معلومات عن مكتبة جورج بيبودي

تستطيع القراءة أن تخطف قلوب القراء كما تستطيع المكتبة أن تسحر العيون ؛ حيث أنها ذلك المكان الذي يعج بالكتب من مختلف الثقافات والأفكار ، وحينما تصل المكتبة لتصبح أحد أهم المعالم أو تصبح افضل مكتبة في العالم أو من بين الأفضل فهنا الأمر مختلف تمامًا ؛ حيث أنها بذلك قد وصلت إلى مستوى معماري وجمالي فائق الروعة ، ومن بين المكتبات الأفضل والأجمل حول العالم مكتبة جورج بيبودي George Peabody Library فما هو تاريخ هذه المكتبة؟.

مؤسس مكتبة جورج بيبودي

هو جورج بيبودي رجل الأعمال الخيرية الذي وُلد عام 1795م لعائلة كبيرة وفقيرة داخل ولاية ماساتشوستس الأمريكية ، وقد ترك الدراسة في سن صغير بسبب فقر العائلة غير أن رغبته في التعلم والتطور لم تنضب مما جعله يزور المكتبة المحلية بشكل دائم ، وقد عمل في مجال تجارة المنسوجات في سن حديث ، وشارك كمتطوع وهو بعمر السبعة عشر عامًا في الحرب الأهلية ، وأصبح خلال وقت قصير أحد رجال المال بعد أن أنشأ شركته الخاصة التي عملت على مواجهة الطلب المتزايد على الأوراق المالية الناتجة عن نشاطات السكك الحديدية بالولايات المتحدة ، ولقد قدم العديد من المساهمات الاجتماعية التي خلدت اسمه والتي كان من أبرزها مكتبة جورج بيبودي التاريخية ، وتوفي عام 1869م في لندن.

تاريخ مكتبة جورج بيبودي

مكتبة جورج بيبودي هي مكتبة للبحوث تم انشائها بجامعة جونز هوبكنز في مدينة بالتيمور Baltimore بولاية ماريلاند في الولايات المتحدة الأمريكية خلال القرن التاسع عشر، وقد عُرفت بأنها من أجمل معالم العالم ولكنها أيضًا من أهم أماكن التعليم والبحث العلمي ، وكانت معروفة في وقت سابق باسم معهد بيبودي ، وقد قام جورج بيبودي بتأسيس هذا المعهد آنذاك خلال عام 1857م من أجل المواطنين ، وتم افتتاح مبنى المكتبة خلال عام 1878م ؛ حيث قام المهندس المعماري إدموند ج. ليند Edmund G. Lind بتصميم مبنى المكتبة بالتعاون مع أول مدير لمعهد بيبودي الدكتور ناثانيل Nathaniel H. Morison.

شكل مكتبة جورج بيبودي

تتكون الغرفة الرئيسية من خمسة طوابق ذات شرفات مزخرفة بالحديد الزهر ، والتي ترتفع بشكل كبير بما يعادل 61 قدم عن الأرض ، وقد تميزت التصميمات الداخلية بشكلها المذهل المُصمم على الطراز الإغريقي الحديث ، وتبدو الأرضية رخامية ذات بلاطة من اللونين الأسود والأبيض ، وقد تم إنشاء الشرفات من الحديد الزهر الأسود والأعمدة الذهبية العازلة المكتظة بالكتب ، وقد خضعت هذه المكتبة التاريخية لبعض التحديثات الي تكلفت نحو مليون دولار في الفترة ما بين يوليو 2002م ومايو 2004م .

محتويات جورج بيبودي

وتحتوي المكتبة على 300,000 مجلد ومعظمها من القرن التاسع عشر ؛ حيث تحتوي على المجلدات الدينية والأخرى التي تتحدث عن الفن البريطاني والهندسة المعمارية والتضاريس والتاريخ الأمريكي والأدب الأمريكي وكتب السيرة ، كما تحتوي على كتب اللغات والأدب الرومانسي وتاريخ العلوم والجغرافيا والاستكشافات والسفر ، لتصبح المكتبة بمثابة متحف تاريخي وعلمي عريق.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *