افكار مبادرات لذوي الاحتياجات الخاصة

لقد خلق الله البشر على مستويات خاصة ومختلفة في الصحة وفي الذكاء وفي القدرات، فكل البشر متساويين بشكل من الأشكال، حيث يوزع الله القدرات بشكل مختلف وبطريقة مختلفة بين الناس حتى يعمل الجميع مع بعضهم البعض وكل شخص يساعد بالقدرة التي ميزه الله بها، حتى بعض الأشخاص الذين يعانون بعض النقص سواء بدنياً أو عقيلاً والذين يطلق عليهم ذوي الاحتياجات الخاصة، رغم احتياجاتهم فهم متميزون في شيء ما.

تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة

تم إطلاق هذا المصطلح على بعض الأشخاص الذين يفقدون حاسة من الحواس مثل البصر أو الكلام أو يفقدون بعض القدرات مثل المشي أو الأشخاص الذين يعانون من الإعاقة في جسمهم أو في عقلهم، وقد ازداد الاهتمام بهذه الفئة في الآونة الأخيرة، حتى نتمكن من مساعدتهم في الحياة وفي قضاء حوائجهم.

تم إطلاق اسم ذوي الاحتياجات الخاصة على تلك الفئة بدلاً من اسم معاقين كنوع من رفع من معنوياتهم وعدم إشعارهم بالنقص، لأنهم مثل أي شخص آخر يحتاجون إلى المساعدة في بعض الأشياء فقط ومن الممكن أن يقدموا العديد من المساعدات في أمور أخري على حسب قدراتهم.

لجأت الدول إلى تخصيص منظمات لهذه الفئة حتى ترعاهم وتلبي احتياجاتهم وتساعدهم على العيش بالحياة بطريقة طبيعية نوعاً ما مثال لهذه المنظمات هيئة الأمم المتحدة التي قامت بإنشاء العديد من المبادرات التي تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة.

قديماً كان ينظر إلى هؤلاء الأشخاص بطريقة دونية، رغم أنهم لا يملكون أي تدخل في هذا العجز، بالإضافة إلى أن رغم إعاقتهم في بعض الأشياء إلا أنهم دوماً مبدعين ولديهم قدرات خاصة في بعض المجالات الأخرى، فهناك العديد من العظماء الذين كانت لهم إسهامات عظيمة وكانوا من ذوي الاحتياجات الخاصة آخرهم العالم الفيزياء الكبير ستفين هوكين، والأديب الكبير طه حسين والموسيقار الكبير بيتهوفين، وهناك العديد من المعاقين الذين يمتلكون العديد من المهارات ولكنهم يحتاجون إلى تسليط الضوء عليهم ودعمهم حتى يخرجوا ما لديهم.

أفكار مبادرات لذوي الاحتياجات الخاصة

مبادرة توفير الأجهزة الطبية وغير الطبية لذوي الاحتياجات الخاصة

من الجيد أن نوفر الأجهزة الطبية التي تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة مثل سماعات الأذن التي من الممكن أن تساعد الأشخاص الذين لديهم بعض المشاكل بالسمع أو الأقدام والأطراف الصناعية والعجلات التي تساعد الأشخاص الذي لديهم بعض المشكلات في المشي، مع العمل على توفير بعض الإشارات والأدوات في الطرق وفي المصالح للإرشاد الأشخاص المكفوفين والغير قادرين على السمع بطريقة جيدة حتى تساعدهم بالتجوال وقضاء حوائجهم، بالإضافة إلى توفير العيادات والاستشارات الطبية والنفسية اللازمة لهم.

مبادرة تشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة

كل الشباب بعد التخرج يسعون إلى البحث عن عمل لبدأ الحياة العملية، حتى يتمكنوا من الحصول على دخل لهم للزواج وإقامة أسرة، وهذا يتطلب أن يكون الشاب مؤهل للعمل لكسب رزقه، ولكن في حالة ذوي الاحتياجات الخاصة يعاني العديد من الأشخاص للحصول على الوظيفة الملائمة لهم والملائمة لقدراتهم الخاصة، ومن الممكن أن يعاني للحصول على عمل بسبب رفض بعض المؤسسات تشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة معهم.

يمكن أن نعمل على توفير بيئة ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة التي من خلالها يمكن للشخص أن يخرج ما لديه من قدرات أخرى تساعده على العمل وكسب رزقه، ومن الممكن أن نقوم بتأهيلهم علمياً ومعنوياً حتى يكونوا مؤهلين لسوق العمل رغم إعاقتهم، مع العمل على ربط مؤسسات ذوي الإعاقة بسوق العمل حتى يتعرف أرباب العمل على ذوي الاحتياجات الخاصة وقدراتهم الحقيقة في العمل دون النظر إلى إعاقتهم.

مبادرة إبداع ذوي الاحتياجات الخاصة

هناك العديد من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يتمتعون بقدرات ومواهب رائعة للغاية، فمن الممكن من خلال هذه المبادرة أن نبحث فيما بينهم عن المواهب التي يمكن أن تصبح شيء رائع في المستقبل إذا طوروا من مواهبهم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    الكاتب الأديب جمال بركات
    2019-10-01 at 23:16

    احبائي.....ابنتنا الفاضلة لمياء.....الله سبحانه وتعالى هو الخالق ......خلق بشر يتمتعون بكل الصفات السوية وخلق البعض ببعض العوائق.....الله سبحانه يبتلي بعض عباده مباشرة ويبتلي مجتمعهم ليقوم بواجبه تجاههم بشكل صادق......أحبائي......دعوة محبة......أدعو سيادتكم الى حسن التعليق وآدابه....واحترام بعضنا البعض......ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض....جمال بركات....رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *