الممنوع من الصرف في سورة الملك

كتابة: sarah آخر تحديث: 23 سبتمبر 2019 , 19:25

الممنوع من الصرف عبارة عن اسم معرب لا ينون، وتكون علامة جره الفتحة لا الكسرة، و الممنوع من الصرف : العلم الممنوع من الصرف مثل اسم العلم الأعجمي واسم العلم المؤنث، الصفة الممنوعة من الصرف مثل ما يأتي على وزن فعلان أو أفعل، صيغة منتهى الجموع، والاسم المنقوص الممنوع من الصرف، ولكي تعرف ما هو الممنوع من الصرف الذي جاء في سورة الملك، فتابع ما يلي أدناه .

سورة الملك وإعراب الممنوع من الصرف

يقول الله تعالى في سورة الملك : ” تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1) الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ (2) الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ (3) ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ (4) وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ (5) وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (6) إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ (7) تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ (8) قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ كَبِيرٍ (9) .

بمصابيح : الباء حرف جر، ومصابيح مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف، لأنها صيغة منتهى الجموع، والتي تأتي على وزن مفاعل أو مفاعيل أو فواعل أو فواعيل، وقد أتت مصابيح على وزن مفاعيل، لذا فهي ممنوعة من الصرف .

شرح الممنوع من الصرف

1- الممنوع من الصرف يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة .

2- يمنع الاسم من الصرف إذا دخلته 9 علل جمعت في بيت شعر يقول : اجمعْ وزِن عادلا أنّثْ بمعرفة * ركّبْ وزِدْ عجمة فالوصف قد كملا .

3- أنواع الممنوع من الصرف : الاسم الذي آخره ألف تأنيث ممدودة أو مقصورة، صيغة منتهى الجموع، العلم : إذا كان مؤنث بالتاء، أو مؤنث بالمعنى، أو أعجمي زاد عن 3 حروف ،أو مركب تركيب مزجي، أو منتهي بألف ونون زائدة، أو إذا كان على وزن الفعل، الصفة إذا كان آخرها ألف ونون زائدة، أو إذا كانت على وزن الفعل، أو إذا كانت معدولة عن وزن آخر .

أمثلة من القرآن على الممنوع من الصرف

1- وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ أَفَلَا يَشْكُرُونَ ” منافع مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة لأنه ممنوع من الصرف .

2- يقول تعالى : ” فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ “، أخر : صفة لأيام مجرورة بالفتحة لأنها ممنوعة من الصرف .

3- يقول تعالى : ” وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا ” أحسن اسم مجرور بالباء وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف .

4- قال تعالى : ” أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ ” أحسن خبر مرفوع بالضمة ممنوع من الصرف ” .

5- قال تعالى : ” وَمَا قَدَرُواْ اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُواْ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِّن شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِّلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا وَعُلِّمْتُم مَّا لَمْ تَعْلَمُواْ أَنتُمْ وَلاَ آبَاؤُكُمْ قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ ” قراطيس هنا مفعول به ثاني منصوب بالفتحة الظاهرة ممنوع من الصرف .

6- قال تعالى : ” الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلاَّ أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ ” صوامع هنا نائب فاعل مرفوع ممنوع من الصرف .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق