اذاعة مدرسية عن الشهامة

الشهامة من الصفات السامية الأساسية التي لابد أن يتحلى بها المرء، حيث أنها تدل بمضمونها على ثقة الشخص وثباته في الحياة وذلك مهما تغيرت الظروف، فالشخص الذي يتصف بالشهامة والرجولة هو الذي من الممكن أن يجده الإنسان بجواره في الوقت الذي يحتاج إليه، وهو الشخص الذي لابد أن نثق به بشكل كلي، ويتميز هذا الشخص بقدرته على تحمل المتاعب والوقوف في وجه المصاعب، بالإضافة إلى ذلك يكون له قدر ومكانة كبيرة في المجتمع.

مقدمة اذاعة عن الشهامة

الحمد لله دائم الإحسان، في مقدمة اذاعة جزيل الخير والامتنان، حكيم الخلق والإتقان، إليه يلجأ الثقلان، وعليه يتوكل الإنس والجان، وهو يطعم الإنسان والحيوان، والصلاة والسلام على خير ولد عدنان، المصطفى الكريم وعلى آله وصحبه، ومن سار على نهجه إلى يوم الدين. ثم أما بعد، يسعدنا أن نبدأ معكم برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم عن الشهامة.

قران كريم

خير ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم هو القرآن الكريم، فمع آيات من الذكر الحكيم والطالبة …

قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ * وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ * وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴾ [البقرة: 21 – 25].

حديث شريف عن الشهامة

صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم حين قال تركت فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنته، والآن مع الحديث الشريف والطالبة ..

عن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال: خرج النبي صلى الله عليه وسلم من بعض حيطان المدينة، فسمع صوت إنسانين يعذبان في قبورهما، فقال: “يعذبان، وما يعذبان في كبير، وإنه لكبير، كان أحدهما لا يستتر من البول، وكان الآخر يمشي بالنميمة”. ثم دعا بجريدة فكسرها بكسرتين أو ثنتين، فجعل كسرة في قبر هذا، وكسرة في قبر هذا، فقال: “لعله يخفف عنهما ما لم يَيْبَسا”. رواه البخاري.

يعجبني ولا يعجبني عن السلوك

والآن موعدنا مع عادات وأساليب خاصة بالطلاب لابد أن يحافظون عليها، وصفات غيرها لابد من الابتعاد عنها، والآن سنتعرف على تلك الصفات من خلال فقرة يعجبني ولا يعجبني والطالبة ..

يعجبني:

يعجبني الطالب الذي يبدأ زملاءه بالسلام.

يعجبني الطالب الذي يسامح زملاءه.

يعجبني الطالب الذي يقابل السيئة بالحسنة.

يعجبني الطالب الذي يقبل رأس والديه.

يعجبني الطالب الذي يحترم العمال الأجانب.

يعجبني الطالب الذي يبتسم في وجوه الآخرين.

ولا يعجبني:

ولا يعجبني الطالب الذي لا يسلم على زملائه.

ولا يعجبني الطالب الذي لا يسامح زملاءه.

ولا يعجبني الطالب الذي يقابل السيئة بالسيئة.

ولا يعجبني الطالب الذي لا يقبل رأس والديه.

ولا يعجبني الطالب الذي لا يحترم العمال الأجانب.

ولا يعجبني الطالب الذي لا يبتسم في وجوه الآخرين.

حكم واقوال عن الشهامة

والآن موعدنا مع الحكم والأقوال عن الشهامة والطالبة ..

الجاهل يمكن أن تعلمه , والجافي يمكن أن تهذبه , ولكن الذليل الذي نشأ على الذل يتعذر أن تغرس في نفسه عزة وإباء وشهامة تلحقه بالرجال، عبد الحميد بن باديس.

الشهامة .. مواصلة الوقوف بجانبها حتى بعد الفراق، أحلام مستغانمي.

من قرأ قصة (موسى) عليه السلام مع الفتاتين في (مدين) عرف معنى الرجولة والشهامة والعفة عند الرجال وعرف معنى الحياء والأدب عند النساء، نبيل العوضي.

يا لهؤلاء الناس الذين تفيض قلوبهم بالشهامة و الحماسة , إنهم جميعا كذلك ! لا يصلحون لشيء، فيودور دوستويفسكي.

ختام اذاعة الشهامة

وصل القطار سريعًا إلى المحطة الأخيرة ووصلنا إلى ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم عن الشهامة، نتمنى أن نكون قد أسعدناكم، كانت معكم الطالبة … تحت إشراف الأستاذة .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *