عبارات عن الافات الاجتماعية

كتابة: yasmeen آخر تحديث: 23 سبتمبر 2019 , 17:17

حجم المخاطر التي تحيط بأي إنسان في المجتمع لا تتوقف فقط على ما يمر به من أحداث ومواقف شخصية فحسب ؛ بل يوجد أيضًا بعض المشكلات الاجتماعية والعامة التي يصل ضررها إلى كل أفراد المجتمع بلا استثناء ومثل هذه المشكلات يُطلق عليها اسم الافات الاجتماعية .

الافات الاجتماعية

تم تعريف الافات الاجتماعية على أنها أحد السلوك أو التصرفات التي تصدر من شريحة من الأشخاص يظنون أن ضررها واقع عليهم هم فقط في حين أن ضررها يمتد ليشمل كافة الأشخاص المحيطين بهم وعلى المجتمع ككل ، حيث أنها لا تؤثّر على حياة الإنسان وحده وإنما مع الوقت تصبح مشكلة اجتماعية كبيرة من الصعب السيطرة عليها .

انواع الافات الاجتماعية

هناك مجموعة من الافات الاجتماعية الشهيرة والمنتشرة في الكثير من البلدان على مستوى العالم ، مثل :

التدخين

يعتبر من أهم المشكلات الاجتماعية التي تؤثر على الفرد صحيًا وماديًا وتؤثر أيضًا على المحيطين به لأنهم يعتبروا مدخنين سلبيين ، كما أن الإصابة بالأمراض سواء للمدخن أو من حوله تؤدي إلى فقدان القدرة على العمل والإنتاج ، وبالتالي يتأثر المجتمع بشكل كامل وينتشر به المرض والفقر والتراجع اقتصادي ، وكي يتم التخلص من هذه الافة الخطيرة ؛ يجب على الدول أن توقف استيراد السجائر وأن تجرم التدخين وتُعاقب المُدخنين .

المخدرات

كما أن المواد المخدرة أيضًا تُعد من أخطر المشكلات والافات الاجتماعية لما لها من تأثير مميت وقاتل على المدمن وعلى من حوله ، وقد أشارت بعض الأبحاث إلى أن التدخين يؤدي إلى ضعف وفشل وظائف الجسم والمخ وفقدان القدرة على التحكم في أجزاء الجسم المختلفة فضلًا عن أمراض القلب والمزيد ، كما أن انتشار الإدمان في المجتمع يؤدي إلى ضعف الاستقرار الأسري وانتشار الجرائم والسرقة من أجل الحصول على أموال لشراء المخدرات وغيرها ، ولذلك يجب على الدول أن تكون ذات درجة يقظة واحتياط كبيرة من أجل منع انتشار المواد المخدرة وأن تقوم أيضًا بنشر الوعي بين الشباب لحجم الأضرار الناجمة عن إدمان المخدرات حيث أنه يوجد أكثر من قصة عن المخدرات توضح كيف كانت معول هدم للفرد ولمجتمعه .

الخمر

الخمر من الأشياء التي حرمها الخالق عز وجل مثل المخدرات تمامًا لأنها تؤدي إلى فقدان العقل والتركيز والإضرار الكبير بالصحة ، كما أن الإنسان المخمور الفاقد للوعي قد يؤدي إلى إيذاء من حوله خصوصًا عند قيادة السيارة أو القيام بأي مهمة وهو على هذه الحالة .

الرشوة

تعتبر الرشاوي أحد أهم مظاهر الخيانة وعدم حفظ الأمانة ، وخصوصًا عند إسناد مهام إلى بعض الأشخاص مقابل الحصول على المقابل المادي ، وعدم القيام بتلك الخدمات التي هي حق مشروع للمواطن إلا بعد الحصول على المبلغ المالي أو أي شكل من أشكال العطايا والرشاوي .

الواسطة

كما أن الواسطة المنتشرة بشكل كبير في مجتمعاتنا العربية تؤدي إلى التخلف كثيرًا عن ركب التقدم والتحضر لأن الواسطة دائمًا ما تضع أشخاص غير مؤهلين لبعض المهام في وظائف وأعمال لا تتوافق مع قدراتهم فقط من أجل المجاملة والواسطة وهو أمر يُهدد السلم المجتمعي بشكل كبير جدًا .

اقوال عن الافات الاجتماعية

-المشكلات الصغيرة التي تنتشر في المجتمع ما هي إلا الشرارة الاولى للمشكلات الكبيرة التي تهدد أمن وسلامة واستقرار المجتمع .

-قد لا يعي الإنسان المدخن أو المدمن أنه لا يدمر نفسه فحسب ؛ وإنما يدمر أسرته وعائلته والمجتمع بأكمله .

-انتشار الافات الاجتماعية في أي مجتمع تجعل هذا المجتمع بيئة خصبة لانتشار الجرائم والعنف والكراهية .

-يجب على كل شخص عاقل وسوي أن يحرص على مكافحة الافات الاجتماعية قدر الإمكان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق