مميزات وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الرابعة

كتابة: lamia آخر تحديث: 26 سبتمبر 2019 , 22:38

يعد نظام الأوسمة والنياشين من أكثر الطرق التكريمية التي تكرم بها الدول القادة والعسكريين والمدنيين جراء قيامهم بأعمال تساعد الوطن في بعض المجالات أو بسبب تضحياتهم وما إلى ذلك من الأعمال التي تستحق التكريم، وتجسد الأوسمة والنياشين برمزيتها الثقافة والتاريخ الخاص بالدولة.

الأوسمة في المملكة

لقد بدأ نظام الأوسمة الملكية التي صدرت بمرسوم ملكي من الملك فيصل رحمه الله في عام 1389 هجرية، وتعد قلادة بدر الكبرى وقلادة الملك عبد العزيز من أرقى وأشهر الأوسمة في المملكة، تحفظ هذه القلادات مع ملك المملكة منذ أول يوم تولى فيه الحكم، حتى يتمكن من إعطائها للملوك والرؤساء، حيث أن هذه الأوسمة لا تعطي سوي للملوك أو لرؤساء الدول فقط.

يقوم الملك بنفسه بإعطاء القلادة لهم بعد مبايعتهم، وتعد هاتين القلادتين من أرقي الأوسمة في المملكة إلا أن قلادة بدر الكبرى أعلى في المرتبة من قلادة الملك عبد العزيز، ويأتي من بعدهم في الدرجة الثانية وشاح الملك عبد العزيز، ويمنح من قبل الملك فقط أيضاً لكل من أولياء العهد من الأسرة الحاكمة، ورؤساء الوزراء ورؤساء الهيئات النيابية في المملكة، ويتكون الوشاح من طبقتين طبقة من الدرجة الأولى وطبقة من الدرجة الثانية، وتمنح بأمر ملكي فقط.

وفي الدرجة الثالثة من الأوسمة، وسام الملك عبد العزيز، يمنح هذا الوسام كل المدنيين أو العسكريين الذين قاموا بخدمات كبيرة للوطن وللبشرية، وهو من الأوسمة ذات القيمة العالية والذي يعطي تقديراً لمن ضحوا للأجل الوطن.

يتضمن هذا الوسام خمس درجات، وهي: وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الممتازة، ووسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولي، ويليه الوسام من الدرجة الثانية ثم الثالثة والرابعة، وفي النهاية تأتي الأوسمة التقديرية أو التكريمية في الدرجة الرابعة وهي عبارة عن ست أوسمة، وهي: وسام الملك فيصل، ووسام الملك فهد، ووسام الملك خالد، ووسام الملك سعود، ووسام الملك عبد الله، ووسام الملك سلمان، وهي أوسمة تمنح تكريماً لمن يقوم بإنجاز كبير في أحد المجالات العلمية أو الفنية أو العسكرية أو الخدمية والمدنية.

وسام الملك عبد العزيز

يعد وسام الملك عبد العزيز في الدرجة الثالثة من أكثر الأوسمة أهمية ورقي ومكانة من بين الأوسمة الأخرى، تقدم هذه الأوسمة من قبل الملك بنفسه بالإضافة إلى تسليم مكافأة مالية.

وسام الملك عبد العزيز الممتاز

وسام الملك عبد العزيز الممتاز من أعلى درجات أوسمة الملك عبد العزيز، حيث يتم تقديمه من قبل الملك بذاته لكل من يعين وزير، ولسفراء المملكة وللممثلين الرسميين لها في الخارج، ومميزاته أنه يصرف معه مكافأة مالية ويحق للورثة أن يورثوا الوسام.

وسام الملك عبد العزيز الدرجة الأولى

يمنح أيضاً هذا الوسام لمن يعينون في نفس مرتبة الوزير، ولأعضاء مجلس الشورى، ومن مميزاته أنه يقدم من الملك بذاته ويعطي مكافئة مالية لكل حاملين الوسام، وهذا جزاء قيامهم بعمل بطولي في إنقاذ أحد الأشخاص، وغيرها من الأعمال التي ترجع على الأمة وبالخير.

وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثانية

يمنح لمن يقوم بتضحية من أجل البلاد أو من أجل إنقاذ أحد الأشخاص، ومن امتيازاته أنه يقدم مع مكافأة مالية 100 ألف ريال ومن الممكن أن تصل إلى مليون ريال.

وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة والرابعة

تمنح الجائزة لكل من تبرع بجزء من الكلى لأحد المرضي، وتعطي للذين يساهمون بطريقة معينة في مساعدة الناس، ومن مميزاتهم الحصول على مكافأة مالية من الممكن أن تصل إلى 50 ألف ريال أو أكثر في بعض الأحيان، مع رعاية من الدولة لهذا الفرد في حالة تعرضه للمرض أو غيره.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق