اقوال الملوك عن التعليم

تهتم المملكة دائما بتطوير العلم والتعليم، لهذا نجد العديد من النظم الحديثة، مثل نظام نور ، وغيره من الخدمات الإلكترونية التي سهلت العملية التعليمية، كما أن المملكة تهتم دائما بيوم المعلم، ويتضح هذا من ابتكارها افكار ليوم المعلم كل عام من أجل الاحتفال به، لتكريم المعلم، وبيان أهميته ودوره في المنظومة التعليمية .

التعليم في المملكة

منذ عام 1957 عندما بدأ التعليم الجامعي الحديث بمؤسسة واحدة تضم واحد وعشرين طالبا، نما حتى خمس وعشرين عاما في عام 1982، وقد نما التعليم العالي ليصبح سبع مؤسسات تضم 63،563 طالبا، هذا غير الطلاب السعوديون الذين يدرسون بالخارج والطلاب الأجانب الذين يدرسون في المملكة، وتقدم تعليم الإناث، بسبب دور وزارة التعليم العالي وتمويل التعليم العالي بالأوامر الملكية التي تهتم بالعملية التعليمية جدا، وقد تم تطوير نظام تعليمي للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وتطوير ونمو التدريب التعليمي والإداري لموظفي الوزارة، وتحسين الكفاية الداخلية والخارجية للنظام التعليمي .

كما تم تطوير المناهج الدراسية التي تؤدي إلى تنمية شخصية الطلاب والطالبات وإدماجهم في المجتمع، وكذلك في تحقيق المهارات العلمية والتفكيرية وخصائص الحياة التي تؤدي إلى التعليم الذاتي والتعلم مدى الحياة، وتحسين جودة المعلمين والمعلمات وزيادة معدل المواطنين في قطاع التعليم لتحقيق الاستخدام الكامل للموارد البشرية السعودية، ولتطوير الهيكل التعليمي وتحديث الخريطة المدرسية لمواكبة التغيرات الكمية والنوعية المتوقعة في المرحلة التالية، وتطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتوظيفها في التعليم والتعلم، كما تم تطوير تعليم الكبار من الذكور والإناث والقضاء على الأمية .

اقوال ملوك المملكة عن العلم والتعليم

1- من يحصل على الشهادة الجامعية وحتى من ينال الدكتوراه عليه أن يواصل التعليم والعلم لآخر يوم من حياته .. الملك سلمان بن عبدالعزيز .

2- إن العلم والمعرفة هما الأساس الذي تقوم عليه نهضة الأمم، من خلال تكوين أجيال متعلمة تقود المجتمعات وتسهم في تعزيز التسامح والتعايش بين الشعوب، والمحافظة على المنتجات الحضارية .. الملك سلمان بن عبدالعزيز .

3- حريصون على رعاية العلم وتطويره بما يتواءم ومتطلبات العصر والتقدم .. الملك عبدالله بن عبدالعزيز .

4- إن الموهبة دون اهتمام من أهلها أشبه ما تكون بالنتبة الصغيرة دون رعاية أو سقيا، ولا يقبل الدين ولا يرضى العقل أن نهملها أو نتجاهلها .. الملك عبدالله بن عبدالعزيز .

5- لو لم أكن ملكا لكنت معلما .. الملك فيصل بن عبدالعزيز .

6- المدنية الصحيحة هي التقدم والرقي، والتقدم لا يكون إلا بالعلم والعمل .. الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن .

7- اعلموا أن العلم بلا عمل كشجرة بلا ثمر، وأن العلم كما يكون عوناً لصاحبه يكون عونا عليه، فمن عمل به كان عونا له، ومن لم يعمل به كان عونا عليه، وليس من يعلم كمن لا يعلم، قليل من العلم يبارك فيه خير من كثير لا يبارك فيه، والبركة في العمل .. الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن .

8- في يوم الأربعاء الرابع عشر من شهر ربيع الآخر سنة 1377هـ، الموافق 6 نوفمبر سنة 1957م، بفضل الله تعالى وتوفيقه وتيسيره افتتحنا أول جامعة في مملكتنا، مستبشرين بنعمة الله داعين هذا اليوم فاتحة عهد سعيد مبارك تزدهر فيه المعارف، ويعم العلم ويسود السلام والأمن والرفاهية في مملكتنا والبلاد العربية والإسلامية .. الملك سعود .

9- إن التعليم في السعودية هو الركيزة الأساسية التي نحقق بها تطلعات شعبنا نحو التقدم والرقي في العلوم والمعارف .. الملك عبدالعزيز .

10- من رأى ما نحن فيه الآن من نهضة علمية وعمرانية و صحية، وما كنا عليه في السابق عندما كانت بلادنا بلدا صحراويا لا يصدق بأنه خلال هذا الزمن القياسي قامت هذه النهضة المجيدة، وكل ذلك بفضل الله علينا ثم بفضل تمسكنا بكتابه المجيد وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم .. الملك فهد .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *