حوار بين شخصين عن التكنولوجيا

كتابة: yasmeen آخر تحديث: 23 سبتمبر 2019 , 17:44

أصبحت التكنولوجيا هي المصطلح السائد في العصر الحالي في مختلف المجالات ؛ حيث لا يوجد أي مجال علم أو عمل أو حتى ترفيه إلا ونال جزء من التطور والتقدم بفضل التكنولوجيا الحديثة ، ولذلك كثر الاهتمام في المدارس ودور العلم المختلفة عن دور التكنولوجيا في تنمية الحياة وجعلها أفضل مع الحذر في نفس الوقت من السلبيات التي قد يجنيها التطور التكنولوجي .

التطور التكنولوجي

أصبحت هناك مساعي حثيثة اليوم سواء داخل المملكة أو في البلدان الأخرى إلى الاعتماد على التكنولوجيا ووسائل الاتصال المختلفة في تقديم العديد من الخدمات الحكومية الإلكترونية ، ومثال على ذلك نظام نور وأبشر وغيرهم .

كما أن البرامج التكنولوجية ساعدت على إجراء الاتصالات والمكالمات بين الأشخاص في أي مكان على مستوى العالم وكان من أولها برنامج هوتميل وخدمات ياهو وغيرهم ، وأصبح هناك العديد من مواقع التواصل الاجتماعي اليوم مثل فيس بوك وتويتر وغيرهم فضلًا عن توفر عدد كبير من البرامج والتطبيقات التي تُساعد على تعزيز و قياس سرعة النت بدقة .

حوار بين طالبتين عن التكنولوجيا

-منى : كيف حالك يا أمل ، إني أراكِ اليوم تبدو عليكٍ علامات التعب والإجهاد ، ماذا حل بكِ هل أصابك المرض ؟

-أمل : كلا يا منى ؛ كل ما في الأمر أن معلمي في المدرسة طلب مني إجراء بحث عن إيجابيات وسلبيات التكنولوجيا وقد قضيت طوال ساعات الليل في إعداد هذا البحث .

-منى : وما الذي توصلتي إليه في هذا البحث يا أمل ؟

-أمل : لقد أصبح واضحًا بالنسبة لي أن التكنولوجيا أصبحت ذات دور هام في حياتنا لا يمكننا الاستغناء عنه ومن جهة أخرى ساعدت تلك التكنولوجيا على زيادة وانتشار السلبيات والافات المجتمعية .

-منى : وما هي أهم إيجابيات التكنولوجيا ؟

-أمل : هي كثيرة لا يمكن حصرها ولكن أبرزها أنها أصبحت تُساعدنا في الحصول على كافة المعلومات المعرفية والثقافية التي نحتاج إليها والحصول على الدورات التدريبية التعليمية في أي بلد بشكل يسير ، وساعدتنا أيضًا في التعرف على أشخاص جدد والتواصل معهم في أي مكان على مستوى العالم ، وإلى جانب ما سبق ؛ فهي أيضًا قد ساعدتنا في الحصول على العديد من الخدمات العامة والخاصة خلال وقت قصير جدًا ووفرت علينا الكثير من الوقت والجهد والمال المبذول في الحصول على الخدمات ذاتها بالطرق العادية ، فضلًا عن أن الإنترنت أصبح يوفر عدد كبير جدًا من الأعمال والوظائف أون لاين .

منى : إذن ما هي السلبيات الخاصة بالتكنولوجيا ؟

-أمل : استخدام التكنولوجيا من قبل الأطفال والمراهقين وعدم وجود رقابة عليهم تمثل ناقوس خطر كبير وتؤدي إلى تعامل هؤلاء الأطفال والشباب مع أشخاص مجهولين قد يصدرون إليهم الأفكار الدينية والمجتمعية المغلوطة المتنافية مع عاداتنا وتقاليدنا ، كما أنها تؤدي إلى فقدان جزء كبير من الوقت في إجراء المحادثات الغير هادفة وقضاء جزء كبير من الوقت أيضًا في ممارسة الألعاب الإلكترونية التي تضيع الوقت بشكل كبير فضلًا عن أن انقطاع الكهرباء أو الإنترنت في أي وقت على سبيل المثال يؤدي إلى تعطل عدد كبير من الخدمات المتوقفة على استخدام الحاسوب والإنترنت .

-منى : وهل يمكن التصدي لهذه السلبيات والإبقاء على الإيجابيات فقط ؟

-أمل : الأمر نسبي يا منى ، فقد ننجح في فرض الرقابة والسيطرة على الأطفال والمراهقين في طريقة استخدامهم للإنترنت والتكنولوجيا الحديثة ولكن في نفس الوقت هناك البرامج التي تُساعد على التصفح السري وغيرها ، كما أنه من الصعب السيطرة بشكل كامل على مشكلة انقطاع الإنترنت التي قد تحدث في أي وقت نتيجة لعدة أسباب وهكذا .

-منى : أشكرك أمل على هذا الحوار المثمر .

-أمل : لا شكر على واجب عزيزتي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق