أسماء عمان قديما

تُعد مدينة عمان عاصمة دولة الأردن واحدة من أهم المدن العربية التي تعتبر مركز ثقافي وحضاري هام للغاية من بين الكثير من المدن في الشرق الأوسط والعالم بأكمله ، ونظرًا إلى مرور عدد كبير من الحضارات القديمة على عمان ؛ فقط أخذت عدد كبير من الأسماء المختلفة على مر التاريخ .

نبذة عن عمان الأردن

عمان عاصمة دولة الأردن تعتبر القلب النابض والمركز الصناعي والحيوي الأهم داخل الدولة ، ويظهر ذلك في العديد من النواحي ؛ فهي على سبيل المثال تُعد المنطلق الأساسي لحجاج الأردن تجاه مكة المكرمة ، وينتشر بها عدد كبير جدًا من الصناعات مثل صناعة الجلود والمنسوجات والرخام ذات الألوان المختلفة والبلاط والدقيق وغيرهم الكثير من الصناعات الأخرى ، وقد ارتفع معدل نمو وتقدم الدولة إبان الحرب العالمية الثانية بسبب وفود عدد كبير من أبناء فلسطين إليها .

وتعتبر عمان أيضًا مركز للاتصالات والأعمال البنكية والمصرفية ، وبها نسبة مرتفعة من التجمعات السكانية أكثر من باقي أجزاء الأردن ، ويتمركز السكان بنسبة أكبر بها على الهضبة الثلاثية المعروفة في وقتنا الحالي باسم جبل القلعة .

مسميات عمان قديمًا ومصادرها

تعددت المسميات التي تم إطلاقها على مدينة عمان قبل أن يُطلق عليها اسم ( عمان ) في العصر الحديث ، ومن تلك المسميات ما يلي :

-ربة عمون Rabbath Ammon : وقد أخذت المدينة هذا الاسم لأنها كانت في القرن الـ 13 ق. م. عاصمة العمونيين .

 Philadelphia : وبعد ذلك قام بطليموس الثاني بإطلاق اسم فيلادلفيا على المدينة وذلك بعد أن تم تأسيس المملكة البطلمية على يد الحاكم المقدوني .

-عمان Oman : وفي نهاية المطاف تم إطلاق اسم عمان على المدينة بواسطة الراشدين وكان ذلك في عام 630م ، وفيما بعد قام الملك عبدالله – رحمه الله – عام 1921م بتأسيس إمارة في شرق الأردن ؛ وبذلك أصبحت هذه المدينة عاصمة أساسية لدولة الأردن بعد استقلالها الكامل عام 1946م .

المعالم الأثرية في عمان

ونظرًا إلى حجم التطورات وعدد الحضارات والثقافات المختلفة التي مرت على مدينة عمان ، فقد نتج عن ذلك وجود عدد كبير من المعالم الأثرية الهامة والبارزة بها ، مثل :

جبل عمان

تضم منطقة جبل عمان عدد كبير للغاية من المباني التاريخية الأثرية ذات الفن المعماري الراقي والمميز وهو يعود إلى القرن الـ 20 ، وتضم منطقة جبل عمان أيضًا الكثير من المتاحف والمحلات التجارية ، فضلًا عن أنها مركز تسوق كبير أيضًا .

جبل القلعة

يوجد جبل القلعة تحديدًا أعلى قمة تل عمان ، ويبلغ ارتفاعه حوالي 850 متر عن مستوى سطح البحر ، ويوجد جدار كبير حول هذا الجبل يُقدر بما يقرب من 1700 متر ، ويضم هذا الجبل بعض المعالم والمزارات السياحية الهامة مثل قصر الأمويين ، ومعبد هرقل ، ويُذكر أن هذا الجبل قد شهد عدد كبير من التطورات والتجديدات عبر العصر الحديدي والبرونزي .

المدرج الروماني

كما تضم مدينة عمان أيضًا المدرج الروماني الذي يُعتبر علامة أثرية بارزة داخل الدولة وعلى مستوى العالم ، وقد أشار المؤرخين إلى أن تاريخ بناء هذا المُدرج يعود إلى القرن الـ 12 الميلادي ، وكان أحد الأماكن ذات الأهمية الدينية حينذاك ، وحديثًا تم تطويره بدقة كي يكون مزار سياحي عالمي هام ، وهناك عدد كبير من السياح الأجانب الذين يقصدون هذا المدرج من كل حدب ونسل للاستمتاع بمشاهدته والتعرف على تاريخه ، ويضم المدرج الروماني ما يقرب من 6 الاف مقعد ، وأثناء الصيف يتم إقامة حفلات السمر والصوت به .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *