تعبير عن شخصية مشهورة باللغة العربية

يمتلئ العالم بالعديد من الشخصيات المشهورة التي أحدثت تأثيرًا واضحًا في العالم سواء على المستوى الأدبي والثقافي أو على المستوى العلمي، والمستوى الفني، والعديد من مجالات الحياة التي أفرزت أشخاصًا أصبحوا بمثابة علمٍ في مجالهم، ونتج عنهم أن ذاع صيتهم في الأرجاء.

الدكتور أحمد زويل

من بين الأشخاص المشهورين على مستوى الوطن العربي والعالم أجمعه العالم العربي المصري أحمد زويل، وهو عالم كيميائي مصري شهير حصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 ميلاديًا، ولد الدكتور أحمد زويل في السادس والعشرين من فبراير عام 1946 ميلاديًا، وتوفي في الثاني من أغسطس عام 2016، بعد أن قدم العديد من الإنجازات العلمية المهمة في مجال الكيمياء والعلوم بشكل عام.

نشأ أحمد زويل في مدينة دمنهور المصرية، وانتقل بعد أن وصل إلى الرابعة من عمره مع أسرته إلى مدينة دسوق في محافظة كفر الشيخ، وتلقى تعليمه الأساسي بها، والتحق بجامعة الإسكندرية وتخرج مع مرتبة الشرف عام 1967 في تخصص الكيمياء، وبعدها حصل على الماجستير عن أحد أبحاثه في علم الضوء.

اختراعات العالم أحمد زويل

اخترع العالم أحمد زويل الميكرسكوب الذي يقوم بتصوير أشعة الليزر، وهو يساعد على رؤية الجزئيات أثناء حدوث التفاعلات الكيميائية، ولذلك فهو يعتبر رائد علم كيمياء الفيمتو، وهو أستاذ في الفيزياء والكيمياء، وتدرج في الدرجات العلمية المختلفة بعد حصوله على منحة لدراسة الدكتوراة في علوم الليزر في جامعة بنسلفانيا، وعمل في مجال البحث في جامعة كاليفورنيا، كما عمل في معهد كاليفورنيا للتقنية، إلى أن وصل إلى جامعة كالتك التي أصبح رئيسًا لقسم الكيمياء بها، وهو أعلى منصب علمي في أمريكا.

ساهمت إنجازات الدكتور أحمد زويل في شهرته، فنشر أكثر من ثلاثمائة وخمسين بحثًا متخصصًا في العديد من المجلات العلمية على مستوى العالم، ونال العديد من الجوائز والتكريمات خلال مسيرته العلمية والتي توجتها جائزة نوبل.

تكريمات أحمد زويل

حصل العالم أحمد زويل على العديد من الجوائز ومن بينها :

ـ جائزة ماكس بلانك في ألمانيا.

ـ قلادة النيل المصري، والتي تعتبر أرفع وسام مصري.

ـ جائزة كارس السويسرية.

ـ وسام بنجامين فرنكلين.

ـ جائزة نوبل في الكيمياء.

ـ أكبر جائزة علمية في ألمانيا الغربية أكسندر فون همبولدن.

ـ جائزة باك وتيني من نيويورك.

ـ دكتوراة فخرية من جامعة سيمون فريزار.

ـ جائزة وولش الأمريكية.

ـ جائزة الملك فيصل العالمية.

ـ الوسام الذهبي للأكاديمية البابوية سنة 2000 .

أبرز كتب أحمد زويل

نشر الدكتور أحمد زويل العديد من الكتب ومن أبرزها :

ـ رحلة عبر الزمن الطويل إلى نوبل.

ـ عصر العلم، وأصدره عام 2007.

ـ علم الأحياء الفيزيائي.

ـ حوار الحضارات 2007.

نظرًا لما قدمه الدكتور أحمد زويل من إنجازات علمية تدفع للفخر، قامت جمهورية مصر العربية بإنشاء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا وذلك بهدف تطوير العلم والتعليم في مصر، وأقيمت نُصب تذكارية تخليدًا لإنجازاته الهامة.

ما هي جائزة نوبل

تُعد جائزة نوبل واحدة من أرفع الجوائز العلمية التي يطمح كافة المتميزين في الحصول عليها، وسُميت بهذا الاسم نسبة إلى الصناعي السويدي ألفريد نوبل، الذي اخترع الديناميت، وأوصى قبل أن يموت بأن يتم منح جائزة باسمه للمتميزن في حقول الكيمياء والفيزياء والسلام والأدب وعلم وظائف الأعضاء والطب، وسجل وصيته في النادي السويدي النرويجي في السابع والعشرين من تشرين الثاني عام 1895 ميلاديًا، وبعدها أصبحت جائزة نوبل جائزة سنوية يتم منحها لست قطاعات من قبل المؤسسات السويدية والنرويجية، وأضيف إليها علم الاقتصاد، ويتم منحها تقديرًا للمثقفين والأكاديميين والعلماء الذين بذلوا جهودًا لأجل تحقيق التقدم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    الكاتب الأديب جمال بركات
    2019-09-28 at 16:55

    احبائي....الدكتور زويل عالم مصري عربي....ترك مصر وذهب ليكمل دراسته وأبحاثه ونبغ في العالم الغربي.....وحصل على جوائز عالمية كبيرة ومشرفة أسرت قلوبكم وقلبي ووضعته في مكان ذهبي ......لكنه بعلمه لم يفد وطنه وانما عاد ليموت على أرضه كأي مصري......أحبائي....دعوة محبة.....أدعو سيادتكم الى حسن الحديث وآدابه...واحترام بعضنا البعض....ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض....جمال بركات....رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *