوليكية هي الديانة السائدة في ليتوانيا، وتضم عدد من الديانات الأخرى، مثل المسيحية البروتستانتية والأرثوذكسية والديانة اليهودية والديانة الإسلامية.

العطلات والأعياد الرسمية في ليتوانيا

هناك بعض العطلات والأعياد الرسمية التي تحتفل بها ليتوانيا مثلها مثل باقي الدول الغربية كرأس السنة الميلادية، وعيد الفصح، وتحتفل في أول مايو بعيد العمال، وعيد جميع القديسين في اليوم الأول من نوفمبر وتحتفل في يوم 25 ويوم 26 من ديسمبر بعيد ميلاد السيد المسيح عليه السلام.

أما العطلات والأعياد الخاصة بليتوانيا، فهي تحتفل في السادس من فبراير بيوم إعادة تأسيس الجمهورية الليتوانية، وفي الحادي عشر من شهر مارس تحتفل ليتوانيا بيوم الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي، وفي السادس من يوليو تحتفل بعيد تنصيب الملك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *