خريطة طبرجل و الرمز البريدي الخاص بها

مدينة طبرجل واحدة من أهم المدن في المملكة، وتعد من أخصب الأراضي، ويعود هذا بسبب تكون تربتها من العديد من العناصر المهمة للزراعة كما أن المنطقة مشبعة بالمياه العذبة.

خريطة طبرجل

تقع مدينة طبرجل في محافظة طبرجل في منطقة الجوف في المملكة في شبه الجزيرة العربية في قارة أسيا، تتواجد مدينة طبرجل على الطريق الإقليمي الذاهب إلى مدينة حائل ومدينة سكاكا من الجهة الشرقية، وهو الطريق الموصل أيضاً إلى محافظة القريات وإلى حدود المملكة الأردنية من الجهة الغربية، حيث تقع على الخريطة حسب درجات العرض على الدرجة ثلاثين، وعلى خطوط الطول في الدرجة تسعة وثلاثين.

نبذة تاريخية عن مدينة طبرجل

كانت تعرف قديماً باسم اللحاوية، حيث تعد من مدن منطقة الجوف في المملكة، وتعد الآن مدينة حديثة، حيث أن تاريخ إنشائها لم يزيد عن أربعين عام، فقلة الموارد في هذه المنطقة وقلت النباتات والواد المائية كانت سبب في جعل أهل هذه المناطق يقومون بالترحال.

لهذا قامت الدولة على توطين المواطنين في طبرجل من خلال القيام بعمل مشاريع إصلاحية للأعمال الزراعية فيها، وقامت بالعديد من مشاريع حفر الآبار بها، لتوفير الماء المواطنين وللأراضي الزراعية، وتم توزيع الأراضي الزراعية على المواطنين، وتقدر هذه الأراضي التي تم توزيعها بالآلاف.

سكان طبرجل

يزيد عدد سكان طبرجل عن 55 ألف نسمة، ينقسم السكان في طبرجل إلى ثلاث فئات: فئة الموظفين الذين يتبعون الدولة ويعملون في المصالح الحكومية للدولة، وفئة المزارعين وفئة التجار.

لأن طبيعة هذه المدينة زراعية وتعد الزراعة هي المصدر الرئيسي الذي يقوم عليها اقتصاد هذه المدينة والمحافظة، وبالتالي فإن أغلب السكان يعملون في الزراعة ويعدون من فئة المزارعين، ومعهم فئة التجار التي تساعد على تنمية الاقتصاد في المنطقة في العديد من النواحي مثل تجارة الملابس والمستلزمات الأخرى وبالطبع التجارة في المواد وأدوات الزراعة وفي المنتجات الزراعية، بالإضافة إلى التجارة في العقارات.

محافظة طبرجل

تعد من أكبر وأهم محافظات المملكة، وهي تابعة إدارياً إلى منطقة الجوف، تقع في الجزء الشمالي من المملكة وتقع في وادي سرحان في الجزء الأوسط منه، تصل مساحتها إلى 525 كم2 تقريباً، كما أنها تبعد عن الطريق الدولي الذي يتجه إلى منطقة بلاد الشام ويعبر الحدود الأردنية بمسافة قدرها تقريباً 270 كيلو متر في الاتجاه الغربي لهذا الطريق.

تعد منطقة بسيطا التابعة لمحافظة طبرجل سلة الغذاء للمملكة ككل بسبب المناطق الزراعية الخضراء الكبيرة في المنطقة، وتحتوي أيضاً طبرجل على منطقة حضوضي التي تحتوي على العديد من المعادن الغالية والثمينة والتي يتم استخراجها منها لتصبح دخل اقتصادي مهم للمنطقة والمملكة بشكل عام.

نجد هناك محميتين طبيعيتين تحتوي على العديد من الحيوانات النادرة، وهما: محمية الحرة ومحمية الطبيق، وبذلك كان الاهتمام بهذه المنطقة وجعلها مدينة حضارية واستصلاحها وتنميتها له مردود مهم للغاية على اقتصاد المملكة ككل، وساعد في تحسين حياة العديد من المواطنين.

أما الرمز البريدي لمحافظة طبرجل هو (8485).

أهم المناطق السياحية في طبرجل

محمية الحرة

تعد واحدة من أهم المحميات في المملكة تقع في الجزء الشمالي بالقرب من الحدود الأردنية، وتقع في الجزء الشرقي لوادي السرحان، تحت إشراف الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، تعد هذه المحمية هي أول المحميات التي تم إنشائها من قبل الهيئة، وتصل مساحتها تقريباً إلى 13775 كيلو متر مربع، وهي تحتوي على العديد من الحيوانات النادرة والنباتات، كما أن سطح المحمية عبارة عن هضبة بركانية.

حضوضي

تعد من المواقع السياحية التي تتسم بالغرابة من ناحية الجيولوجية، حيث أن الكثير من العلماء يتعجبون من الطبيعة الجغرافية لها حيث تحتوي على مخزون كبير من الفوسفات والكبريت، وظهر فيها نافورة تخرج مياه كبريتية مما جعلها مكان للسياحة العلاجية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    الملكه نوره
    2019-10-14 at 19:18

    علم جميل اوووووو 👍🏻👍🏻👍🏻👍🏻👍🏻

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *