هل تحسب البدلات في نهاية الخدمة

مكافأة نهاية الخدمة التي يتم صرفها لكل الموظفين سواء في القطاع العام أو في القطاع الخاص، والتي تم تشريعها في المملكة هي عبارة عن مبلغ من المال يتم دفعه من قبل صاحب العمل للموظف سواء كان في القطاع الخاص أو القطاع العام، وهذا يتم بعد انتهاء خدمته أو عمله، ويتم حساب نهاية الخدمة على بعض الأسس منها الأجر والنظام الذي يسير عليه القطاع والبدلات وغيرها.

الحالات التي يستحق فيها الفرد مكافأة نهاية الخدمة

مكافأة نهاية الخدمة هي حق من حقوق العمال والموظفين في أي مكان سواء يعمل في جهات حكومية أو قطاع خاص، فالعامل عندما ينتهي العقد بينه وبين صاحب العمل لابد أن يدفع صاحب العمل المكافأة المقدرة له على حسب نظام قانون العمل بالمملكة وقانون الشركة أو المصلحة الحكومية التي يعمل بها، يتم ذلك سواء كانت المدة التي عمل بها العامل محددة أو غير محدد.

الحالات التي تنتهي فيها العلاقة التعاقدية بين صاحب العمل والعامل

الاستقالة

في حالة قام العامل أو الموظف بتقديم استقالته عن العمل، ففي هذه الحالة يستحق هذا العامل مكافأة نهاية الخدمة ولكن هذا بشروط معينة، فإذا كانت الاستقالة تم تقديمها بعد خدمة مدتها تتراوح ما بين سنتين إلى خمس سنوات، يأخذ ثلث المكافأة، أما إذا تجاوزت الخمس سنوات ولكن لم تتجاوز العشر سنوات يصرف له ثلثي المكافأة، أما إذا بلغت المدة في العمل عشر سنوات فأكثر تصرف له مكافأة نهاية الخدمة بالكامل.

هذا على حسب نص المادة رقم 48 من قانون العمل في المملكة، والتي تنص على (إذا كان انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل يستحق في هذه الحالة ثلث المكافأة بعد خدمة لا تقل مدتها عن سنتين متتاليتين، ولا تزيد على خمس سنوات، ويستحق ثلثيها إذا زادت مدة خدمته عن خمس سنوات متتالية ولم تبلغ عشر سنوات، ويستحق المكافأة كاملة إذا بلغت مدة خدمته عشر سنوات فأكثر).

انتهاء عقد العمل

بعد أن تنتهي علاقة العمل أو عقد العمل المبرم بين صاحب العمل والعامل أو الموظف، في هذه الحالية يجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل أو الموظف المكافأة المحددة له عن كامل مدة عمله معه.

أما عن الطريقة التي يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة بها، فيتم حساب أجر نصف شهر على كل سنة من السنوات الخمسة الأولى من عمله، وأجر شهر عن كل سنة من كل سنين الخدمة التالية للخمس سنين الأولي التي عمل فيها مع صاحب العمل.

هذا وفقاً للمادة رقم 84 في الفصل الرابع الخاص بنهاية الخدمة في قانون العمل في المملكة، والتي تنص على (إذا انتهت علاقة العمل وجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة عن مدة خدمته وتحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية، ويتخذ الأجر الأخير أساساً لحساب المكافأة، ويستحق العامل مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل)

وحسب المادة 74 من قانون العمل في المملكة، فإن عقد العمل ينتهي في الأحوال التالية:
-أن يتم الاتفاق بين العامل وصاحب العمل على انتهاء عقد العمل برضى الطرفين، وبشرط أن يكون موافقة العامل كتابية.
-تنتهي مدة العمل مع انتهاء العقد مع عدم تجديده.
-عند وصول العامل أو الموظف إلى سن التقاعد أي ستون عام للعامل، وخمسة وخمسون عام للعاملات، مع إمكانية تخفيض سن التقاعد عند حالات التقاعد المبكر.
-عند وفاة العامل أو الموظف أو عند عجزه عن أداء العمل، وهذا وفقاً للمادة رقم 79 من نظام العمل في المملكة.

حساب البدلات في نهاية الخدمة

إذا كانت البدلات ثابتة بشكل أساسي على الراتب تحسب كالاتي:
يتم أولاً حساب الراتب من بعد الخمس سنوات الأولي من عمل العامل كالاتي: الراتب الأساسي + بدل المواصلات + بدل السكن ÷ 2 × عدد سنوات الخدمة بكسورها = مقادر المكافأة المستحقة له.

أما في حالة السنوات الخمسة الأولي نستخدم نفس الطريقة ولكن نقسم على 2 لأنه يستحق نصف الراتب، وفي حالة كان هناك بدلات أخرى غير ثابتة مثل العمولات لا تحسب، أما إذا كانت هناك بدلات أخرى ثابتة ومستمرة على المرتب طول فترة عمل الموظف يتم حسابها في المكافأة إلا إذا كانت اللوائح الداخلية في الشركة تنص على غير هذا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *