تحصين الاطفال المواليد

ذكر لنا رسول الله – صلَّ الله عليه وسلّم – أن العين حق وأن الحسد قد يؤدي إلى هلاك وموت المحسود ، ولذلك على كل مُسلم أن يكون حذر وفطن في عدم الإفصاح طوال الوقت عن كل ما يُخطط إليه ويهدف إلى تحقيقه ، كما الأطفال ينالون نصيب كبير أيضًا من الحسد ؛ ولذلك فإنه من حقوق الطفل أن يعرف الأب والأم طريقة تحصين الاطفال بشكل صحيح .

دعاء تحصين الاطفال من العين والحسد

وردت العديد من الأحاديث النبوية التي أكدت على أن تحصين الأبناء والأهل بشكل عام يمكن فعله لهم بنفس الطريقة ونفس الأذكار ، حيث قد جاء في صحيح البخاري عن ابن عباس – رضي الله عنه – قوله : كان رسول الله – صلَّ الله عليه وسلم – يُعوذ الحسن والحسين ، ويقول إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق : { أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة }

وقد ورد عن السيدة عائشة – رضي الله عنها – كان رسول الله – صلَّ الله عليه وسلم – إذا اشتكى منا إنسان مسحه بيمينه ثم قال : { اذهب البأس رب الناس } رواه مسلم .

وفي رواية أخرى أيضًا لـ مسلم قالت السيدة عائشة : كان النبي – صل الله عليه وسلم – إذا مرض أحد من أهله نفث عليه بالمعوذات .

وفي شَرحْ هذا الحديث ذكر النووي في ذلك استحباب النفث في الرقية الشرعية .

وقد جاء أيضًا في حديث البخاري ، أن رسول الله – صل الله عليه وسلم -كان يُعوذ بعضهم من خلال مسحه بيمينه وقول اذهب البأس رب الناس .

تحصين الأطفال بالأذكار

كما يوجد بعض الأذكار والأدعية أيضًا التي تُساعد على تحصين الأطفال ، مثل :

-سبحانك اللهم يا إلهي ؛ هذا الرضيع أشربه من رحمتك واغمره بعنايتك وحمايتك واحفظه بعينك التي لا تنام ولا تدعه لأحد دونك ، سبحانك لا إله إلا أنت العزيز العليم .

-اُعيذك بكلمات الله التامةِ من كل شيطانٍ وهامة ، ومن كل عين لامة .

-سبحانك اللهم أرسل على هذا الوليد نفحات عزك وكرمك ورحمتك ولطفك ، واظله اللهم بحفظك وعنايتك ، يا من بيده ملكوت كل شيء يا فعال لما تريد سبحانك أنت القادر المقتدر الغفور الرحيم الكريم .

-سبحانك ربي ؛ بأسمائك العلا يبرأ كل عليل ، ويُشفى كل ذي مرض وسقم ، ويستريح كل مضطرب ويهتدي كل ضال ، ويعزل كل ذليل ، ويغتني كل فقير ، ويفرح كل ذي هم ، ويرتفع كل دان .

-باسمك يا خالق يا بارئ ؛ تحركت الموجودات ، ورُفعت السماوات السبع واستقرت الأرض ونزلت الأمطار ، اللهم كما رفعت السماوات ارفع قدرنا ، وكما أقررت الأرض أقرر صدورنا ، وكما أمطرت على الأرض ؛ أمطر على قلب هذا الصغير الهدوء والسكينة والإطمئنان والشفاء .

-اللهم إنا نسألك بأسماك الحسنى وصفاتك العليا أن تنزل في هذه الليلة من سحاب رحمتك وأمطار جودك وشفائك على هذا الرضيع الذي لا حول له ولا قوة إلا بك وأن تحفظه بحفظك وتجعله من السعداء .

-اللهم ألبس هذا الوليد العافية والسلامة والشفاء والحفظ من شر كل نفس وعين حاسد ، واحفظه اللهم من كل سقم وبلاء ، وأنزل عليه يارب خير الدنيا والاخرة وخير الأولين والاخرين إنك على ذلك قدير حكيم .

ومن المستحب أيضًا أن يتم قراءة ما تيسر من ايات الذكر الحكيم والمسح على رأس الطفل ، وخصوصًا قراءة فاتحة الكتاب واية الكرسي وخواتيم سورة البقرة وسورة الإخلاص والمعوذات (سورة الناس ، سورة الفلق) .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *